انشدك عن بنت صافحت كف يسراك، تعد الألغاز البدية أسئلة يتم طرحها في جلسات السمر لدى قبائل البدو المختلفة، في ما يعرف “بالديوان”، وهي من شأنها تنشط العقل وتحفز على التفكير وتحليل الكلمات المتضمنة للغز، لاستنتاج الحل المناسب له، ومقال اليوم يتناول احداها، تلك التي طرحت مؤخراً على المستخدمين عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتم البحث عن الحل الصحيح لها عبر الكثير من المواقع الالكترونية المختلفة، ونتابع لكي نرى حل لغز انشدك عن بنت صافحت كف يسراك.

لغز انشدك عن بنت صافحت كف يسراك وان صافحت يمناك عيب وخطيه

جاءت الألغاز والأحاجي عند العرب لتوليد التنافس فيما بينهم، تتخلل سهراتهم وجلساتهم اليومية التي تجمع عدد أفراد من متنوع القبائل، فيتم طرح اللغز من الحكيم وانتظار الأشجع منهم ممن يتقدم بالاجابة أولاً وحل اللغز، وتختلف الألغاز البدوية بمستوياتها وتتنوع، منها المتوسطة والصعبة ومنها البسيطة وغالباً ما تكون نادرة، كما واستمر طرح هذا النوع من الأحاجي منذ سنوات طويلة الى يومنا هذا، تتداول بين النشطاء.

دار البحث حول الحل المناسب للغز أنشدك عن بنت صافحت كف يسراك، ومن خلال الاطع والبحث، تبين ان اللغز يصف المشروب المفضل لدى القبائل البدوية عند العرب، ويشير الى  التالي:

  • حل اللغز هو: دلة القهوة.

الألغاز البدوية عند العرب

  • يا ويش شيخا كل همه ركوع و سجود، جسمه نحيل ودمع عينه جاري، ملازما للخمس والناس في هذا شهود، يعمل طوال العمر في خدمة الباري، وحل ذلك اللغز هو (القلم).
  • انشدك عن رجلا اخذ من البيض ثنتين، يرقد بينهن وكلا يشوفه، لا أخذهن بدعه ولا أخذهن على الدين، والكاف لتوضيح أول حروفه، وحل ذلك اللغز هو (ورق الكربون).
  • ويش رجلا يندبونه في المواقف الخطيرة، والمعارك خاضها والبطن مليان أطعونه، جاء منها بالغنيمة يا عسى في الأمر خيره، هو جزاء من خاض بالميدان قاموا ينطلونه، وحل ذلك اللغز هو (القصدير).
  • أنشدك عن غذرى باسم رجال، لو يجتمع كل البشر ما قدرها، حراسها رجلين ما هم عقال، لا كن لا يمكن تعدى أديرها، حل ذلك اللغز هو (الجدي).
  • أنشدك عن رجلا كبيرا مقامه، يأمر وينهى دون رجلين ويدين، أحيان الناس تبغي منه السلامة تمشي في دربه في جميع الميادين، وحل ذلك اللغز هو (التقويم).

نجد أن الالغاز البدوية تعتمد على فهم اللهجة بشكل كبير، لمعرفة معنى الكلمات والمصطلحات المتضمنة له، كما في اللغز المطروح في مقال اليوم، والذي تصدر العناوين البحثية خلال الساعات الأخيرة، من قبل المستخدمين، ضمن المستويات الصعبة من هذه الألغاز.