ان علم الرياضيات علم واسع وكبير ويحتاج كتب ودراسات عديدة لاحتوائه، ويوجد له عدة فروع ومنها واهمها هو علم الحساب الذي يدرس جميع الاعداد ومجموعاتها وايضا العمليات الحسابية الاربعة وهي الضرب والقسمة والجمع والطرح، وكل ما يختص بهذه العمليات التي تقوم عليها كل المسائل الحسابية في الرياضيات والكيمياء والفيزياء، فلا تجد أي سؤال يخلوا من هذه العمليات الاربعة وعند حل أي سؤال حسابي نحتاج لاحد هذه العمليات او اكثر من عملية.

كيف نعرف أن العدد يقبل القسمة على 5 أم لا ؟

كيف نعرف أن العدد يقبل القسمة على 5 أم لا ؟
كيف نعرف أن العدد يقبل القسمة على 5 أم لا ؟

عندما نحتاج لمعرفة اذا كان العدد يقبل القسمة على 5 يجب ان يكون الرقم في منزلة الآحاد للعدد يساوي 5 او صفر، وفي هذه الحالة يقبل القسمة بدون باقي مثل 10، 20، 35، وغيرها، ويعتبر الرقم 5 من الارقام الاولية والذي لا يقبل القسمة الا على نفسه او على الواحد الصحيح، وتعد عملية القسمة إحدى العمليات الحسابية الاربعة الرئيسية ويسميها علماء الرياضيات بعكس عملية الضرب.

وتتكون عملية القسمة من ثلاثة اجزاء وهي : المقسوم والمقسوم علي والناتج، ويمكن كتابتها بصورة كسر بسط ( المقسوم ) ومقام ( المقسوم عليه ) او نسبة، وتتم عملية القسمة بدون باقي في حالة كان المقسوم عليه أحد عوامل المقسوم، وبالتالي يوجد شروط لقابلية القسمة لكل عدد فمثلا يقبل العدد القسمة على 2 اذا كان آحاده صفر او عدد زوجي، ويقبل العدد القسمة على 3 اذا كان مجموع ارقامه يقبل القسمة على 3.

خصائص عملية القسمة

خصائص عملية القسمة
خصائص عملية القسمة

تتكون عملية القسمة من قسمة رقم معين على رقم آخر للحصول على النتيجة وتتميز عملية القسمة بمجموعة من الخصائص أهمها ما يلي:

  • تتكون القسمة من ثلاثة أرقام: المقسوم والمقسوم عليه وحاصل القسمة.
  • غير مسموح بالقسمة على الرقم صفر، لأن القسمة على صفر لا تعطي قيمة محددة.
  • نحصل على نفس الرقم إذا قسمناه على 1.
  • القسمة ليست تبادلية مثل الضرب لأنها ستنتج رقمًا مختلفًا.
  • نحصل على رقم موجب عندما يتم قسمة رقمين موجبين أو رقمين سالبين على بعضهما البعض.
  • نحصل على رقم سالب بقسمة رقم موجب على رقم سالب أو بقسمة رقم سالب على رقم موجب.

أهمية عملية التقسيم

أهمية عملية التقسيم
أهمية عملية التقسيم

تعتبر عملية القسمة من العمليات الحسابية الهامة، حيث يتم استخدامها لحل العديد من المسائل مثل المعادلات المختلفة والمتباينات وكذلك لحساب النسبة المئوية للمجالات.

ويدرس الطلاب في المرحلة الابتدائية العمليات الحسابية الاربعة الرئيسية، وهنا نذكر عملية القسمة التي تتلو عملية الضرب وتعتمد عليها، فلا يستطيع الطالب حل المسائل الرياضية عن طريق عملية القسمة الا عند اتمام جدول الضرب للأعداد من 1 الي 12.