موعد الانتخابات البلدية في الجزائر 2021 وشروطها، قامت الجزائر بإقرار العديد من التعديلات الجديدة والصارمة على قانون البلدية. وذلك تحسبا للانتخابات المحلية المبكرة التي سوف تجريها دولة الجزائر، وسوف تقام الانتخابات في السابع والعشرين من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني للعام 2021م.

كما أنه كان قد أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون. العديد من التعديلات الجديدة على قانون البلدية، تحضيرا للانتخابات المحلية والتي تتماشي مع قانون الانتخابات الجديد، وهو الذي تم تعديله مطلع العام الحالي. وهذا ما أثار سؤال الكثيرين حول موعد الانتخابات البلدية في الجزائر 2021 وشروطها. 

موعد الانتخابات في الجزائر 2021

تم الإعلان عن موعد الانتخابات في الجزائر، وأنها سوف تكون في نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني، حيث أنه من خلال هذه الانتخابات سوف يتم تغيير ما كان من نظام الرئيس السابق عبد العزيز بو تفليقة. وذلك من خلال القيام بتجديد المجالس المحلية من الولائية والبلدية.

ويتم كل ذلك التغيير بعد القيام بتعديلات الدستور وقانون الانتخابات، وانتخاب البرلمان. حيث أنه تم إقامة انتخابات برلمانية نهاية شهر يوليو/ تموز الماضي.

شروط الترشح للانتخابات البلدية في الجزائر 2021

قام الرئيس الجديد بوضع مجموعة من الشروط الصارمة والتعديلات بعد انتخاب المجالس المحلية. حيث صدرت هذه التعديلات  في الجريدة الرسمية في الجزائر. ومن هذه الشروط:

يجب استدعاء الوالي بشكل الزامي للمنتخبين حتى يتم تنصيب المجلس الشعب البلدي في مدة أقصاها ثمانية أيام. وتلي إعلان النتائج النهائية للانتخابات.

كما أن المادة نفسها أقرت شروط انتخاب وتنصيب المجلس الولائي، بالطريقة المعمول بها، في انتخاب وتنصيب رئيس البرلمان. فيترأس المجلس من قبل المنتخب الأكبر سنا، ويساعده المنتخبان الأصغر سنا. على أن يكونوا غير مترشحين، وهو التعديل الثاني.

أما ثالث التعديلات فقد كان متعلقا بشروط الترشح، حيث أنه تم وضع شروط للترشح، وهو حصول القائمة المترشحة لمنصب رئيس المجلس الشعبي الولائي على الأغلبية المطلقة. بنسبة 35%. وتكون هذه النسبة من إجمالي الأصوات التي حصلت عليها في الانتخابات.

تعتبر الانتخابات البلدية في الجزائر من أهم الانتخابات التي قد تحدث وتؤثر على تغييرات في البلاد. ومع اقتراب موعد الانتخابات البلدية في الجزائر 2021 وشروطها. والذي تم الإعلان عنه في نهاية الشهر الجاري، أي في السابع والعشرين من شهر نوفمبر للعام 2021م. كما أن هذه الانتخابات البلدية تم وضعها بعد أن تم الفوز في انتخابات البرلمان لصالح حزب بو تفليقة، وكان الرئيس الجزائري الجديد تبون يرغب في إنهاء ما يتعلق ببو تفليقة.