يعتبر الخسوف من الظواهر الكونية التي تحدث بسبب ذهاب ضوء القمر او ضوء الشمس، فالشمس والقمر هم من آيات الله عز وجل التي يخوف بها عباده ويتحركان بأمره، ولا يمكن ان يخرج عن حياتهم الطبيعية الا بإذن الله سبحانه وتعالي، وإن لحدوث الخسوف حكمة إلهية بالغه تتمثل في انذار الناس وخوفهم من عظيم قدرة الله، بسبب كثرة الذنوب والمعاصي وليس من الضروري ان يكون الخسوف مؤشرا على سوء اعمال الناس.

ماذا يتوجب على المسلم أن يفعل عند حدوث ظاهرة الخسوف

ظاهره الخسوف تحدث لتخويف العباد وتعظيم لقدرة الله سبحانه وتعالى، حيث اذا كثرت ذنوب العباد فان الله يخوفهم بهذه الظواهر، فلذلك يجب على الانسان أن يرجع الى الله عز وجل ويكثر من العبادات والاعمال الصالحة.

فاذا حدث الخسوف على الانسان ان يصلي ويتصدق ويسبح الله عز وجل، ويجوز للإنسان ان يصلي صلاة الخسوف وهي عباره عن ركعتين في كل ركعة قراءتين وسجدتين، وعندما خطب النبي صلى الله عليه وسلم في الناس بعد صلاة الخسوف فهي تحذرهم وخوفهم من عذاب الله عز وجل، فقد امرهم بالإكثار من العبادات والصلاة واللجوء لله فقط.

صلاة الخسوف صلاة سرية لأنها تؤدى في النهار، بينما تكون الصلاة من صلاة الجمهور لأنها تصلي في الليل.

وروي أيضا عن أبي بكرة قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وخسفت الشمس فنزل النبي صلى الله عليه وسلم. قام يجر رداءه حتى دخل المسجد. والشمس والقمر لا يخسوفهما موت أحد، فإذا رأيتهما صلّ وصلي حتى ينكشف ما فيك “.

كيف تصلي صلاة الكسوف وماذا يقرأ فيها

كيف تصلي صلاة الكسوف وماذا يقرأ فيها
كيف تصلي صلاة الكسوف وماذا يقرأ فيها

وقد ورد شكل صلاة الخسوف في حديث عائشة رضي الله عنه زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم التي قالت: (خسفت الشمس في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم). الله صلى الله عليه وسلم، حتى نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد. قراءة مطولة، ثم تكبير قال وانحنى زماناً طويلاً، ثم رفع رأسه. فقال: سمع الله لمن يمدحه.

ثم قالت التكبير وخرت زمانا طويلا وهو أقل من القوس الأول. ثم قال: سمع الله الذين يحمدونه ربنا فيحمدونك. وكذلك في الركعة الأخرى، وأطلت الشمس قبل أن تغادر. ثم قام وخاطب الناس حاملاً الله على ما يستحق. ثم قال: إن الشمس والقمر آيات من آيات الله لا يطغى عليها موت الإنسان أو حياته، فإذا رأيت ذلك خاف على الصلاة “.

ان الحكمة من حدوث ظاهره الخسوف تخويف العباد، فالمفروض على العباد ان يلجؤوا الى الله سبحانه وتعالى، ويكثر من العبادات والاعمال الصالحة والابتعاد عن الاعمال التي تؤدي الى عذاب الله عز وجل.