الشاطري وش يرجع ، عائلة الشاطري من وين، نسب العائلات يهم العرب كثيراً، فكل منا يفخر بنسبه وأصوله العريقة. فقد جعل الله البشر قبائل كثيرة وشعوب متباينة ليتعارف بعضهم على بعض، ولهذا يبحث الكثير من الأشخاص عن النسب لكل عائلة يسمع عنها. ومن بين العائلات التي قطنت في السعودية منذ زمن بعيد عائلة الشاطري، وهي عائلة عريقة ذات تاريخ ممتد في شبه الجزيرة، ومن أبنائها الكثير من الشخصيات المعروفة؛ نتعرف وإياكم في هذه المقالة على الشاطري وش يرجع ، عائلة الشاطري من وين.

الشاطري وش يرجع

عائلة الشاطري هي عائلة مميزة ولها صيتها وسمعتها الطيبة والأصل العريق والجذور الممتدة في المملكة السعودية العربية. حيث برز منها شخصيات لها حضورها، شخصيات سطرت تاريخ مشرف وبطولات كثيرة، والشاطري يرجع نسبهم وأصولهم إلى ” شاطر بن وطيف ولد مخيمر، ولد كامل ولد عباد. وهذا ما توصل له المؤرخون بعد بحثهم الدائم حول تاريخ هذه العائلة، ويتفرع من هذه العائلة الكثير من العوائل، لكن من يطلق عليهم الشاطرة هم من نسل شاطر.

عائلة الشاطري من وين

عائلة الشاطري تعتبر من أعرق العائلات التي استوطنت واستقرت في شبه الجزيرة العربية منذ قرون بل وأقدمها، فقد بدأت نبتة هذه العائلة ” الشاطري” من المنطقة التي تسمى ” الشلفحية” وكذلك منطقة ” المطاوي”. ومن ثم بدأت هذه العائلة تكبر وأصبح لها فروع كثيرة، ومنهم من بدأ بالانطلاق والتوجه لأماكن جديدة في المملكة لتأسيس أسر هناك. وهذا يعني أن جميع فروع هذه العائلة أصلهم ونسبهم واحد وموطن نشأتهم موحد هو هذه المنطقة، بالرغم من تفرعهم في أماكن عديدة.

عائلة الشاطري السعودية

عائلة الشاطري السعودية لها فروع وأبناء رفعوا رؤوس عائلاتهم ونسبوا الشرف لها، وتاريخها محفور في الذاكرة لكل من عرفهم وعاشرهم منذ القدم. وأصولهم تعود إلى قبيلة الشاطري، وهم ينسبون وفق ما بين النسابون إلى قبيلة الشاطبي، والتي استدلوا على تسلسل نسبهم منها عن طريق الأجداد الذين رووا للأبناء هذا التاريخ وتناقلته الأجيال جيلاً من بعد جيل، ليعرف كل شبل في العائلة نسبه الحقيقي.

فروع عائلة الشاطري

لهذه العائلة العديد من الفروع التي اشتهرت في المملكة ولها صيتها الواسع من الشرف والشهامة وكرم الأخلاق، وهم منحدرون من الجد الأكبر لقبيلة الشاطري ” شاطر ولد وطيف” وقد حصر النسابون فروع العائلة في أفخاذ محددة عددها ستة. ونذكر هنا هذه الأفخاذ كما بينها النسابون بالرجوع للتاريخ وتقصي الحقائق من جيل لآخر:

  1. المجالدة.
  2. الجبعان.
  3. العصفان.
  4. العصاعصة.
  5. الدبادبة.
  6. الزنان.

اهتم النسابون بأصول العرب وأنسابهم وبحثوا كثيراً، وقد وجدوا نسب وصلات قرابة بين العديد من القبائل، فالعرب قبائل كثيرة جداً لكن أصولها واحدة؛ تعرفنا في سطور هذه المقالة التي قدمناها لكم على الشاطري وش يرجع ، عائلة الشاطري من وين.