ما سبب اختلاف درجة الحرارة حول العالم، تعتبر الشمس المصدر الأساسي للضوء وللحرارة على سطح الكرة الأرضية. كما أن كوكب الأرض يبعد مسافة مناسبة عن الشمس بحيث يكون صالح للحياة لأنه الكوكب الوحيد المؤهل للحياة. كما أنه من أهم ما يميز الكرة الأرضية هو اختلاف درجة الحرارة الموجودة فيها ما بين المناطق المختلفة على سطح الكرة الأرضية.

حيث أن هناك مناطق متجمدة على سطح الكرة الأرضية. كما أن هناك مناطق حارة دائما وحرارتها مرتفعة طوال العام. وقد يثير هذا الأمر تساؤلا حول ما سبب اختلاف درجة الحرارة حول العالم. حيث أنه يمكن من خلال هذه الكلمات أن نتعرف على إجابة السؤال ما سبب اختلاف درجة الحرارة حول العالم.

ما سبب اختلاف درجة الحرارة حول العالم

تختلف درجة الحرارة حول العالم بسبب العديد من العوامل التي تؤثر فيها ومن أهم هذه العوامل التي تؤدي إلى اختلاف درجات الحرارة حول العالم، هي ما يأتي:

  • الموقع الفلكي: حيث يختلف من مدينة لأخرى فيؤدي لاختلاف درجة الحرارة.
  • اختلاف عدد ساعات الليل والنهار حسب فصول السنة: ففي فصل الصيف تزداد عدد ساعات النهار مما يجعل درجة الحرارة تزداد. بينما في فصل الشتاء تقل ساعات النهار وتزداد ساعات الليل فيزداد انخفاض درجات الحرارة.
  • زاوية سقوط أشعة الشمس: فعند سقوطها بشكل عمودي على مكان ما ترتفع درجات الحرارة. وفي حال سقوطها مائلة فهذا يؤدي لانخفاض درجات الحرارة.

تختلف درجات الحرارة من مكان الى اخر بسبب

توجد مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى اختلاف درجات الحرارة من مكان إلى آخر، وهذه العوامل لها تأثير كبير على حرارة الجو، ومن أهم العوامل المؤثرة ما يلي:

  •  الارتفاع عن سطح البحر: فكلما ارتفعنا عن سطح البحر تنخفض درجة الحرارة. وكلما انخفضنا تزداد درجة الحرارة.
  • الموقع بالنسبة لخط الاستواء: كلما كان المكان قريبا من خط الاستواء تزداد الحرارة، وكلما ابتعدنا عن خط الاستواء تقل الحرارة.
  • الموقع بالنسبة للمسطحات المائية: ففي الأماكن التي توجد فيها المسطحات المائية، تكون درجة الحرارة أقل بالنسبة للمناطق الصحراوية مثلا.

إن معرفة ما سبب اختلاف درجة الحرارة حول العالم. له دور كبير في فهم البيئات المختلفة على سطح الكرة الأرضية. كما أنه يمكننا أن نفسر ارتفاع الحرارة في بعض المناطق في الكرة الأرضية وانخفاض الحرارة في مناطق أخرى. وهو أمر مهم ومفيد معرفته في فهم تنوع البيئات على وجه الأرض.