بحث عن  الخرائط الذهنية وخطوات اعداد الخريطة الذهنية، يخوض العالم في الوقت الحالي تطور هائل في كافة جوانب الحياة ومنها الجانب التعليمي، لذلك نجد الكثير من العلماء يقوم بالبحث من أجل تسهيل عملية التعلم على الطلبة، وتعتبر الخرائط الذهنية من أهم الوسائل والأساليب المستخدمة في التعليم الحديث، ولها دور بارز في الربط بين المعلومات بطريقة سهلة، والكثير من الطلبة يبحث عن مفهوم الخرائط الذهنية، وما هي أنواع الخرائط الذهنية، وما هي الخطوات التي تساعد على اعداد الخرائط الذهنية، ومن خلال مقالنا سنقدم لكم كافة التفاصيل المهمة عن الخرائط الذهنية.

أنواع الخرائط الذهنية

أنواع الخرائط الذهنية
أنواع الخرائط الذهنية

تعتبر الخرائط الذهنية من أهم الأساليب المستخدمة في كافة المجالات، وخاصة أن لها دور بارز في ربط المعلومات لبقائها فترة أطول في العقل، والخرائط الذهنية لها دور بارز في ترتيب وعرض الأفكار بأسلوب سلس، والخرائط لها أنواع مختلفة ومنها.

الخرائط الذهنية المكتبية والهدف من هذه الخرائط هي تنظيم المعلومات بطريقة معينة وتكون هي الخطوة الأولى في عملية ترتيب الأفكار ويطلق عليها بالخرائط المرجعية، أما النوع الثاني هي الخرائط الذهنية للعرض ويستخدم هذا النوع من أجل عرض الأفكار على الجمهور بدلا من سرد الموضوع، والنوع الثالث هو الخرائط الذهنية للخطط الزمنية والهدف من هذه الخرائط هي وضع خطط شاملة لمشروع ما أو من أجل حل مشكلة ما.

مقدمة في الخرائط الذهنية

مقدمة في الخرائط الذهنية
مقدمة في الخرائط الذهنية

سنتحدث في بحثنا عن الخرائط الذهنية، وهي إحدى وسائل ربط الأفكار، والتي أصبحت من أساليب التدريس الحديثة، التي وصفها المفكرون في أبحاثهم وكتاباتهم، وفوائدها.

أبحث عن خرائط ذهنية

أبحث عن خرائط ذهنية
أبحث عن خرائط ذهنية

بعد ذلك، سنقوم بتضمين البحث عن الخرائط الذهنية:

مفهوم الخريطة الذهنية

إنها طريقة لربط المعلومات والأفكار بطريقة تجعلها سهلة الفهم والتذكر. يعد العالم البريطاني بوزان من أوائل المفكرين الذين تحدثوا عن الخريطة الذهنية ووصفها كثيرًا في بحثه وكتابته وتعريفها. بأكثر من طريقة وشرحها بأكثر من طريقة، وكتعريف شامل للخريطة الذهنية التي تحدث عنها بوزان، فهي طريقة بسيطة لربط الأفكار والمفاهيم من خلال تحفيز القدرة على تخيل وتصور التعبير عن الأفكار بالرسومات. والأشكال والعبارات المترابطة مع بعضها البعض في نمط مركزي يتم فيه رسم الفكرة العامة في المركز وتتفرع الأفكار الثانوية من المركز بطريقة مشابهة جدًا للخلايا العصبية التي تتكون من جسم الخلية في المركز و تمديدات الخلايا العصبية في حوافها، وهي طريقة رسومية تستخدم الأشكال والألوان وتركز على معالجة الحس البصري وتحفيز خلايا الدماغ للتعبير عن الأفكار والمعلومات ورسمها على الورق حيث يستمدها الدماغ من الذاكرة ومن خلال الموقع الرسمي جاءت تسمية الخرائط الذهنية. . يستخدمه أي شخص والعديد من المدارس والجامعات حول العالم لتبسيط الأفكار وتوصيل المعلومات وتبسيط المفاهيم.

مؤسس الخريطة الذهنية

العالم توني بوزان هو مؤسس ومخترع الخرائط الذهنية، الذي وضع مبادئها الفكرية وأسسها العلمية. عالم ومفكر بريطاني من مواليد 1942، معروف بأستاذ الذاكرة. لديه تاريخ حافل بالإنجازات والكتابات والكتابات في علم الذاكرة والعقل، وتعتبر كتبه من بين الكتب الأكثر مبيعًا في هذا المجال، حيث تم بيعها في العديد من البلدان حول العالم وترجمتها إلى أكثر من 30 لغة. بوزان هو مؤلف وشريك في تأليف 82 كتابًا مختلفًا، بما في ذلك خرائط العقل، التي تتحدث عن الخرائط الذهنية، واستخدام عقلك، والتحكم في ذاكرتك. عقلك: استخدم عقلك وسلسلة Open Mind على ITV وغيرها. كان رائدًا في بطولة العالم للرياضيات العقلية واستخدام الذاكرة ومؤسس أولمبياد ألعاب العقل العالمية. أسس بوزان نادي Use your Brain ومؤسسة Brain Trust الخيرية، بالإضافة إلى كونه رئيسًا لمؤسسة Brain. يعمل بوزان كمستشار للعديد من الحكومات والمنظمات، بما في ذلك جنرال موتورز وآي بي إم، ومحاضرًا في العديد من المدارس والجامعات، ومحاضرًا في المنتديات الدولية، وقد تم تصنيفه على أنه يمتلك أعلى “حاصل ذكاء إبداعي” في العالم.

خطوات لإعداد خريطة ذهنية

الخريطة الذهنية مكتوبة ورسومات وأشكال تعبر عن الأفكار وتربطها بطريقة منظمة. لا يوجد معيار محدد لرسم خريطة ذهنية. يمكن لكل شخص رسم خريطة ذهنية بأي طريقة يراها مناسبة، ولكن كتعميم وليس تحديدًا، سنعرض كيفية رسم خريطة ذهنية من منظور مؤسسها، العالم بوزان. لمعرفة متطلبات الرسم:

متطلبات رسم الخرائط الذهنية

وفقًا لبوزان، نحتاج إلى رسم الخريطة الذهنية التالية:

  • ورق أبيض مقاس A4
  • أقلام ملونة.
  • الموضوع.
  • الخيال الإبداعي.
  • الأشكال والصور والرسومات.

كيفية رسم خريطة ذهنية كما أوضحها العالم بوزان

إليك كيفية رسم خريطة ذهنية وفقًا للعالم بوزان:

  • باستخدام ورقة بيضاء من ورق A4، يتم طي أطرافها الأربعة ويبدأ الرسم من منتصف هذه الورقة لوضع الفكرة العامة أو الرئيسية في المركز بحيث يكون هناك مساحة كافية من جميع الجوانب لرسم الأفكار الفرعية وربطها معًا، يشبه إلى حد كبير شكل الخلية العصبية.
  • تتمثل الفكرة الرئيسية في أحد الأشكال أو الألوان أو الصور التعبيرية التي تحفز الفكر وتساعد على الاستفادة من العقل والخيال.
  • يفضل استخدام ألوان مختلفة للتعبير عن الأفكار وتصنيفها لأن الألوان تعطي انطباعًا مريحًا في العقل ويسعد التفكير والتأمل.
  • بدءًا من الفكرة الرئيسية المتمركزة في منتصف الصفحة البيضاء، يتم رسم الخطوط الجانبية في اتجاهات مختلفة للوصول إلى المستوى الثاني من الأفكار الفرعية، ثم المستوى الثالث، وهكذا.
  • ارسم روابط واتصالات بين الفكرة الرئيسية والأفكار الفرعية بطريقة يسهل على الدماغ فهمها وتصورها وتذكرها.
  • يفضل عدم عمل خطوط مستقيمة ولكن متعرجة لأن الخطوط المتعرجة أكثر جاذبية للعين وأكثر متعة للعقل.
  • استخدم الكلمات والمفردات لتوضيح الأفكار الرئيسية والداعمة في كل مستوى.
  • التعبير من خلال الصور والرسومات، لأن الصور والرسومات لها معنى أكبر بكثير من المفردات والعبارات.

الأدوات المساعدة المستخدمة في رسم الخرائط الذهنية

هي مجموعة من الأدوات التعبيرية التي يمكن استخدامها أثناء رسم خريطة ذهنية مما يجعلها أوضح وأكثر إبداعًا وغنى بالمعنى، ومن بين هذه الأدوات نذكر:

  • الخطوط: تُستخدم لربط الأفكار المختلفة ويمكن أن تكون مائلة أو مستقيمة أو متصلة أو غير متصلة.
  • الأسهم: هي التي تميز السطور المذكورة عن بعضها البعض من حيث اتجاه السهم. يمكن أن يكون سهمًا أحادي الاتجاه أو ثنائي الاتجاه أو متعدد الاتجاهات. يتم استخدامه لربط الأفكار وتمييز علاقاتها مع بعضها البعض من حيث تبعية الأفكار لبعضها البعض كأفكار فرعية للفكرة الرئيسية.
  • الرموز: تستخدم لتوضيح المعاني وإعطاء دلالات مختلفة، وهناك الكثير منها كالنجوم والأقواس وعلامات الاستفهام والتعجب وغيرها.
  • الأشكال الهندسية: مثل المربعات والمثلثات والمستطيلات والدوائر وغيرها. كما أنها تستخدم لتوضيح وتحفيز الخيال. كما يتم استخدامها لتصنيف الأفكار إلى مستويات، كما لو تم التعبير عن كل مستوى من الأفكار في شكل هندسي موحد.
  • الأشكال الإبداعية: وهي رسومات أو أشكال تحمل دلالات معينة وخطوط مزخرفة وغيرها.
  • الصور: وهي من أهم الأدوات لأنها تحتوي على معاني أكثر بكثير من معاني ودلالات التعبيرات المكتوبة، ولديها قدرة أكبر على توضيح الأفكار وتنشيط العقل وتنشيط الخيال.

استخدام الخرائط الذهنية في التعليم

يمكن استخدام الخرائط الذهنية في التدريس والتعلم على حد سواء. فيما يتعلق بالتعلم، تساعد الخرائط الذهنية الطلاب على فهم الدروس وتلخيص الأفكار من صفحات متعددة أو تحقيق كامل في مستند واحد يجمع فكرة التحقيق والأفكار الرئيسية. الانقسام منه ثم الأفكار الفرعية التي تنبثق من الأفكار الرئيسية في الجانب التربوي يساعد المعلم أو المحاضر على إعداد الدروس وتلخيص الأفكار وترتيبها بطريقة تسهل شرحها وعرضها وتسليمها للمتلقي. تم تصميم الخرائط الذهنية لكل ورقة بحثية على حدة، والخرائط الذهنية تعبر عن الأفكار المختلفة المقدمة في تلك الدورة. يتم بعد ذلك تجميع هذه الخرائط على الورق وتوزيعها على الطلاب أو تصميمها في شكل عرض تقديمي بمساعدة الكمبيوتر يستخدمه المعلم ليشرح للطلاب على أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة. يعد الإسقاط في الفصول الدراسية والفصول الدراسية والخرائط الذهنية طريقة فعالة للتقييم مستوى الطلاب وإجراء الامتحانات والاختبارات إذا لزم الأمر. الهدف هو اختبار فهم وفهم الطلاب. يتم تقديم السؤال في شكل خريطة ذهنية تحتوي على بعض المساحات الفارغة. يُطلب من الطلاب ملء هذه الفراغات في الامتحان. هنا، المواهب الإبداعية للطلاب وقدراتهم على الفهم والتصور والتحليل، وليس فقط الحفظ والتذكر والنسيان.

فوائد استخدام الخرائط الذهنية

فيما يلي بعض فوائد استخدام الخرائط الذهنية:

  • تحفيز التفكير وتنشيط قدرة الدماغ على ربط الأفكار وتحليلها وتصورها وتوصيلها وتنظيمها وتذكرها.
  • تنشيط وتقوية الذاكرة لأن الخرائط الذهنية تحاكي الطريقة التي يخزن بها الدماغ المعلومات وينظمها داخل الذاكرة.
  • احصل على الاهتمام وساعد على التركيز وتسهيل قدرة الدماغ على الفهم والاستيعاب والانتقال من فكرة إلى أخرى واستيعابها بسلاسة.
  • المساعدة في تنظيم الأفكار وتنظيمها في تسلسل واضح ومفهوم والقدرة على ربطها بالعديد من الطرق والوسائل المختلفة.
  • طريقة لمساعدة المعلمين على تلخيص الأفكار وتنظيمها في صورة واحدة تحتوي على جميع الأفكار التي سيناقشها المعلم أثناء المحاضرة وستمنحك المرونة للانتقال من فكرة إلى أخرى وتساعدك على تقديم وشرح هذه الأفكار بشكل واضح ومفهوم. تسلسل.
  • مساعدة للطلاب أثناء الدراسة تسمح لهم برسم الأفكار وتنظيمها بطريقة تناسب فهمهم واستيعابهم، وتسمح لهم بحفظها وتذكرها.

عيوب استخدام الخريطة الذهنية

هذه هي عيوب استخدام الخريطة الذهنية:

  • لا يمكن تعميمها بشكل شامل، فالناس ليسوا متساوين على مستوى الفكر والإبداع، ولكل شخص طريقته الخاصة في التعبير وأذواقه المختلفة من حيث الأشكال والألوان والتعبيرات والأفكار الملزمة.
  • يمكن أن تحتوي الخريطة الذهنية على العديد من الأفكار والأشكال والروابط المتداخلة، مما يجعلها معقدة في نظر كثير من الناس ولم تعد تحقق الفائدة التي تم إنشاؤها من أجلها، وهي تبسيط الأفكار وتوضيحها.
  • يتطلب رسم خرائط العقل العصف الذهني، وهي عملية تضغط على العقل وتسبب الإرهاق الذهني.

اختتام البحث في الخريطة الذهنية.

في ختام بحثنا سنتحدث عن كل ما يتعلق بالخرائط الذهنية التي أسسها العالم البريطاني بوزان، وتحدث عنها في كتاباته وأبحاثه، حتى أصبحت فيما بعد من أدوات التعليم الحديثة، و نأمل أن يكون البحث مفيدًا ومستنيرًا بالموضوع.

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال ونكون قد تعرفنا على الخرائط الذهنية ونكون قد تعرفنا على أنواع الخرائط الذهنية وكيفية رسم الخرائط الذهنية واعدادها وأهم الأدوات المستخدمة في عملية رسم الخرائط.