فعاليات مهرجان الجنادرية 31، حيثُ يَفوح عطر الاصالة الذي يُؤكّد ويُمثّل الهوية العربية ويُجسّد العراقة والتراث السعودي، بينَما يُعد مهرجان الجنادرية الذي يبرز الثّقافة والتراث، من أهم المُناسبات الوطنية التي تُحاكي التاريخ السعودي العريق، وتُصوّر هَذه الفعاليّة الحضارة والتراث السعودي، ويُذكر أن فعاليات مهرجانات الجنادرية كثيرة ومُتعدّدة الأنشطة، مثل سِباق الهجن والكثير من الانشطة الأخرى المُتمثّلة في الثقافة والتراث، ويذكر أيضًا أنّه يُشارك في هذه الفعالية العديد من أبناء المملكة العربية السعودية وبعض من دول مجلس التعاون الخليجي، وهُنا سنتعرّف على تفاصيل فعاليات مهرجان الجنادرية 31.

فعاليات مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة

يوجد الكثير من الأنشطة التي يُبرزها هذا المهرجان الذي يبرُز الثقافة والتاريخ العربي والسعودي، وفي هذا الملف سنتعرّف وإياكم على جميع الأنشطة التي يتخللها مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة.

  • سباق الهجن الكبير: سبَاق الهجن السنوي الكبير أحد أهم عَناصر مهرجان الجنادرية، ويُقام تحت رعاية كَريمة من خادم الحرمين الشريفين لما يُعبّر السباق عن تراث سعودي عربي عريق، تسعى المملكة الى تعزيزه وإبراز دور الإبل في حياة أبناء المملكة، يشارك في السباق ملاك الإبل من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، ويحظى بحضور جماهيري كبير لما يوفره من متعة لمشاهديه.
  • اوبريت الجنادرية: يُعدّ أوبريت الجنادرية من أهمّ الأعمال الفنية والثقافية التي تصدر عن الجنادرية لما يحتوي من شعر وفنون شعرية وشعبية وتراثية، ويشارك في اعداده واخراجه وتقديمه عدد من الشعراء المشهورين والمطربين السعوديين والعرب، وعدد كبار من ممارسي الفنون الشعبية والرقصات التراثية.
  • العرضة السعودية: تمثل العرضة السعودية التي يرعاها خادم الحرمين الشريفين أحد أهم نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة التي تعبر عن وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة وتُمثّل تجسيداً لعزة الأمة وقوتها وتماسكها، ويغلب على العرضة أجواء الفرح والسرور التي تنشرها من خلال أبياتها الجميلة، وكلما تكررت أبهجت كل من حولها لشعوره بالفخر، وتنثر الرمال برقصات رزينة وبتمايل وخطوات ثابتة بسيف القوة والفخر.
  • أجنحة المناطق والجهات الحكومية: كعادتها تكون كافة مناطق المملكة حاضرة في المهرجان لعرض تراثها الشعبي وحرفها اليدوية وأكلاتها الشعبية اللذيذة وتراثها الأصيل الذي يعبر عن عادات وتقاليد كل منطقة، وكذلك العديد من المؤسسات الحكومية ستكون حاضرة في مهرجان الجنادرية من خلال أجنحة خاصة بها لعرض الصور والمجسمات والمقتنيات وتقديم ندوات هادفة، وعروض شيقة، ومسابقات وهدايا وجوائز قيمة.
  • أجنحة المؤسسات والشركات: ستشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة شركات ومؤسسات لتصافح الزوار وتقديم العديد من الخدمات المجانية المميزة والمنتجات القيمة بأسعار مخفضة لمُساعدة الزوار أثناء تجولهم في ساحة المهرجان ومنها تقديم فرص وظيفية، وعرض إنجازات الشركة وما وصلت إليه من تقدم وتطور.
  • النشاط الثقافي: المجتمع والمفكرين والاعلام على موعد مع اهم الجوانب التي يقدمها مهرجان الجنادرية وهو النشاط الثقافي الكبير والمهم والذي يضم عدد من الندوات والمحاضرات والامسيات الشعرية، ففي كُل مهرجان للجنادرية تنفذ اللجنة الثقافية عدد من الفعاليات الثقافية، وذلك بمُشاركة عدد من العلماء الأدباء العرب، وحشد من المفكرين والكتاب العرب من داخل المملكة وخارجها، كما أنّ اللجنة تُحدّد في كل عام موضوعًا معينًا يقدم فيه الباحثون والمفكرون أوراق عمل ودراسات علمية متخصصة.
  • الفنون التشكيلية: للفن عنوان، وللإبداع رسام، وما يجمع بينهما مهرجان، اسمه الجنادرية بكُل فخر وعنفوان، حيثُ سيضم معرض الجنادرية لهذا العام مشاركات مُميّزة لعدد من رُوّاد الفنون التشكيلية بالمملكة، واقامة أيضاً فعاليات ورش فنية.
  • المسرحيات والعروض الجماهيرية: سوف يَجمعُ مهرجان الجنادرية مشاهير الفن والمسرحيين السعوديين من مختلف مناطق المملكة، ليلتقوا فيه، ويتبادلون الخبرات فيما بينهم، ليُقدّموا أجمل المسرحيات الهادفة التي تنشر الابتسامة، وتُركز على المفاهِيم والقيم التوعوية بطريقة فكاهية.
  • النشاط التراثي: ان من أولويات النّشاط التراثي بالمُهرجان إبراز أوجه التراث الشعبي المختلفة متمثلة في عرض الموروث الشعبي في مختلف جوانبه وصوره الحية، وذلك في القرية الشعبية المقامة بالمهرجان، وتضم السوق الشعبية بأنشطتها الحرفية والاجتماعية والصناعية من مختلف مناطق المملكة، الى جانب الألعاب الشعبية بهدف ربطها بواقع حاضرنا المعاصر والمحافظة على عليها كهدف من اهداف المهرجان الأساسية.