تزخر المملكة العربية السعودية بالمعالم الأثرية ، تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول العربية، وتضم المملكة الكثير من المدن المختلفة، وتقع داخل قارة اسيا في المنطقة الجنوبية الغربية، حيث يجاورها من ناحية الغرب البحر الأحمر المتوسط، ومن الشرق دولة الامارات العربية المتحدة ودولة قطر، أما من الشمال يجاورها العراق والأردن والكويت، ومن الجنوب اليمن وعمان، ونظام الحكم في المملكة هو نظام ملكى تحت حكم أبناء الملك عبدالعزيز ال سعود.

عاصمة المملكة العربية السعودية

عاصمة المملكة العربية السعودية
عاصمة المملكة العربية السعودية

تعد مدينة الرياض عاصمة دولة السعودية الأساسية، وهي من أهم المدن فيها، وتعتبر من المدن الكبري في العالم العربي بناءا على المساحة، وموقعها الجغرافي توجد بالقرب من المنطقة الشرقية في هضبة نجد، وتبعد مدينة الرياض عن مكة المكرمة بحوالى 880 كيلو متر، كما تبعد عن مدينة جازان بحوالي 1245 كيلو متر.

وتعتبر مدينة الرياض واجهة سياحية للمملكة، حيت تقام العديد من الفعاليات والمهرجانات المختلفة في مدينة الرياض ومن أهمها: فعاليات موسم الرياض التى تقام سنويا في المملكة العربية السعودية، وقد بدأ موسم الرياض لأول مرة في العام 2019 م، وقد جذب العديد من الزوار والسياح الى المنطقة، حيث بلغ عدد الزوار الى حوالى 10 ملايين.

المملكة العربية السعودية مليئة بالمباني القديمة

المملكة العربية السعودية مليئة بالمباني القديمة
المملكة العربية السعودية مليئة بالمباني القديمة

السعودية تزخر بالمباني القديمة؟ الجواب صحيح، فالمملكة العربية السعودية مليئة بالمباني الأثرية التي تدل على عمر أراضي المملكة وتراثها التاريخي والحضاري، مما يعطينا أروع الأمثلة في تاريخ البشرية على تطور هذه الحضارة من الناحية العمرانية.، من الناحية الثقافية والثقافية والاجتماعية، هذه العهود التي تضم أروع الرسوم والنقوش، وسوف نوضحها في الأسطر التالية.

أهم المباني القديمة في المملكة العربية السعودية

أهم المباني القديمة في المملكة العربية السعودية
أهم المباني القديمة في المملكة العربية السعودية

يوجد الكثير من المباني القديمة في المملكة العربية السعودية، ومن أهمها ما يلي: –

مدائن صالح

تمثل مدائن نفسها ملحمة حضارية يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام. هو أحد المواقع الأثرية الواقعة في محافظة العلا بالمدينة المنورة، ويحتل موقعًا استراتيجيًا يربط شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر. وقد أدرجت لمكانتها السياحية من قبل منظمة اليونسكو كموقع للتراث العالمي في عام 2008. والحضارة العظيمة، وكانت أول موقع في المملكة يستحق هذا المنصب.

الدرعية القديمة

الدرعية القديمة
الدرعية القديمة

هي مباني وبيوت طينية تقع في المدينة القديمة شمال غرب الرياض، وهي من المواقع الأثرية التي تستحق أن تكون ضمن المراتب الأولى في قائمة اليونسكو، مثل أهرامات الجيزة أو سور الصين العظيم. . بسبب معالمها الأثرية التي لا مثيل لها من قبل أي معلم آخر في العالم.

معالم جدة

معالم جدة
معالم جدة

تشتهر بقيمتها الكبيرة في التاريخ الحديث، لكن المدينة تتمتع أيضًا بعمق تاريخي. هي مدينة جدة التاريخية، وتتميز بطرازها المعماري الفريد، بما في ذلك المساجد القديمة التي يعود تاريخها إلى العصر الإسلامي، بما في ذلك مسجد الخليفة عثمان بن عفان، ومسجد المعمار، ومسجد الشافعي، ومسجد الحنفي.، بالإضافة إلى الجدار التاريخي الفريد من نوعه.

السياحة الطبيعية

لا تقتصر مناطق الجذب السياحي في جدة على المباني الأثرية فحسب، بل تشمل أيضًا السياحة الطبيعية. تضم العديد من الوديان والجبال المغطاة بالنجوم والتي تزخر بأنواع نادرة من الزهور والنباتات الخلابة، بالإضافة إلى العديد من الشواطئ والجزر التي تعكس التنوع. من مختلف جوانب السياحة في المملكة العربية السعودية.

الينابيع والمياه المعدنية

لا يوجد سوى ينابيع وينابيع المياه المعدنية المنتشرة في جميع أنحاء دولة المملكة العربية السعودية، وتستخدم لمياه الشرب والزراعة، وهذه المياه الساخنة لها خصائص كيميائية وفيزيائية فريدة.

واحه

توجد العديد من الواحات في المملكة العربية السعودية، وتتميز بطبيعتها الخلابة وتحتوي على العديد من الأشجار مثل أشجار النخيل وأشجار الزيتون، والتي تعد من أبرز الأنشطة الزراعية في البلاد.

جهود المملكة في تطوير السياحة

جهود المملكة في تطوير السياحة
جهود المملكة في تطوير السياحة

تبذل المملكة العربية السعودية قصارى جهدها لتطوير السياحة لما لها من عائد اقتصادي وسياسي مهم لأي دولة، والحفاظ على المعالم الثقافية والأثرية، وتنمية الوعي بأهمية الحفاظ عليها، والاهتمام بمجال الضيافة للسياح و ضمان سلامتهم وحمايتهم، لذلك في عام 2000 تم إنشاء الهيئة العليا للسياحة لتطوير قطاع السياحة في الدولة.

وفي ختام مقالنه نكون قد تعرفنا على عاصمة المملكة العربية السعودية والواجهة السياحية لها، كما تعرفنا على العديد من المعالم الاثرية التى توجد في المملكة ومنها مدائن صالح والدرعية القديمة ومعالم جدة، وكذلك جهود المملكة في تطوير السياحة.