يقع جبل الفيل في محافظة،،، سطح الكرة الأرض يحتوي على العديد من التضاريس الجغرافية المتنوعة بحيث تتميز كل منطقة عن الأخرى بتضاريسها الخاصة بها، ولكل نوع من أنواع هذه التضاريس طريقة تكون ومجموعة من العوامل التي ساعدت في ظهورها على سطح الكرة الأرضية، وبالعادة يتم اطلاق أسماء تميز الأنواع المنتشرة بشكل كبير للتضاريس منطقة ما حتي تتميز بها عن غيرها من المناطق ومن خلال سطور مقالنا سنتعرف على جبل الفيل ومكان وقوعه.

تضاريس دولة السعودية

تضاريس دولة السعودية
تضاريس دولة السعودية

تتكون دولة السعودية من العديد من التضاريس المتنوعة، والتي منها السهول الساحلية  وهي منطقة شاسعة من سطح الأرض، وتتميز بانخفاضها، وانبساطها، وهي نوعين: السهول الشرقية التي تطل على الخليج العربي، والسهول الغربية التي توجد على البحر الأحمر، وأيضا الصحاري الرملية وهي عبارة عن منطقة موجودة على سطح الأرض، وتتمتع بظروف طقس صعبة وقليلة الأمطار ومنها صحراء الربع الخالي.

وأيضا الهضاب وهي عبارة عن مكان ذات ارتفاع ومسطحه من الأرض ومن مميزاتها وجود قمة لها ومنها هضبة نجد وأيضا المرتفعات الجبلية وهي عبارة عن كتلة صخرية تقوم على مساحة كبيرة من سطح الأرض، ومن مميزاتها القمم الصخرية الحادة والمرتفعة، وسفوحها المنحدرة، وتوجد في الجزء الغربي من المملكة.

في أي مقاطعة يقع جبل الفيل؟

في أي مقاطعة يقع جبل الفيل؟
في أي مقاطعة يقع جبل الفيل؟

في أي محافظة يقع جبل الفيل؟ الجواب: “محافظة العلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة”، في المملكة العربية السعودية، في منطقة صحراوية كبيرة في الجهة الشرقية من محافظة العلا. على بعد 7 كيلومترات من مركزه، بينما يقدر ارتفاع هذا الجبل بحوالي 50 مترًا فوق مستوى سطح البحر أي حوالي 160 قدمًا.

أهم المعلومات عن Mount Elephant

أهم المعلومات عن Mount Elephant
أهم المعلومات عن Mount Elephant

يتميز جبل الفيل بأنه وجهة سياحية في المملكة العربية السعودية. اللون مغطى بالرمال الناعمة في مساحات واسعة، ويوجد في تلك المنطقة العديد من المزارع بإطلالة مختلفة على صخرة الفيل ورائحتها الجميلة التي تجذب الزوار. والسياح.

جبال السعودية

تمتد أراضي المملكة العربية السعودية على مساحة جغرافية واسعة، وتضم مجموعة من الجبال ذات ارتفاعات مختلفة، يزيد ارتفاع بعضها عن 300 متر، مثل جبل السودة الذي يبلغ ارتفاعه 3015 مترًا، وجبل فاره. . ‘، التي يقدر ارتفاعها بنحو 3004 متر، تنتمي كلاهما إلى سلسلة جبال السروات، ويتراوح ارتفاع بعضها بين 2500 و 300 متر، مثل جبل نتفا، وجبل الوراب، وجبل المجاز، وجبل السقي، والجبل. مشرف وجبل مرير وجبل القمة وأكثر من 40 جبلًا آخر، والتي يبلغ ارتفاعها أيضًا أقل من 200 متر، أبرزها جبل ورقان وجبل قلوم وجبل الدباغ وجبل قره وجبل رضوى وغيرها الكثير.

أشهر جبال المملكة العربية السعودية

أشهر جبال المملكة العربية السعودية
أشهر جبال المملكة العربية السعودية

تمتلك أراضي المملكة العربية السعودية تضاريس مميزة يوجد فيها العديد من الجبال ومن أشهرها:

  • جبل الطريقى: يبلغ ارتفاعه 900 متر بمنطقة مكة المكرمة وهى اعلى قمم مكة والمشاعر المقدسة.
  • جبل السيدة: يبلغ ارتفاعه في منطقة المكارمة 400 متر، وقد أطلق عليه هذا الاسم لوجود مقبرة المعلا في الأسفل والتي تضم قبر السيدة خديجة بنت خويلد زوجة. للنبي العربي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • جبل أبي قبيس: في مكة المكرمة يبلغ طوله 420 متراً وهو الجبل الذي حفظ عليه الحجر الأسود أثناء الطوفان وهو أول جبل على وجه الأرض.
  • جبل أحد: في المدينة المنورة يبلغ ارتفاعه 1077 متراً وهو الموقع الذي شهد غزوة أحد بين النبي محمد صلى الله عليه وسلم ورجال الدعوة الإسلامية من جهة والمشركين والكفار. قريش من جهة أخرى.
  • جبل السلع: في المدينة المنورة دارت غزوة الخندق في سنة 5 هـ بالقرب منها وارتفاعه 8 أمتار.
  • جبل الحرم – سُمي بهذا الاسم لأن الحجارة التي أقيم عليها المسجد النبوي الشريف كانت قد نُزعت عنه.
  • جبل التباد: في منطقة الرياض يقال إنه الجبل الذي شهد قصة حب قيس بن الملوح وليلى العامرية.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على تضاريس دولة السعودية وأيضا وضحنا في أي محافظة يقع جبل الفيل، و قدمنا أهم المعلومات المرتبطة بهذا الموقع، وسبب تسميته وأشهر جبال دول السعودية.