أفضل 35 خاتمة بحث جاهزة قصيرة مختصرة تناسب، لا شك ان أهمية الخاتمة في البحث العلمي تظهر في قدرة الباحث على عرض أهم النتائج التي توصل اليها بعد مرحلة طويلة من تجميع المعلومات، وكذلك تحليلها، وفق منهج معين متبع، حيث ان البحث العليم من أهم المجالات العلمية الموجودة بشكل عام، ونتابع في مقال اليوم أهم عناصر البحث من خلال استعراض أفضل 35 خاتمة بحث جاهزة قصيرة مختصرة تناسب جميع الأبحاث، كما في السطور الآتية التي توجز هذا العنصر بأكثر من نمط له.

عناصر خاتمة البحث الصحيحة

كون الخاتمة هي الجزء الأساسي الذي يعطي انطباع عام وصورة أخيرة ملخصة عن ما ورد في البحث بأكمله، فنراها هي الجزء الكفيل بتذكير قارئ البحث بمضامين البحث كاملة مهما طال هذا البحث أو قصر، من خلال مراجعة الأفكار التي وردت في صلبه، وأخذ لمحة أو نظرة خاطفة على المواضيع التي تم التحدث عنها وتلخيصها بشكل خاص، وتتكون من عناصر لابد من توافرها، وهذه العناصر هي:

  • ضرورة توافر إشارة إلى الختام أو النهاية في خاتمة البحث ، كتضمينها كلمات تشير إلى الختام، مثل: وفي الختام، وفي نهاية هذا البحث، وفي خاتمة ما تحدَّثنا عنه …إلخ.
  • كما ويجب أن يتحدَّث الكاتب في خاتمة بحثه عن موضوع البحث الأساسي، لأنَّه هو المحور والفكرة التي يدور حولها البحث، والخاتمة جزء لا يتجزَّأ من البحث كلِّه.
  • ضرورة أن تكون جُمل الخاتمة قصيرة وواضحة وأن تحوي ملخصًا سريعًا وقصيرًا لما ورد في صُلب البحث، أي أنْ تكون الخاتمة مراجعة للأفكار الواردة في البحث.
  • ويفضل أن تكون الخاتمة مفتوحة لخيال القارئ، وأن تطرح مجموعة من التساؤلات التي يمكن أن تكون مقدمة لبحث جديد وعمل آخر، وقد تكون الخاتمة مقفلة أيضًا، فهذا يرجع إلى رغبة الكاتب وتطلعاته ورؤاه.
  • يجب أن تقدم الخاتمة إجابات عن عدَّة أسئلة، مثل:
    • ما الموضوع الذي تحدَّث عنه البحث؟
    • ما هي أبرز الأفكار الواردة في البحث؟
    • ما هي النِّقاط التي لم يتطرَّق إليها البحث؟

أفضل نماذج خاتمة بحث جاهزة قصيرة مختصرة

بينما خاتمة البحث تعد هي نهايته، فهي المرحلة الأخيرة التي يحتاج فيها الباحث إلى الشرح بطريقة مختصرة وشاملة لكل ما ورد في البحث من عناصر أساسية مفصلة، يقوم الباحث خلالها بعرض كل تفاسير البحث من البداية حتى آخر مرحلة و هي التوصل إلى النتائج وتقديم الحلول التي تم التوصل إليها، و بعد ذلك يقوم بعرض المصادر والمراجع التي استند إليها، وهنا نستعرض الخواتيم كالتالي:

خاتمة بحث علمي

إن الحمد لله تعالى وحده الذي وفقنا في تقديم هذا البحث، وها هي القطرات الأخيرة في مشوار هذا البحث، وقد كان البحث يتكلم عن (موضوع البحث)، وقد بذلنا كل الجهد والبذل لكي يخرج هذا البحث في هذا الشكل. ونرجو من الله أن تكون رحلة ممتعة وشيقة، وكذلك نرجو أن تكون قد أرتقت بدرجات العقل الفكر، حيث لم يكن هذا الجهد بالجهد اليسير، ونحن لا ندعى الكمال فإن الكمال لله عز وجل فقط، ونحن ق قدمنا كل الجهد لهذا البحث، فإن وفقنا فمن الله عز وجل وإن أخفقنا فمن أنفسنا، وكفانا نحن شرف المحاولة، واخيراً نرجو أن يكون هذا البحث قد نال إعجابكم. وصل اللهم وسلم وبارك تسليما كثيراً على معلمنا الأول وحبيبنا سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

خاتمة بحث ديني

وفي الختام ننتهي من البحث الديني (يسمِّي البحث) والذي تحدَّثنا فيه عن (هنا تلخيص قصير للبحث) ونسأل الله عز وجل أن نكون قد أحسنَّا فيه وأوضحنا وأجزنا، وأن نكون قد راعينا معايير الدقة وأن نكون في هذا البحث قد قدَّمنا المعلومة الدقيقة الصحيحة التي لا يأتيها النقص ولا الخطأ من بين يديها ولا من خلفها، وأن يكون في هذا البحث منفعة للمسلمين جميعًا، سائلين المولى تبارك وتعالى أن يجعلنا أعمالنا جميعها خالصة لوجهه الكريم وأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهمَّ لك الحمد فيما يسَّرت، الحمد لله رب العالمين.

خاتمة بحث فقهي

نصل الى ختام هذا البحث الفقهي ونهايته من خلال هذه المعلومات والمسائل الفقهية المهمة، الذي تناولنا فيه الحديث عن الكثير من المسائل الشرعية المهمة في التفسير والشرح والإفتاء، متبعين في هذا البحث ما ورد عن النبيّ محمد صلَّى الله عليه وسلَّم في السنة الصحيحة، وما جاء في كتاب الله تعالى من آيات قرآنية، ومستدلين بأقوال الصحابة والتابعين والسلف الصالح، ليكون هذا البحث مرجعًا دينيًا موثوقًا في المسائل التي تحدَّث عنها، ونسأل الله تعالى أن يجعل هذا البحث في ميزان أعمالنا الخالصة لوجهه الكريم.

خاتمة بحث كيمياء

وبهذا نصل الى نهاية وختام هذا البحث عن الكيمياء، بعدما تحدثنا فيه عن أهمية هذا العلم، وذكرنا أنَّه العلم الذي يربط بين العلوم الطبيعية كافة كالفيزياء وعلم الأحياء والفلك الجيولوجيا، وهو العلم الذي يُعنى بدراسة المادة في الطبيعة وتركيباتها، فهو علم يساعد على كشف العناصر الموجودة في المادة الواحدة في الطبيعية، فنرجو الله تعالى أن يكون هذا البحث مفيدًا للقارئ، وأن يقدِّم له معلومات حقيقية عن الكيمياء، وأن يكون قد أجاب على كثير من الأسئلة التي تدور في ذهن القارئ الباحث عن المعلومة الصحيحة في علم الكيمياء.

خاتمة بحث أدبي

وصلنا لختام هذا البحث بهذا النمط المميز، الذي وضعنا فيه كلَّ ما يتعلَّق بأبرز المواضيع الأدبية (اسم موضوع البحث)، وتحدَّثنا فيه بالتفصيل عن الأهداف والأسباب والنتائج المهمة لدراسة هذا الموضوع، بالإضافة إلى ذكر الآراء المختلفة لأهل العلم والاختصاص، ليكون هذا البحث شاملًا لكل ما يتعلَّق بهذا الموضوع الأدبي وليكون بداية خير لمزيد من الأبحاث الأدبية في هذا الموضوع، نسأل الله تعالى أن يكون اجتهادنا في هذا البحث اجتهاد خير وأن يكون سهونا وخطأنا مغفورًا بإذن الله تعالى.

ففي الخاتمة يقوم الباحث بتقسيم أجزاء البحث المهمة، على هيئة فصول، ولاب من التركيز عليها لأنها من أهم عناصر البحث العلمي التي يجب مراعاتها،  كما ويعد اعداد خاتمة بحث علمي من العوامل التي يصل من خلالها شعور للقارئ أنه تم بذل الكثير من الجهد العقلي من أجل القيام بالبحث، ومن هذا المنطلق قمنا باضافة أفضل 35 خاتمة بحث جاهزة قصيرة مختصرة تناسب جميع الأبحاث.