يعود اصل كلمة حاسوب الى كلمة حساب، حيث عرف الحاسوب قديما بانه آلة حساب فائقة السرعة، فقد اقتصر عمل الحاسوب في القدم على القيام بالعمليات الحسابية والتعامل معها حتى لو كانت معقدة، ولكن تطورت هذه المهام لتشمل عمليات جديدة مثل نقل المعلومات واختبارها وفرزها والعديد من عمليات المختلفة والمتنوعة، ويقوم مبدأ عمل الحاسوب على نقل البيانات وتحويلها الى نظام معين وهو نظام العد الثنائي، ويحتوي الحاسوب على الكثير من البرامج المهمة مثل برامج مايكروسوفت اوفيس.

ما هي وحدة المعالجة المركزية

تقسم مكونات الحاسوب الى مكونات برمجية ومكونات مادية، اما المكونات البرمجية فهي تتمثل في نظام التشغيل ويندوز بالإضافة الي الاوامر التي تعطى للحاسوب، اما المكونات المادية فتشمل اللوحة الام ووحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي والقرص الصلب.

والوحدة التي يطلق عليها عقل الحاسوب هي وحدة المعالجة المركزية، حيث تقوم هذه الوحدة بإخضاع البيانات للمعالجة وتطبق عليها عمليات منطقية وحسابية ثم تقوم في النهاية بإصدار الاوامر لتنفيذها، ولا يقتصر وجودها على الحاسوب فقط ولكن يمكن العثور عليها في العديد من الأجهزة الإلكترونية الاخرى مثل الهاتف المحمول، وتتكون وحدة المعالجة المركزية من وحدة التحكم وحدة الحساب و وحدة المنطق، واهم وظيفة لوحدة المعالجة المركزية هي تنفيذ الملايين من العمليات المنطقية بالاعتماد على الترانزستورات الموجودة فيها.

أين هي وحدة المعالجة المركزية؟

أين هي وحدة المعالجة المركزية؟
أين هي وحدة المعالجة المركزية؟

يتم وضع وحدة المعالجة المركزية أو CPU (وحدة المعالجة المركزية) على اللوحة الأم للكمبيوتر في مكانها الخاص، وهي بدورها تقع داخل علبة الكمبيوتر. في كثير من الأحيان تسمى علبة الكمبيوتر المعالج، وهذا تعبير غير صحيح، فالمعالج هو الجزء المهم في علبة الكمبيوتر، لكنه ليس كل شيء.

أنواع المعالجات

أنواع المعالجات
أنواع المعالجات

يتم تصنيف المعالجات وفقًا لعدد البتات، فكلما زاد عدد البتات، كان أداء المعالج أسرع وأكثر دقة. فيما يلي أهم أنواع المعالجات:

  • معالجات 8 بت: مثل Intel 8085.
  • معالجات 16 بت: مثل Intel 8088 و Intel 80286.
  • معالجات 32 بت: مثل Intel 80386 و AMD486.
  • معالجات 64 بت: مثل Intel Xeon و AMD Athlon وهذه هي المعالجات المستخدمة هذه الأيام.

ما هي مكونات الكمبيوتر؟

حالة الكمبيوتر هي ذلك الإطار المعدني الضخم الذي يحتوي على أجهزة إلكترونية ودوائر كهربائية ومقابس ووصلات تؤدي بشكل جماعي جميع عمليات الكمبيوتر. يمكن القول أن أهم الملف علبة الكمبيوتر هي:

  • اللوحة الأم: وهي عبارة عن لوحة مستطيلة تحتوي على دوائر كهربائية وفتحات، ولكل منها وظيفتها الخاصة.
  • وحدة المعالجة المركزية: هي عقل الحاسوب، وهي الجزء المسؤول عن تفسير وتنفيذ الكود في الحاسوب.
  • وسائط التخزين – على وجه الخصوص، محرك الأقراص الثابتة الذي يحتوي على ملفات النظام المطلوبة لبدء تشغيل الكمبيوتر.
  • بطاقة الشبكة – وهي اختصار لـ NIC أو وحدة تحكم واجهة الشبكة، وهي واحدة من أهم المكونات، خاصة بعد توسع الإنترنت والوسائط الاجتماعية. لا يمكن لجهاز الكمبيوتر الاتصال بالإنترنت بأي شكل من الأشكال بدون بطاقة شبكة.
  • وحدة الطاقة: رمزها PSU أو Power Subbly Unit، هو الجزء الذي يوفر الكهرباء لجميع أجزاء الكمبيوتر من أجل تنفيذ مهامه. يحتوي على ترانزستورات ومقاومات ومكثفات ومحولات والعديد من الأجزاء الكهربائية الأخرى.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: تحتوي ذاكرة الوصول العشوائي أو ذاكرة الوصول العشوائي على معلومات القراءة والكتابة. وستفقد محتواها في حالة انقطاع التيار الكهربائي.
  • بطاقة الصوت: هذه بطاقة توسعة للكمبيوتر وتتمثل مهمتها في التعامل مع البيانات الصوتية الواردة والخروج من الكمبيوتر.
  • بطاقة الرسوميات: بطاقة الرسوميات هي بطاقة توسعة للكمبيوتر مسؤولة عن عرض الصور ومقاطع الفيديو بشكل صحيح على الكمبيوتر.

يستخدم الحاسوب في العديد من المجالات مثل التعليم والاعمال الادارية والمالية، وساهم الحاسوب في إحداث ثورة في جميع المجالات مثل التعليمية والصحية والتجارية، حيث يوفر الحاسوب مكتبة رقمية تشمل معلومات كثيرة وكل ما يتعلق في قطاع التسويق.