ما هي فعاليات مهرجان الحمضيات السعودية 1443، يتساءل الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية عن أهم الفعاليات التي تقام في مهرجان الحمضيات في مدينة الحريق، ويعتبر مهرجان الحمضيات من أهم المهرجانات التي تقام في المملكة، لأن الهدف منها زيادة إنتاجية الاقتصاد المحلي في البلاد، ويتم إقامة مهرجان الحمضيات مرة كل عام، ويتساءل الكثير عن الفعاليات التي تقام في هذا المهرجان، وما الأهمية من إقامة المهرجان الخاص بالحمضيات ومن خلال مقالنا سنتحدث عن مهرجان الحمضيات 1443 بشكل مفصل.

أهمية مهرجان الحمضيات في الحريق 1443/2022

يعتبر مهرجان الحمضيات في مدينة الحريق في المملكة العربية السعودية من أهم المهرجانات في المملكة لأنه يعزز دور الاقتصاد الزراعي في البلاد، ويتم الاحتفال بمهرجان الحريق في كل عام لتحقيق العديد من الأهداف الذي يسعى اليها المهرجان ومن اهما:

العمل على زيادة الإنتاج الزراعي في المملكة وزيادة الرقعة الخضراء، المساعدة في زيادة إنتاجية الاقتصاد المحلي لزراعة وتنشيط المزارعين في زراعة وحصاد الحمضيات في البلاد، العمل على دعم المنتجات المحلية في البلاد وتجنب استيرادها من الخارج، السعي الى تحقيق رؤية المملكة 2030، العمل على تنمية قطاع الاقتصاد الترفيهي والسياحي في الدولة من خلال جذب الزبائن للمهرجان وإقامة الفعاليات التي تساعد على ذلك.

مهرجان الحمضيات

مهرجان الحرق هو أحد المهرجانات التي يتم تنظيمها في منطقة الحارق في عاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض، حيث يعمل على تحسين الاستفادة الكاملة من الموارد الطبيعية والزراعية داخل منطقة الحريق. خصوبة الأراضي الزراعية ووجود عدد كبير من الآبار الضحلة مما ساعد على جعل المنطقة مناسبة لزراعة الحمضيات، بالإضافة إلى المناخ الملائم لزراعة الحمضيات والفواكه الشتوية، حيث تشتهر هذه المنطقة بزراعة الحمضيات نتيجة لتوافر بيئة تساعد وتحفز صناعة الحمضيات.

مهرجان الموالح 1443

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بالإنابة، تنظيم مهرجان الحمضيات في نسخته السادسة بمحافظة الحارق، في الفترة من 24/5/1443 هـ إلى 12/6/1443 هـ، حيث وستشرف لجنة التنمية السياحية بالمحافظة على تنظيم المهرجان. سيتم تطبيق المهرجان وكافة البروتوكولات الصحية المعتمدة من وزارة الصحة وكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تحددها وزارة الصحة ضد فيروس كورونا المستجد. مطبق.

فعاليات مهرجان الحمضيات في المملكة العربية السعودية 1443

فعاليات مهرجان الحمضيات في المملكة العربية السعودية 1443
فعاليات مهرجان الحمضيات في المملكة العربية السعودية 1443

يشهد مهرجان الموالح بالحريد تنظيم مجموعة من الفعاليات الكبرى منها:

  • عرض كميات كبيرة من الحمضيات والنخيل والتين التي تشتهر بها المنطقة.
  • تعرف على أنواع العسل التي يتم إنتاجها في المنطقة.
  • بيع العديد من المنتجات للأسر المنتجة.
  • اقامة العديد من الاحتفالات وتزيين الشوارع لاستقبال الزوار.
  • إطلاق بعض الأنشطة الترفيهية والثقافية للأطفال.
  • تعرف على محافظة الحريق وإرثها العظيم.

نبذة عن محافظة الحريق الذي يقام بها مهرجان الحمضيات

محافظة الحارق هي إحدى المدن الصغيرة الواقعة جنوب غرب عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض. تقع في مكان يسمى وادي نعام في منطقة جبل طويق وسط نجد. تبلغ مساحة محافظة الحريق 6790 كيلومترًا مربعًا ويبلغ عدد سكانها 14،924 نسمة تقريبًا.

يحدها من الشمال محافظة الحارق محافظة المزاحمية و دارما و محافظة الخرج ومن الجنوب محافظة حوطة بني تميم و الافلاج و من الشرق محافظة الخرج و حوطة. بني محافظة تميم ومن الغرب محافظة القويعية. درجات الحرارة أعلى في الموسم لكنها أقل من درجات الحرارة في المناطق المجاورة بسبب كثافة المساحات الزراعية في المحافظة مما يساعد على تحسين المناخ.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا وتعرفنا على فعاليات مهرجان الحمضيات 1443 في السعودية، وما الأهمية من إقامة مهرجان الحمضيات وتعرفنا على محافظة الحريق الذي يتم فيها إقامة تلك الفعاليات.