نصائح مقابلات العمل عن طريق سكايب – 6 نصائح لاستخدام Skype، هذه المقابلات التي تهدف الى التأكد من أن المرشح يتمتع بالمهارات اللازمة للعمل عن بعد، في ظل الظروف الراهنة التي أصبح فيها تنفيذ المهام وكافة الأمور وبمختلف القطاعات تتم بشكل غير وجاهي، بسبب الجائحة العالمية لفايروس كورونا، ويجدر بالذكر أن المقابلات عن بعد تختلف عن مقابلات التوظيف التقليدية في العديد من الجوانب، ونتابع في السطور الآتية كافة المعلومات والتفاصيل بشأن التعرف على نصائح مقابلات العمل عن طريق سكايب – 6 نصائح لاستخدام Skype.

نصائح مقابلات العمل عبر سكايب

تتنوع الطرق المتّبعة في إجراء مقابلات العمل، غمنها ما تعتمد على الطريقة التقليدية أي التي تتواجد في الشركة لإجراء مقابلة مباشرة مع اللجنة، ومنها الطريق الغير مباشرة والتي تعتمد على إجراء المقابلة عبر الهاتف أو وسائل الأنترنت، وهي ما تعرف عن بعد، وهنا نصائح تساعد على اجتياز المقابلة كالتالي:

  • مكان المقابلة: حاول أن تجلس في مكان هادئ وتأكد من أن لا يوجد أي أمر يتسبب في قطع مقابلتك من أفراد العائلة، وانتبه أيضًا لخلفية الصورة أي الحائط خلفك عندما تجلس، اختر خلفية فارغة أو محايدة بلا زهور.
  • مواقع التواصل الاجتماعي: لا تترك أي نافذة مفتوحة أثناء المقابلة عبر سكايب، مثل فيسبوك وتويتر وغيرها من منصات التواصل، التي تصدر أصوات اثناء انطلاق اشعاراتها.
  • اختبار جودة الاتصال قبل المقابلة:  قم باختبار الاتصال مع أحد أصدقائك أو أفراد عائلتك عبر سكايب، وقم بالتأكد من جودة الصوت والصورة الواضحة.
  •  المظهر والهيئة: أثناء المقابلة ارتدِ ملابس بطريقة مهنية، فهذا سوف يشعرك بالاستعداد وأنك على أتم الجهوزية، أما الطرف المقابل فسوف يشعر بمدى جديتك واحترافيتك، وابتعد عن ارتداء الملابس الرياضية أو أي ألوان صارخة.
  • تحقق من تسجيل المقابلة: لا بد من توثيق المقابلة من خلال تسجيلها صوت وصورة من قبل الطرفين، وضوروة التأكد من ذلك، ومن البرامج المضافة والتي تقدم هذه الخدمة موقع Vodburner ويسمح بتعديل التسجيل وحتى تحميله على موقع مثل يوتيوب.
  • اطلع على معلومات وادرس جيدًا قبل الموعد: في حال كنت على علم بمن سيقابلك ابحث عنه على “لينكد إن” (Linkdin)، واقرأ عن الشركة ونشاطها بشكل عام.
  • وحاول ألا تجعل الحوار من طرف واحد: مهما كان الحديث سريع أثناء المقابلة لا تحاول أن توقفه، عليك ألا تشعر الطرف الآخر ثم أقحم كلمة مثل (نعم)، لتفهم جيداً ولكير تُشعر أنك لا تزال تستمع وأن الاتصال عبر سكايب جيد من جهة تقنية أيضًا.

5 نصائح مهمة لإجراء مقابلة عمل ناجحة عبر Skype

هنا مجموعة من الارشادات، التي تساعد الفرد المتقدم لأي وظيفة وحان دور المقابلة عبر سكايب عن بعد، يجب الالتزام بها لاجتيازها بنجاح، خاصة وأنها تختلف عن المقابلات الوجاهية التقليدية، وهنا تتبع التالي:

اترك انطباع أول مبهر وأظهر مهارتك وتفوق في مقابلة عملك مع ميزات Skype الرائعة، وهنا نزودكم بالميزات الجديدة:

  • جدولة مكالمة:
كن مستعداً وقم بجدولة مكالمتك سابقاً، وأظهر مهاراتك التنظيمية وابق رزيناً وهادئاً لأن Skype قد تكفل بكل المهام.
  • تمويه خلفيتك:
العثور على المكان الأمثل في مكان سكنك ليس بالضرورة، لكي تحصل على خلفية خالية، وكل ما عليك سوى تشغيل تمويه الخلفية والتوقف عن القلق بشأن محيطك.
مكالمات الفيديو عالية الجودة: عزز من فرص قبولك مع المكالمات ذات الجودة العالية (HD) للتمتع بصوت وفيديو نقيين. قم بتجربة مكالمة الفيديو متعددة الوظائف على أعلى مستوى.
  • سجّل مقابلة عملك:
سواء أكنت تريد مشاركة مكالمة مع مسؤول التعيين أو مراجعة التسجيل لاحقاً، سوف يحفظ Skype مقابلة عملك في الدردشة لما يصل إلى 30 يوماً.
  • إمكانية مشاركة الشاشة
تأكد من أن الصورة أبلغ من ألف كلمة، لذلك لا تنسَ مشاركة شاشتك لتبسط شرح أعمالك.
  • بيئة التعليمات البرمجية المباشرة
في حا كنت تقوم بمقابلة برمجة يمكنك إقران مكالمة Skype مع Visual Studio Live Share، ثم التعاون معاً على إنشاء التعليمات البرمجية وتتبع الأخطاء وتصحيحها في التوقيت الحقيقي.
  • اختبر إعداداتك

قم بتجهيز النواحي التقنية لديك مسبقاً وتحقق من كل الأذونات والوظائف التي ستحتاجها،

  • اطلع على إعدادات الخصوصية لديك في Skype

تأكد من ظهورك في نتائج بحث Skype حتى يمكن للشخص الذي سيجري معك المقابلة العثور عليك بسهولة. اكتشف المزيد حول إعدادات الخصوصية.

  • اختبر الصوت والفيديو

للتحقق من أن الصوت والفيديو يعملان بشكل صحيح في Skype، ما عليك سوى الانتقال إلى الإعدادات، الصوت والفيديو، هناك يمكنك التحقق من نشاط الميكروفون والكاميرا.

توقع غير المتوقع؛ قد تواجه بعض المواقف المشتتة للانتباه بغض النظر عن مدى استعدادك، عليك ان تبقى هادئاً ومستعداً لمثل هذه المواقف وتمتع بمقابلة عمل على Skype لا تُنسى، وتحتاج مقابلة العمل على سكايب الى الكثير من التحضيرات المتعلقة بالإضاءة، والكثير من الأمور المذكورة في السطور أعلاها، وقمنا بالتعرف على الأساسيات ونصائح مقابلات العمل عن طريق سكايب – 6 نصائح لاستخدام Skype.