طريقة الاستعلام عن الرقم القومي بالاسم وتاريخ الميلاد، في اطار السعي الى توفير جميع سبل الراحة للمواطنين في جمهورية مصر العربية، فقامت الوزارة بتفعيل خدمات حكومية إلكترونية خلال في عام ، كي يتمكن المواطنين من تحصيل الخدمات دون الحاجة الى التوجه للمقر، لاستخراج بطاقة الرقم القومي للمواطن أو الاستعلام عن الرقم، ونتابع في السطور الآتية طريقة الاستعلام عن الرقم القومي بالاسم وتاريخ الميلاد.

معرفة الرقم القومي بالاسم 1443

تعد البطاقة مستخرج رسمي يتم من خلاله اثبات هوية المواطن في مصر، حيث انه يُفرض على من يبلغ 16 عام استخراجها لإثبات شخصيته لدى الجهات الحكومية والغير حكومية أيضاً، ويمكن الاستعلام عن بطاقة الرقم القومي إما بالاسم أو بتاريخ الميلاد، والطريقة الأولى تتم كالتالي:

  • بدايةً قم بالدخول إلى الصفحة الإلكترونية لخدمات وزارة الداخلية من خلال هذا الرابـــط.
  • بعدها قم بالضغط على خيار بطاقة الرقم القومي.
  • سوف يظهر لك أربع خطوات، وهي:
  1. الأولى: تُعرف بسلة الطلبات وهي التي تتضمن الطلب الذي اخترته وهو بطاقة رقم قومى، وبعد ذلك اضغط على التالى لكى يتم تحويلك إلى الخطوة الثانية.
  2. والخطوة الثانية: تُعرف ببيانات الطلبات وفي هذه الخطوة يجب أن يكون مقدم الطلب هو نفس الشخص الذي يرغب في استخراج البطاقة ولا يكون وكيل عنه، ثم تابع باستكمال البيانات حيث أنك ستجد خانة نوع الوثيقة فيمكنك اختيار السبب الذي ترغب في استخراج البطاقة من أجله وهو اما بطاقة بدل فاقد أو بدل تالف أو تجديد البطاقة في حالة إنتهاء مدة سريانها أو تحديث الحالة الإجتماعية، ثم قم بكتابة البيانات المتبقية كالاسم رباعي، وادخال كافة البيانات المطلوبة ثم اضغط على خانة الموافقة على الشروط في يسار الصفحة، ثم التالي.
  3. الخطوة الثالثة:  تتضمن بيانات مقدم الطلب حيث أنه سوف يطلب منك بيانات أخرى مثل: خانة الاسم والبريد الإلكتروني والتليفون المحمول وسوف تجدهم مكتوبين ولا يمكنك إجراء أي تعديل بهم، ثم اكتب خانة اسم الام وتليفون المنزل الذي يعد اختياري، أيضاً يتم اضافة رقم الشقة التي تسكن بها ورقم الجور، وتابع بقية البيانات في خانتها ثم اضغط على التالي.
  4. الخطوة الرابعة، وتعرف بنظام الدفع، ويمكنك معرفة تكلفة استخراج بطاقة الرقم القومى من تلك الخطوة، وتكون التكلفة هي مائة وخمسة وخمسون جنيهاً وتكون تكلفة توصيلها إلى المنزل من خلال البريد هي اثنا عشر جنيهاً.
  • وفي حال كنت ترغب بتأكيد الطلب، قم بكتابة الكود المرفق في الصورة الظاهرة أمامك، ثم اضغط على  خانة إرسال الطلب وانتظر إلى أن يتم الموافقة على طلبك، وفي حالة الموافقة على طلبك يمكنك تحويل الأموال عن طريق خدمة فورى وبعد ذلك سوف تصلك البطاقة الى منزلك.

معرفة الرقم القومي للابناء

بإمكان المواطن معرفة الرقم القومي بسهولة لأي شخص، من خلال الدخول لموقع وزارة الداخلية والبحث في قسم الأحوال المدنية، وذلك باتباع عدد من الخطوات، وهي كالتالي:

  • من خيارات قسم الأحوال المدنية يمكنك أن تنقر على خيار بطاقة الرقم القومي.
  • وسوف يظهر أمامك بطاقة مليء البيانات سيتوجب عليك هنا كتابة مختلف البيانات الشخصية الصحيحة.
  • وسيكون عليك أيضاً أن توضح بعض البيانات الأخرى مثل القسم التابع له واسم المدينة ورقم المبنى والرقم البريدي.
  • وأخيراً يمكنك معرفة الرقم القومي بالاسم وتاريخ الميلاد دون أي صعوبة.

وننوه أنه يجب الاهتمام بتكلفة خدمة الاستعلام للأبناء، حيث أنه يتوجب على المواطن قبل الخروج من الموقع، الدخول الى قسم الدفع، لدفع المصروفات واستخراج الرقم القومي، وهذا ما اتضح خلال التعرف على طريقة الاستعلام عن الرقم القومي بالاسم وتاريخ الميلاد.