يتواجد فوق سطح الارض ما يقارب خمسة مليارات كائن حي، وصنفت هذه الكائنات في خمسة ممالك وهي المملكة النباتية والحيوانية والطلائعيات والبدائيات والطحالب والفطريات والبكتيريا، وينضم الانسان والحيوان الي المملكة الحيوانية حيث يتكون جسد كل منهما بالعديد من الاجهزة، لكن يختلف جسم الانسان عن جسم الحيوان بتواجد الدماغ الذي يتحكم بالأجهزة داخل جسده، ويتكون كل جهاز من عدة أعضاء ويتكون كل عضو من عدة خلايا، وتصنف الخلايا اما خلايا حيوانية او نباتية.

الخلايا ومكوناتها

تعتبر الخلية الوحدة الاساسية لبناء الجسم وهي أصغر جزء فيه، وهي المسؤولة عن عملية التكاثر والانقسامات، فالخلية هي وحدة البناء في الجسم وتتجمع الخلايا لتشكل الانسجة وتتجمع الانسجة لتشكل العضو وتجتمع الاعضاء مشكلة الجهاز وتجتمع الاجهزة لتشكل الجسد كاملا، ويحتوى جسم الانسان على عدد كبير جدا من الخلايا فيتعدى التريليونات، اما نوعي الخلايا فهما : خلايا بدائية النوى مثل البكتيريا وخلايا حقيقية النواة من خلايا جسم الانسان او الحيوان.

وتتكون الخلايا من عدة مكونات وهي : النواة وهي لمسؤولة عن قيادة الخلية واعطاء الامر لنموها، وتحتوى على المادة الوراثية DNA ويحيط بها غشاء نووي لحمايتها، والغشاء البلازمي وهو يحيط بالخلية ليفصل مكوناتها عن الوسط الخارجي، والسيتوبلازم وهو مادة هلامية تسمى العصارة الخلوية ويتضمن معظم تفاعلات الخلية، والجسيمات الحالة والجسيمات التأكسدية المسؤولة عن حماية الخلية من الاجسام الضارة، والهيكل الخلوي وهو يعطي الخلية هيكلا خارجي ويدخل في انقساماتها وحركتها وحركة العضيات داخل الخلية، والشبكة الاندوبلازمية وهي التي تعالج مركبات الخلية ونقلها الي الجهة المطلوبة، وجهاز جولجي وهو الذي يغلف المكونات التي تعالجها الشبكة الاندوبلازمية، والمتقدرات وهي المسؤولة عن طاقة الخلية وانتاجها وهي تخزن الكالسيوم، واخيرا الرايبوسومات التي تنتج البروتينات وقد تكون خارج السيتوبلازم او ملتصقة بالشبكة الاندوبلازمية.

أنواع الانقسامات داخل الخلية

أنواع الانقسامات داخل الخلية
أنواع الانقسامات داخل الخلية

الانقسام وظيفة رئيسية للخلية فهو يحدث باستمرار، وذلك لتعويض الخلايا الميتة وعلاج الاصابات ونمو الاعضاء وغيرها من الوظائف الاخرى، ونوعا الانقسام هما : الانقسام المتساوي وهو يحافظ على حياة الانسان حيث يتم مضاعفة كل مكونات الخلية ويحدث لها انقسام لخليتين متطابقتين وهذا الانقسام خطير جدا بسبب حدوث خطأ فيه قد يؤدي الي السرطان، والانقسام المنصف وهو الذي يشكل الخلايا الجنسية مثل الحيوانات المنوية لدى الرجل والبويضات عند المرأة.

أهم أنواع الخلايا في جسم الإنسان

أهم أنواع الخلايا في جسم الإنسان
أهم أنواع الخلايا في جسم الإنسان

ليست كل الخلايا في جسم الإنسان متشابهة، لأن كل مجموعة من الخلايا لها وظيفة محددة في الجسم. تقسم خلايا الجسم حسب نوعها:

  • خلايا الدم: الدم هو أحد السوائل الأساسية في الجسم، ويقوم بالعديد من الوظائف. تتكون من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.
  • الخلايا الجنسية: هي الخلايا التي يتم إنتاجها من الأعضاء التناسلية وهي المسؤولة عن عملية التكاثر، مثل البويضات والحيوانات المنوية.
  • الخلايا الجذعية: هي الخلايا التي تتكون من نخاع العظام وهي الخلايا الوحيدة التي يمكنها التمايز والتحويل إلى أنواع أخرى.
  • خلايا الجلد: الخلايا التي يتكون منها جسم الإنسان من الخارج.
  • خلايا العضلات: هي الخلايا التي تدخل في تكوين العضلات القادرة على الانقباض والاسترخاء.
  • الخلايا العصبية: الخلايا المسؤولة عن التحكم في الإشارات العصبية.

أهمية الخلايا

أهمية الخلايا
أهمية الخلايا

تعتبر الخلية الحية من اهم اجزاء الجسم حيث لها وظائف عديدة اهمها تكوين وتكوين بنية الكائنات الحية وكذلك اداء العديد من العمليات الحيوية في الجسم مثل حيث أن النمو والتكاثر والتمثيل الغذائي تساعد الخلايا على التحكم في تصنيع البروتينات، والدخول في تكوين عضلات الدم والعظام وجميع أعضاء جسم الإنسان لأنها في الأصل خلايا.

إن أكثر مميزات الخلية تكمن في صغر حجمها وكبر مهمتها، فهي الوحدة الرئيسية لتكوين جسم الانسان، وتوقف تكاثرها او انقساماتها يعني مرض خطير او موت الانسان، وكل الخلايا في جسم الانسان تتكاثر عند موتها الا خلايا الدماغ ان ماتت لا تتجدد.