علم السودان القديم هو،،، الذي تم اعتماده من قبل دولة السودان قديمًا منذ أن حصلت على استقلالها، وعملت على إسقاط علم الاستعمار ومن ثم رفع راية دولة السودان خفاقا في سماء الدولة، ومن المعروف أن كل دولة من دول العالم تمتلك علم خاص بها تتميز به عن غيرها من دول العالم، ويعطيها طابع سيادتها واستقلالها، ودولة السودان من الدول الافريقية المهمة حيث أنها توجد في وسط قارة افريقيا ووسط العالم العربي.

من مميزات جمهورية السودان

من مميزات جمهورية السودان
من مميزات جمهورية السودان

جمهورية السودان تتميز بعدة مميزات ومنها أن أراضيها تنقسم إلى جزأين وهما جزء شرقي وجزء غربي، وذلك عن طريق نهر النيل، وأيضا إلى وقوع الخرطوم التي تعد العاصمة الرسمية للجمهورية عند منطقة الالتقاء التي تصل ما بين النيل الأزرق والنيل الأبيض، ومن مميزاتها أيضا الموقع المتوسط في حوض وادي النيل.

الإنسان عاش واستقر في دولة السودان قبل خمسة آلاف سنة قبل الميلاد، حيث حدث دمج ما بين تاريخ السودان القديم، وتاريخ مصر الفرعوني الذي استمر لمدة طويلة، وخاصة في زمن الأسرة الخامسة والعشرين السودانية والتي تعرف باسم الفراعنة السود، وتعتبر هي الأسرة الحاكمة لمصر والسودان، ومن أشهر ملوك هذه المدة طهراقة وعنخي.

عن جمهورية السودان

جمهورية السودان دولة عربية إفريقية تقع في الجزء الشمالي من القارة الأفريقية، وتتميز بموقعها في وسط إفريقيا والعالم العربي، كمفترق طرق مهم بين شمال وجنوب إفريقيا. المحيط الأطلسي في الغرب، وحتى البحر الأحمر والمحيط الهندي في الشرق، ولكن السودان الآن هو المنطقة الجغرافية التي تقع جنوب مصر، والجزء الأوسط من حوض النيل، وتحتل البلاد مساحة (1،882،000). مليون كيلومتر مربع)، وهي أكبر الدول الأفريقية وستة عشر دولة من بين دول العالم في مساحتها الكبيرة.

علم السودان القديم

علم السودان القديم هو العلم الذي اختارته الدولة منذ إعلان استقلالها عن بريطانيا العظمى ومصر في الأول من يناير 1956 م. ويمثل علم السودان في دلالاته ومكانته وتصميمه وشكله، بحسب السيد مبارك زروق. قدم عضو مجلس النواب اقتراحا بألوان ومواصفات علم جمهورية السودان قائلا: “السيد الرئيس. أود أن أقدم الاقتراح التالي: ويرى هذا المجلس أن علم السودان يجب أن يتألف من ثلاثة ألوان ممثلة باللون الأزرق والأصفر والأخضر، مع اعتماد تصميمه ومواصفاته ”. وهذه صورة لعلم السودان القديم كالتالي:

ماذا تدل ألوان العلم السوداني القديم؟

ماذا تدل ألوان العلم السوداني القديم؟
ماذا تدل ألوان العلم السوداني القديم؟

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه تم إقامة حفل رسمي بمناسبة اعتماد العلم السوداني. وكان ذلك في ساحة القصر الجمهوري الذي شهد رفع وتشغيل العلم الجديد صباح يوم 20 مايو 1970 م، ووضع علم السودان على رأسه باللون الأزرق وعلى الوسط. اللون الأصفر، ومن أسفله اللون الأخضر، وطول الألوان الثلاثة متساوي، وحجم عرض العلم نصف الحجم، وطول وعرض الألوان الثلاثة ثلث مسافة عرض العلم وألوان العلم دلت على الآتي:

  1. الأزرق: يرمز هذا اللون إلى النيل.
  2. الأصفر: هذا اللون يرمز إلى الصحراء.
  3. الأخضر: هذا اللون يرمز إلى الزراعة.

من مصمم العلم السوداني القديم

مصممة العلم السوداني القديم هي المعلمة، والدة السوداني، والمربية، الحاجة الصريحة مكي الصوفي، التي برعت في تصميم هذا العلم الذي يرفرف على سارية القصر الجمهوري السوداني كرمز. . من استقلال السودان. يوسف الهندي بابري الشريف، ووالدتها الحاجة نفيسة، وقد استمتعت بموهبتها وكانت من أوائل النساء اللواتي تلقين تعليمًا في السودان، أثناء دراستهن في العباسية في أم درمان وكلية المعلمين.

علم السودان الجديد

لكن البلاد لم تستمر في تبني هذا العلم ؛ حيث اختار علمًا جديدًا، في عهد حكومة الرئيس الأسبق جعفر محمد النميري، عندما قرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في 13 سبتمبر 1969 م، فيه العلم وشعاره ومعنى ألوانه مثال المواطن عبد الرحمن أحمد الجعلي، حيث يتكون العلم من ثلاثة مستطيلات متساوية طولها ستة أقدام وعرض قدم من أعلى إلى أسفل:

  • اللون الأحمر: يرمز للشهداء والنضال.
  • اللون الأبيض: يرمز إلى السلام والتفاؤل والنور، ويرمز إلى ثورة اللواء الأبيض عام 1924 م
  • الأخضر: يرمز إلى الرخاء والخير.
  • اللون الأسود: يشير إلى الانتماء الجغرافي الأفريقي للسودان.

قانون العلم الوطني السوداني

قانون العلم الوطني السوداني
قانون العلم الوطني السوداني

يعد قانون العلم السوداني من القوانين المهمة في السودان والذي تم سنه عام 1993 ليحل محل قانون 1976، وقد تم تضمين جميع المواد العشرين في أرشيف هذا القانون والمتوفر بصيغة pdf.

وفي نهاية مقالنا قدمنا لكم علم السودان القديم الذي كان يرفرف في الأراضي السودانية حتى تم اعتماد العلم الجديد لجمهورية السودان وعلى ماذا تدل ألوانه وتعرفنا أيضا على مميزات جمهورية السودان.