شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل 1443 فى السعودية، وهي من أهم الأمور التي يهتم بها مواطني المملكة العربية السعودية، رغبة في الاطلاع على الشروط والمعايير الخاصة بالترقية الاستثنائية، وهي تلك الاجراءات التي طرحتها الحكومة السعودية وقامت بتحديدها في الفترات الماضية، حيث انه على أساسها يتم استحقاق الترقية للمتقدمين، فيجب استيفائها حسب ما أعلنت عنه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة، ونتابع في السطور القليلة الآتية التعرف على شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل 1443 فى السعودية، وفقاً لما ورد لاستحقاق الترقية.

علاوة الترقية الاستثنائية

يشير مفهوم العلاوة في الترقية الاستثنائية الى  أنه يتم نقل الموظف بنظام معين، من  المرتبة المهنية الحالية الى  متربة اعلى، على أن يكون الموظف قد شغل المرتبة الأولى لأكثر من عام، وهذا بما يتوافق مع السلم الوظيفي المحدد، وكما يتم في العلاوة الإستثنائية نقل الموظف إلى مراتب أخرى أعلى في المملكة، وهو ما يتم في حال استيفاء كافة الشروط  المذكورة بشأن الترقية، والتي كان أبرزها وأهمها هو الحرص على عدم وجود  أي مخالفة للنظام الوزاري أو المخالفة لنظام الترقيات التي يتابعها الموظف.

نظام ترقية جديد 1443

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن نظام الترقية في جميع قطاعات المملكة العربية السعودية، وأكدت الوزارة الموافقة على تطبيق نظام جديد للترقيات الاستثنائية لجميع العاملين والموظفين في جميع القطاعات. كما تضمن النظام فرصة ترقية الموظف إلى الكفاءة العلمية، والتي لا تتعلق بالفترة التي مرت فقط، وتجدر الإشارة إلى أن جميع العمال والموظفين قد تم وضع مجموعة من الشروط للترقية الاستثنائية.، على النحو المنصوص عليه في المادة 48 والمادة 53 من قانون العمل، والتي تهدف الوزارة من خلالها إلى خلق حالة من المنافسة بين العمال.

شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل 1443

ينبغي الاطلاع على الشروط والمعايير للقبول في الترقية الاستثنائية في قانون العمل، والتي تأتي بمثابة تشجيع للموظفين ودافع قوي لهم للاستمرار، كما وبحث الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية حول الشروط الواجب توافرها في الموظف، للاستفادة من تلك الترقية، وهي ما نتطرق اليها على النحو التالي:

  • لا يجوز ترقية الموظف كترقية استثنائية إذا لم تمر ثلاث سنوات على الترقية الاستثنائية السابقة.
  • يجب أن تكون لديه خبرة 4 سنوات بالرتبة 12 أو 13 في حالة ترقية الوزير للموظف إلى المرتبة 14 استثنائيا.
  • يجب أن يكون لدى الموظف خبرة لا تقل عن 4 سنوات بالرتبة 13 أو 14 في حالة ترقية الموظف بشكل استثنائي إلى المرتبة 15 من قبل الوزير.
  • يجب ألا يتجاوز عمر المرشح للترقية الاستثنائية 55 عامًا مع وجود عام واحد في منصبه الحالي.
  • لن تتم ترقية الموظف مرة أخرى إذا لم يمر عامان على ترقيته الاستثنائية.
  • يجب أن يحصل الموظف الذي يرغب في الحصول على الترقية الاستثنائية على تقييم ممتاز أو ما يعادله.
  • أن يكون حاصلاً على جميع المؤهلات التعليمية المناسبة حسب تصنيف وظائف الوظيفة العامة، وعندها يقوم الوزير المختص بترقية الموظف إلى مرتبة أعلى من التي كان يشغلها.

مكافأة ترويجية استثنائية

بدل الترقية الاستثنائي هو ما ينقل الموظف من رتبته الحالية التي شغلها منذ أكثر من عام إلى رتبة أعلى، وذلك وفق السلم الوظيفي المحدد، وكما في المكافأة الاستثنائية يكون الموظف هو إلى رتب عليا أخرى داخل السعودية، وهذا ما يحدث في حال توفيره جميع شروط الترقية الاستثنائية، بما في ذلك عدم وجود أي مخالفة للنظام الوزاري أو مخالفة لنظام الترقية الجاري مراقبته.

رتب ترقية استثنائية

وبما يخص رتب الترقية، التي يبحث الكثير من موظي المملكة حولها؛ لم يرد ذكر مراتب الترقية الاستثنائية في اللائحة التنفيذية للموارد البشرية مما يعني أن الترقية الاستثنائية تشمل جميع الرتب والوظائف الحكومية في المملكة وذلك وفق الشروط والمعايير الموضوعة للحصول على هذه الترقية.

خدمة منصة بيانات أعمالي

وحول البحث عن الخدمة؛ فإن منصة جوب بياناتي تعد منصة مقدمة لموظفي المملكة العربية السعودية، حيث يتم تزويدهم بمجموعة واسعة من الخدمات المتميزة، مما يوفر عليهم الكثير من  الوقت والجهد، بالاضافة الى أنه يسمح لهم بإنفاق معاملاتهم وفقًا للأنظمة المعمول بها في الوزارات.

رابط لمنصة بيانات حياتي المهنية

من خلال الدخول إلى منصة “بياناتي” يمكن التعرف على كل ما هو جديد مع الوزارة وكذلك مع القضاء بالنسبة للمعاملات المطلوبة، توفر منصة بياناتي عددًا من أهم الخدمات التي يحتاجها الموظف في المملكة العربية السعودية، حيث يمكنه استشارة وتحديث البيانات والمعاملات الأخرى.

لاشك ان نظام الترقيات الاستثنائية من أهم الأمور التي يهتم بها الموظف على مدار سنوات العمل، ومن هذا المنطلق قمنا باضافة كل ما يلزم من تفاصيل ومعلومات يرغب المواطن الاطلاع عليها، بالاضافة  الى المراتب والرابط المعلن لمنصة بياناتي، الذي دار البحث حوله كثيراً من قبل مواطني المملكة العربية، وبهذا النحو ننتهي من توضيح شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل 1443 فى السعودية.