مميزات مسار طريق عمان السعودية الجديد، لقد تم في الساعات القليلة الماضية اتمام افتتاح الطريق البري الجديد المؤدي ما بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، إذ قامت المملكة العربية السعودية بتأسيس عدد كبير من المشاريع المركزية الهامة في أراضي الملكة العربية السعودية، من أجل الحفاظ على راحة مواطنيها وتسهيل الطريق عليهم، والذي يلاءم رؤية المملكة لعام 2030، وفي سطور مقالتنا الآتية سوف نطلعكم على مميزات مسار طريق عمان السعودية الجديد.

كم تكلفة الطريق الرابط بين السعودية وعمان

كم تكلفة الطريق الرابط بين السعودية وعمان
كم تكلفة الطريق الرابط بين السعودية وعمان

إن التكلفة العائدة من الطريق المؤدي من أراضي المملكة العربية السعودية إلى سلطنة عمان تعادل حوالي 850 مليون ريال سعودي، والتي تعادل تقريباً مئتي وخمسون مليون دولار، وهي طريق برية ممتدة على طول صحراء الربع الخالي في المملكة العربية السعودية.

ويشار بأن هذا الطريق يوجد فيه مجموعة من العقبات والعراقيل نظراً لتكوم الكثبان الرملية على هذا الطريق والتي من الصعب جداً التخلص منها وإزالتها جيداً، لهذا السبب أخذت وقتاً وجهداً كبيرين خلال عملية التأسيس والإنشاء، وتعد محافظة الإحساء السعودية هي الأقرب بالنسبة لسلطنة عمان عن باقي المحافظات الأخرى.

افتتاح الطريق السريع الجديد بين عمان والسعودية

افتتاح الطريق السريع الجديد بين عمان والسعودية
افتتاح الطريق السريع الجديد بين عمان والسعودية

افتتحت المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان الطريق البري الذي يوحد البلدين في عمل وصف بأنه معجزة هندسية. أعلن وزير النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في سلطنة عمان، عن تدشين الطريق الذي يمتد من دوار عبري بمحافظة الظاهرة وينتهي بعد ذلك عند تقاطع البطحاء بالمملكة العربية السعودية حيث يمتد الطريق السريع. بطول 725 كم ويمر الطريق السريع عبر صحراء الفراغات. سيسهل الربع حركة وتنقل المواطنين والمقيمين بين البلدين ويفتح آفاقا لوجستية واسعة لدعم العديد من القطاعات مثل التجارة والاستثمار والسياحة.

مسار الطريق السريع الجديد بين عمان والسعودية

مسار الطريق السريع الجديد بين عمان والسعودية
مسار الطريق السريع الجديد بين عمان والسعودية

يمتد مسار الطريق السريع الجديد بين عمان والعربية من دوار عبري في محافظة الظاهرة ثم ينتهي عند تقاطع البطحاء في المملكة العربية السعودية. عند دخولك الحي الفارغ على هذا الطريق من حرض مروراً بالبطحاء، ثم متجهًا إلى الميناء الحدودي الجديد لسلطنة عمان، فمن المتوقع أن ينخفض ​​وقت السفر بين البلدين من ثماني عشرة ساعة إلى ست ساعات تقريبًا. ساعات فقط.

طريق عمان الجديد كم كيلومتر؟

يبلغ طول طريق عمان السريع الجديد، الذي تم بناؤه بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، 725 كم، وشهد إنشاء الطريق السريع عملاً ضخماً ومعجزاً تم خلاله إزالة ما يقرب من 130 مليون مكعب من رمال الصحراء المعروفة. كصحراء الربع الخالي، أي ما يعادل 26 هرمًا ضخمًا، وذلك لتمهيد الطريق لتحقيق هذا التحدي الهندسي الرائع والمميز، حيث بلغت تكلفة هذا العمل قرابة 250 مليون دولار أمريكي.

خريطة الطريق للطريق السريع الجديد بين عمان والسعودية

تم الإعلان مؤخرًا عن افتتاح الطريق السريع الجديد بين عمان والسعودية، حيث أصبح من الممكن الآن تحديد الطريق السريع بأكمله من خلال خرائط دقيقة توضح مسار الطريق السريع ومسافته، وفيما يلي الخرائط التي توضح الطريق السريع بأكمله. :

مسار مسار الطريق السريع الجديد بين عمان والسعودية خط سير مسار الطريق السريع الجديد بين عمان والسعودية

ما هو قصير الطريق السريع الجديد بين عمان والسعودية؟

الطريق الجديد بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان سيختصر مسافة 800 كيلومتر بين البلدين، كما سيقلل الوقت اللازم للانتقال من دولة إلى أخرى، وذلك في وقت لا يتجاوز ست ساعات بعد أن كان الوقت الذي يحتاجه الأفراد 18 ساعة حيث يربط الطريق السريع بين البلدين بمسافة 155 كم على الجانب العماني بينما وصل الجانب السعودي إلى 566 كم وذلك عبر صحراء الربع الخالي، و يصل مسار الطريق إلى الطريق من حرض إلى حتا، ويتصل جانب الطريق. “حقل الشيبة” في المملكة بمسافة تقدر بـ 319 كم بينما يمتد الطريق إلى حقل الشيبة مع استكمال أرض عمان. ميناء بطول يصل الى 247 كم.

مميزات طريق عمان – السعودية السريع الجديد

الطريق السريع الجديد بين عمان والسعودية سيساهم في العديد من الأشياء الجيدة للبلدين لما له من مزايا عديدة. هذه بعض المزايا:

  • الطريق السريع سيسهل حركة المرور والمواصلات لكل من المواطنين والمقيمين بين البلدين.
  • وسيفتح آفاقا لوجستية كبيرة لدعم القطاعات المختلفة سواء كانت سياحية أو تجارية أو استثمارية أو اقتصادية.
  • تفعيل الحركة المتعلقة بنقل البضائع والنقل.
  • سيساعد على زيادة التجارة بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

وأخيراً،، وصلنا برفقتك عزيزي القارئ إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا خلاله على مميزات مسار طريق عمان السعودية الجديد، بالإضافة إلى معرفة طول هذا المسار وخارطة الطريق بعد افتتاحه في الساعات الماضية، في وقت كان فيه هذا الطريق السريع معجزة هندسية.