كم مدة دورة السجون 1443 في السعودية واهم التخصصات، تعرف مديرية السجن العامة واحد من ابرز القطاعات التي تلحق الى وزارة الداخلية داخل المملكة العربية السعودية، كونها كذلك الجهة الحكومة في المملكة المسؤولة عن تنظيم العمل داخل السجون والإشراف عليها، والقيام برعاية النزلاء من السجناء ضمن قضائهم فترة محكوميتهم والعمل على توفير التدريب والدعم اللازم لهم خلال فترة قضاء عقوبتهم لكي يتم تأهيلهم من جديد أفراد فعالين داخل المجتمع،  كونها هي المسؤولة عن تأهيلهم بناء على ما جاء في الأنظمة وقواعد التعامل مع السجناء داخل المملكة العربية السعودية، وكذلك تقوم المديرية بتوفير الحراسة للسجون لمنع عمليات الهروب والشغب.

تخصصات دورة السجون فى السعودية

تخصصات دورة السجون فى السعودية
تخصصات دورة السجون فى السعودية

قام مدير السجون بمحافظة جدة قيام المديرية العامة للسجون بالحرص على تطوير ودعم تأهيل النزلاء والنزيلات وذلك من خلال تسجيلهم في عدة برامج تدريبية وتعليمية في خلال فترة قضائهم فترة محكوميتهم، ويأتي هذا ضمن التعاون بين كل من وزارة التعليم المصورة بالتعليم الفني والتدريب المهني، وكذلك القيام من قبل الجهات المختصة بتشغيل المنشآت التعليمية والتدريبية داخل السجون، حيث تم الاعتماد من قبل الجهة الرسمية 110 من النزلاء في تخصصات منها اللحام والسباكة والتبريد والتكييف وصيانة الجوال وغيرها.

والجدير ذكره في هذا الصدد أنه تم في واحد من الأعوام القريبة السابقة تخريج ما يقارب 148 متدربا، حيث يتم وضع خطة ليتم كسب أوقات فراغهم والاستفادة منها لكي يتم تأهيلهم من جديد وجعلهم فئة فعالة داخل مجتمعهم وليكونوا أيضا منتجين وذو قمة ويكون لديهم أهداف وطموح يسعون الى تحقيقها، وذلك من خلال تقديم البرامج التأهيلية على البعض من المهن المتعددة، حيث يتم منحهم شهادات معتمدة من قبل المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، حيث لا يتم الاشارة فيها أنها مستخرجة من مكان التدريب أي السجن.

المديرية العامة للسجون

المديرية العامة للسجون
المديرية العامة للسجون

المديرية العامة للسجون هي أحد القطاعات التابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية. هي الجهة الحكومية المسؤولة عن تنظيم العمل في السجون والإشراف عليه، والاهتمام بالنزلاء خلال فترة قضاء عقوبتهم وتقديم التدريب والدعم اللازمين لهم خلال فترة قضاء عقوبتهم حتى يتمكنوا من العودة كأعضاء نافعين في المجتمع. . بشأن تأهيلهم وفقًا للقواعد والأنظمة الخاصة بمعاملة السجناء في المملكة العربية السعودية، وتتحمل الإدارة مسؤولية توفير حراس السجن لمنع هروب السجناء أو إحداث أي نوع من الاضطرابات أثناء فترة عقوبتهم، وعلى الإدارة كما تلتزم بتهيئة البيئة التي يعيش فيها الأسرى لتحويل السجن إلى مكان لإعادة التأهيل والإصلاح، وليس مجرد عقاب، انطلاقاً من رؤية قانونية حديثة تهدف إلى العقاب ليس فقط حرمان المعتقل من حريته. ولكن بالإضافة إلى إعادة تأهيل المعاقبين ودمجهم مع أفراد المجتمع.

ما هي مدة دورة السجن؟

تتراوح مدة الدورة التدريبية التي تقدمها المديرية العامة للسجون للموظفين المقبولين بها من خمسة إلى ستة أشهر حسب القطاع الذي يتم فيه تعيين الموظف. الأشخاص الأكثر تأهيلاً لأداء المهام الوظيفية المطلوبة لهذا المنصب، وبمجرد حل قبول تلك الوظائف، يتم إعطاؤهم تدريبًا عمليًا لتدريبهم على المهام الوظيفية المطلوبة منهم في كل قطاع من قطاعات السجون داخل المملكة العربية السعودية، ومن المتوقع أن تعقد الدورة في الشهر المقبل من شعبان، ولكن التاريخ سيتم تحديد القرار النهائي رسميًا من قبل المديرية بمجرد الانتهاء من عملية اختيار الموظفين.

مواعيد التقديم على وظائف في عنوان الإصلاحية 1443

أعلنت الإدارة العامة للقبول المركزي بجهاز الشؤون العسكرية بوزارة الداخلية السعودية، عن وجود عدة وظائف شاغرة في المديرية العامة للسجون برتبة جندي فقط. الشروط التي يجب أن يستوفيها الشخص للقبول في المديرية، والإعلان في ثنايا طلب الوظيفة الرسمي أن طلبات القبول ستتم اعتبارًا من الأحد المقبل، الموافق الثاني والعشرين من جمادى الأولى، الموافق 26 ديسمبر 2022، على أن ينتهي العرض يوم الخميس الموافق 26 جمادى الأول الموافق 30 ديسمبر 2022، ويتم التسجيل من خلال منصة أبشر للتوظيف.

تسعى دوما المملكة العربية السعودية الى تقديم الخدمات على أعلى مستوى للمواطنين والمقيمين داخلها وذلك من خلال طرح اعلى المستويات أمامهم والعمل على نسيج مجتمعي متطور وفعال في جميع المجالات التعليمية والاجتماعية والاقتصادية والطبية وغيرها، حيث تم تحقيق الكثير من النقلات النوعية، كم مدة دورة السجون 1443 /2022 في السعودية حيث أنها تستغرق مدة ما يقارب من خمسة الى ستة شهور ومن خلال تلك المدة يكون الفرد مؤهل لسوق العمل.