موعد اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2022، يعتبر اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة من أهم الأيام التي تهتم بها الكثير من المؤسسات الأهلية والمجتمعية في البلاد، لذلك نجد الكثير يتساءل عن اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، والتعرف على أهم الأهداف لهذا اليوم، والتعرف على شعار اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، ومن خلال مقالنا سنتحدث عن كافة التفاصيل بيوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، وسنقدم لكم بعض الأفكار لمشاريع خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

أفكار لمشاريع لذوي الاحتياجات الخاصة

ترغب الكثير من المؤسسات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة التعرف على بعض الأفكار والمشاريع التي لها دور في تنشيط دور ذوي الاحتياجات الخاصة في البلاد، وخاصة أن هناك الكثير منهم يمتلك العديد من المواهب والقدرة على الابداع، ومن المشاريع المهمة التي يمكن انشاؤها لذوي الاحتياجات الخاصة هي.

ومنها مشروع النحت والرسم على الزجاج وخاصة للموهبين بالرسم، مشروع خاص بالفتيات مثل الخياطة والحياكة والتطريز على الأقمشة، مشروع صناعة الصابون وأدوات التنظيف في المنزل، مشروع صناعة الإكسسوار، العمل على اصلاح الأجهزة الالكترونية كالهاتف النقال والحاسوب المتنقل، فتح محل بقالة أو أدوات منزلية، مشروع انتاج البخور وإنتاج الشموع بشكل منزلي وعقد دروات خاصة بالبرمجة أو التصميم وغيرها.

اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

اليوم العالمي هو مناسبة عالمية تحتفل بها جميع دول العالم، بدعوة من منظمة الصحة العالمية، التي دعت إلى إعلان 3 ديسمبر من كل عام اليوم العالمي للاحتفال بذوي الاحتياجات الخاصة، والذي يتم من خلاله الاهتمام يتم دفعها لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة، مع الأخذ في الاعتبار أن الإعاقة جزء من الحالة الإنسانية، واستجابة الدول حتى يومنا هذا تختلف من منطقة إلى أخرى، حسب المزاجات والعادات والتقاليد المختلفة. حددت منظمة الصحة العالمية مجموعة بيانات عن ذوي الاحتياجات الخاصة على النحو التالي:

  • تقدر منظمة الصحة العالمية أن نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة في العالم تبلغ 15٪ من إجمالي سكان العالم. أي أكثر من مليار شخص معاق من جميع الأنواع والأسماء.
  • تتوقع منظمة الصحة العالمية زيادة في عدد الأشخاص ذوي الإعاقة بسبب ارتفاع معدلات الشيخوخة وانتشار الأمراض.
  • يعاني الأشخاص ذوو الإعاقة في البلدان النامية من تدهور في حالتهم الصحية، وتزيد معدلات البطالة بينهم وتنخفض إنجازاتهم ؛ لقلة الدعم والتشجيع.

تاريخ اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

تاريخ اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة
تاريخ اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

يتم تحديد موعد اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة في 3 ديسمبر من كل عام، وفي عامنا الحالي 2022 م يصادف يوم الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة يوم الجمعة 03/12/2022 م، وفي هذا التاريخ تحتفل مناطق عديدة من العالم باليوم العالمي، يتم إيلاء المزيد من الاهتمام للأشخاص ذوي الإعاقة، ويظهر لهم أهمية وجودهم في تقدم المجتمع وتنميته من خلال إنجازاتهم.

أهداف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

أهداف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة
أهداف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

يهدف الاحتفال باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، من بينها ما يلي:

  • يهدف اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة إلى فهم مشاكل هذه الفئة من المجتمع لضمان حقوقهم والحفاظ عليها.
  • هدفها هو تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من التطور والتطلع إلى غد ومستقبل أفضل.
  • هدفها تحقيق العدالة في توزيع الخدمات الصحية للجميع دون أي تمييز.
  • يهدف إلى إشراك الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع من جميع جوانبه.
  • هدفها إزالة العقبات التي تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة.

شعار اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2022

يحتوي اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة على شعار يميزه عن باقي الاحتفالات والمناسبات الدولية الأخرى، وعادة ما يتم وضع الشعار وتصميمه بناءً على تصميمات الأشخاص ذوي الإعاقة ؛ والتي تتضمن بعض الإيماءات والرموز ذات الأهمية والقيمة، وهنا نعرض لكم شعارات اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة:

ما هي المدة حتى اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2022

لم يتبق الكثير لليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة لعام 2022 م، حيث يصادف هذا اليوم الثالث من ديسمبر المقبل، ويمكنك معرفة الوقت المتبقي والعد التنازلي لليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة وفق ما هو مرفق أدناه:

كم تبقى من الوقت حتى اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2022

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال ونكون قد تعرفنا على موعد اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة وقدمنا لكم بعض الأفكار لمشاريع ناجحة لذوي الاحتياجات الخاصة وتعرفنا على أهداف اليوم العالمي ليوم الإعاقة.