أقدم حضارة في العالم هي، يوجد العديد من الحضارات القديمة في العالم ولكل من هذه الحضارات العادات الخاصة بها من حيث اللغة ومن حيث التقاليد السائدة، وتختلف الحضارات باختلاف الشعوب والثقافات، ويرغب الكثير من الأشخاص التعرف على أقدم حضارات العالم، وأين تقع، وما هي الحضارات القديمة التي تم تأسيسها عبر الزمان، وما هي الآثار الموجودة في أقدم حضارة في العالم، ومن خلال مقالنا سنقدم لكم لمعلومات التي تدور حول أقدم حضارة في العالم.

من أبرز آثار بلاد الرافدين؟

تعتبر بلاد الرافدين من أقدم الحضارات على وجه الكره الأرضية وتقع في دولة العراق وتتميز بلاد الرافدين بأنها من أجمل البلاد في العالم، وخاصة أنها متنوعة التضاريس، ويوجد بها العديد من الآثار القديمة التي تساعد على جذب السياح ومن هذه الآثار.

يعتبر القصر العباسي من الآثار القديمة التي توجد في العراق وهو من المباني التاريخية القديمة، وقلعة أربيل وهي من أجمل الآثار النادرة والغريبة وكانت قلعة أربيل مركز لشورى ومركز ديني، وأيضا من الآثار الجميلة مدينة سمراء توجد في مدية بغداد، ويوجد أيضا المدرسة المستنصرية، ومدينة آشور وتتميز المدينة بوجود الكثير من القصور والمباني الدينية.

ما هي أقدم الحضارات القديمة؟

ما هي أقدم الحضارات القديمة؟
ما هي أقدم الحضارات القديمة؟

تعتبر حضارة بلاد الرافدين أقدم حضارة على وجه الأرض، كما تُعرف بحضارة الدول الواقعة بين نهري دجلة والفرات. إنها الحضارة الأولى التي ظهرت في تاريخ البشرية وفي تاريخ آسيا. الصغرى والخليج العربي، وساعدت هذه البلاد على التمتع بأراضيها الزراعية الخصبة. يعود تاريخ بلاد ما بين النهرين إلى أكثر من عشرة آلاف سنة قبل المسيح، وهذا أطول تاريخ استطاع المؤرخون الوصول إليه.

سكان هذه الحضارة هم أول من عرف مفهوم الزراعة في معظم هذه المنطقة، وكذلك أول من تعلم تربية الحيوانات. يصل الخط الزمني لدول ما بين النهرين إلى حوالي 3300 قبل الميلاد، وكذلك 750 قبل الميلاد، وتشكلت هذه الحضارة لأكثر من شعب، حيث لعب السومريون والآشوريون والبابليون دورًا مهمًا جدًا في بناء هذه الحضارة، وكان ذلك كذلك. عُرف عن هذه الحضارة أنها ورثت للإنسانية العديد من الكتب المتعلقة بالفن والتجارة والثقافة.

ثاني أقدم حضارة في العالم.

تعتبر الحضارة المصرية أقدم حضارة في تاريخ البشرية. تحتل المرتبة الثانية في ترتيب حضارات العالم. بدأ تأسيسه منذ أكثر من ثلاثين قرنًا. يمكننا تحديد سنة التأسيس وقت توحيد البلاد وهي 3100 قبل الميلاد. م، وكان غزو مصر من قبل الإسكندر الأكبر والإسكندرية على وجه الخصوص نهاية الحضارة المصرية، وكان ذلك في عام 332 م. م، وكانت الحضارة المصرية من أهم الحضارات في البحر الأبيض المتوسط ​​، ولا يزال العديد من علماء الآثار والمؤرخين يدرسونها.

تُعرف جميع العلوم المتعلقة بالحضارة المصرية بعلم المصريات، وتشمل هذه العلوم دراسة العديد من الآثار والتحف الأثرية. من المواقع الأثرية، وعرفت الحضارة المصرية أنها حضارة قديمة تميزت بعمارتها الفريدة، وخير دليل على ذلك الأهرامات.

حضارات أخرى

حضارات أخرى
حضارات أخرى

على عكس حضارة بلاد ما بين النهرين والحضارة المصرية، هناك العديد من الحضارات المتميزة سواء في اللغة أو الثقافة أو العصور القديمة، وفيما يلي بعض منها:

  • اليونانية القديمة.
  • اليونان القديمة.
  • حضارة نورتي شيكو.
  • حضارة المايا.
  • حضارة الأزتك.
  • حضارة وادي السند.
  • حضارة جياهو.
  • الحضارة الأصلية الأسترالية.
  • حضارة الإنكا هي حضارة الهنود الحمر.
  • صينى.
  • حضارة الأنديز.

في ختام مقالنا هذا نكون قد تعرفنا على أقدم حضارة على وجه الأرض، وتعرفنا على بعض الأثار التي توجد في الحضارة القديمة وقدمنا لكم أيضا بعض الحضارات القديمة التي نشأت عبر الزمان.