ما هي مسارات الثانوي 1443 الجديدة بعد التعديلات، تقوم وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بالتطوير من نفسها بشكل مستمر ودائم. حيث أنه كلما كانت هناك حاجة للتغيير والتطوير فإنه يتم دعم ذلك. كما أنه من أهم ما يميز هذه  التغييرات أنها تعتمد بشكل كبير على تحقيق رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية في نظام التعليم. 

كما أن هناك مجموعة كبيرة ممن يرغبون في معرفة ما هي مسارات الثانوي 1443 الجديدة بعد التعديلات. حيث أن معرفة هذه المسارات يساعد الكثير من الطلاب في فهم ومعرفة مجموعة كبيرة من المعلومات التي تتعلق بالمسار الذي سوف يختارونه ويتوجهون إليه. وسوف نتناول هنا ما هي مسارات الثانوي 1443 الجديدة بعد التعديلات.

ما هي مسارات الثانوي 1443 الجديدة بعد التعديلات

تعمل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية على تطوير العملية التعليمية. حيث أنه وحسب خطة وزارة التعليم السعودية للعام الدراسي 1443هـ، الموافق 2021م. سوف تقوم وزارة التعليم بتطبيق مجموعة من المسارات الثانوية الجديدة. والتي تهدف لضمان جودة أكبر في التعليم. وأفضل وأكثر شمولية، وهذه المسارات هي:

  • مسار علوم الحاسب والهندسة.
  • مسار علوم الصحة والحياة.
  • مسار إدارة الأعمال.
  • المسار الشرعي.
  • المسار الإنساني العام.
  • أكاديميات إنسانية: وهي تشمل مجموعة تخصصات، وهي: (تخصّصات رياضية بشراكات خارجية، الفنون الإبداعية)، وتهدف لجذ المواهب المختلفة لصقلها وتنميتها.

مسارات الثانوي 1443 pdf

حسب ما أعلن وزير التعليم في المملكة العربية السعودية أن المسار الجديد للثانوية العامة سوف يبدأ تطبيقه من العام الدراسي الحالي 1443هـ. وجاءت هذه التعديلات لتحقيق أهداف رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية.

حيث أن هذا التعديل ناتج عن حاجة له ظهرت في أداء الطلاب السعوديين في الاختبارات الوطنية والدولية، فكانت نسبهم منخفضة بالنسبة لبقية طلاب العالم. وهناك فاقد تعليمي في المرحلة التعليمية يجب إدراكه. حيث تهدف التعديلات للارتقاء بالواقع التعليمي ليوافق السوق المحلي.

نظام المسارات PDF

سوف يشهد العام الدراسي 1443هـ/1444هـ، في المملكة العربية السعودية حسب وزارة التعليم تطبيق لعملية التعديل في المسارات الخاصة بالثانوية. حيث أنه سوف يتم تطبيق التعديل بناء على الخطوات والمراحل الآتية:

السنة الأولى سوف تكون مشتركة، وفيها إعداد عام، وعمليات فرز وقياس وتوجيه.

السنة الثانية والسنة الثالثة، هي سنوات أحد المجالين، وهما:

  • مجال العلوم الطبيعية والتطبيقية. وتعديلاتها هي: (مسار علمي عام، مسار علوم الحاسب والهندسة، مسار العلوم الصحيّة والحياة).
  • ومجال العلوم الشرعية والإنسانية، وتشمل التعديلات المسارات الآتية: (مسار إدارة الأعمال، المسار الشرعي، المسار الإنساني العام).

يعتبر الحديث عن ما هي مسارات الثانوي 1443 الجديدة بعد التعديلات. من أهم المواضيع التي تخص الطلاب في المملكة العربية السعودية، والتي تفيدهم بشكل كبير في فهم ومعرفة ما على الطالب القيام به من فهم لما يرغب باختياره من مساره الدراسي. وتعتمد وزارة التعليم بشكل كبير على تطوير التعليم بشكل مستمر حسب حاجة الطالب، والدولة.