طرق استغلال الأراضي الصحراوية وأهم الخطوات للاستفادة منها، تعتبر الصحاري هي من أكثر التضاريس التي تنتشر بكثرة في الدول العربية، حيث أن فكرت الكثير من الدول في استغلال المساحات الصحراوية والعمل على زراعتها، وقد تم اعتبار هذا الأمر تحدي من التحديات الصعبة التي سوف يتم إقامتها في الدول العربية، حيث أن بحث الكثير من أجل التعرف على طرق استغلال الأراضي الصحراوية وأهم الخطوات للاستفادة منها، وذلك من أجل تحقيق نتائج اقتصادية في الدولة.

ما هي طرق استغلال الأراضي الصحراوية

يوجد الكثير من المشاكل التي تتواجد عن التفكير بقيام عملية استصلاح الأراضي الصحراوية في الدول العربية، ومن الممكن أن يتم مواجهة هذه المشاكل التي تعمل على تحسين التربة ومن ثم العمل على رفع نسبة إنتاجية الأراضي، حيث أن يوجد العديد من الطرق التي تعمل على استغلال الأراضي الصحراوية: ومنها ما يلي:

  1. تكرير المياه: العمل على تنقية المياه التي تنتج عن المناطق التي تتواجد بالقرب من الصحراء، ومن ثم العمل على إعادة استخدامها.
  2. أدوات لازمة: يتم استخدام أدوات من أجل تهيئة التربة الصحراية لبدء زراعة المحاصيل فيها.
  3. حبوب جيدة: أن يتم اختيار الحبوب الجيدة من أجل ضمان حدوث عملية نمو النباتات بصورة جيدة.
  4. نظام البيوت: يمكن الاستفادة من نظام البيت الزجاجي من أجل زراعة المحاصيل داخل التربة الصحراوية،ومن ثم العمل على تهيئة مناخ مناسب لها.
  5. محاصيل مناسبة: يجب أن يتم اختيار محاصيل زراعية تكون قادرة على تحمل الظروف الصحراوية.
  6. الأسمدة: هناك الكثير من الصفات التي يجب أن تتوفر في الأسمدة ومن أهمها: أن تتصف بالبطء في الذوبان- العمل على إضافتها في الموعد الصحيح للنبات من أجل المحافظة عليه.
  7. نوع الأسمدة: يجب اختيار نوع السماد الذي تناسب مع النبات مثل: الأسمدة النيتروجينية التي تحتوي على البوتاسيوم- الأسمدة الفسفورية.

خطوات زراعة الأراضي الصحراوية

يهتم المزارع في التعرف على الخطوات الصحيحة التي يجب إتباعها في زراعة الأراضي الصحراوية، وذلك من أجل التمكن من إنتاج محصول زراعي جيد ومناسب للعام، وهذه الخطوات تمثل في النقاط الآتية:

  1. عند القيام بزراعة الأشجار: يتم القيام بحفر جورة ومن ثم وضع الأسمدة العضوية والفوسفات فيها، ومن ثم القيام بإضافة كل من البوتاسيوم والكبريت، ومن ثم يتم غرض الشجرة في الحفرة.
  2. عند القيام بزراعة النباتات الحقلية: القيام بعمل تقليب في التربة من خلال الفجاج، ومن ثم يتم إضافة الأسمدة العضوية، ويتم حرث الأرض مرة في الصيف ومرة في الشتاء، ومن ثم يتم عملية زراعة المحاصيل.
  3. الإضافات: يتم إضافة التربة أو الطمي على الأرض الرملية.
  4. محسنات التربة: يتم إضافة المحسنات للتربة من أجل تحسين القدرة الإنتاجية للأرض الصحراوية والعمل على رفع الكفاءة في الاحتفاظ بالمياه.

مشكلات الأراضي الصحراوية

الأرض الصحراوية هي عبارة عن مساحة واسعة من الرمال تنتشر بكثرة في الدول العربية والتي تفتقر إلى الكثير من المقومات الأساسية حتى تكون أرض زراعية مُنتجة، حيث أن يوجد العديد من المشكلات التي تتواجد في الأراضي الزراعية، وهي تتمثل في النقاط الآتية:

  1. ارتفاع درجة الحرارة.
  2. حدوث ظاهرة التبخر.
  3. قلة منسوب المياه.
  4. ارتفاع نسبة الملوحة.
  5. سرعة الرياح.
  6. فقر التربة لعوامل التغذية الأساسية.
  7. عدم استواء سطح التربة.

الأراضي الصحراوية هي عبارة مساحة واسعة من الرمال الصفراء، والتي تًشكل مشاكل اقتصادية إذا لم يتم استغلالها، أو من الممكن أن يتم استغلالها والعمل على جعلها مُنتجة للمحاصيل الزراعية المختلفة، وقد تمكنا من التعرف على طرق استغلال الأراضي الصحراوية وأهم الخطوات للاستفادة منها.