يوجد مصادر كثيرة للطاقة ولها انواع متعددة مثل الطاقه الكامنة والطاقة الكيميائية والكهربائية، ويوجد للطاقة مصدرين اساسيين ينبثق من خلالهما مصادر اخرى، وتعتبر الطاقة المتجددة هي الطاقة التي لا يتدخل الانسان بها ولا تنتهي مثل المياه والرياح والشمس، اما الطاقة الغير متجددة مثل النفط ومن الممكن ان تنتهي، ويمكن أن تستخدم طاقة المياه الجارية لتوليد الكهرباء في الطاقه المائية مثل طاقه المد والجزر، وتعرف الطاقة الكهرومائية بأنها توليد الطاقه الكهربائية باستخدام المياه.

كيف يتم توليد الكهرباء استخدام الطاقه من المياه الجارية

كيف يتم توليد الكهرباء استخدام الطاقه من المياه الجارية
كيف يتم توليد الكهرباء استخدام الطاقه من المياه الجارية

تعد المياه من مصادر الطاقة المتجددة حيث انها لا تنتهي وتتجدد باستمرار، فهي تستخدم في العديد من المجالات : مثل توليد الكهرباء ونقل السفن، اما طاقه المد والجزر فهي تستخدم لتوليد الطاقه الكهربائية وذلك عن طريق حاجز الماء خلف السدود.

حيث يتم استخدامها لتوليد الطاقة وبالتالي قدرتها على ري المزروعات في المواسم التي يكون فيها الجو جاف، ومن التطبيقات العملية على استخدام الكهرباء في حياة الانسان تشغيل غسالة الملابس والثلاجة والتلفاز وتسخين الماء في السخانات الكهربائية، وتهتم الدول التي تحتوى على مسطحات مائية بهذا النوع من الطاقات لوفرته وتوفير أكبر كمية ممكنة من الكهرباء.

موارد حيوية

تنقسم الطاقة في الطبيعة إلى نوعين، وهما مصادر الطاقة المتجددة ومصادر الطاقة غير المتجددة:

  • مصادر الطاقة المتجددة: وهي مصادر لا يمكن استنفادها مع الاستخدام المستمر، ومن الأمثلة على ذلك المياه والأشجار وما إلى ذلك.
  • مصادر الطاقة غير المتجددة: مصادر الطاقة غير المتجددة هي الموارد التي استنفدت في استخراجها واستخدامها. من أمثلة مصادر الطاقة غير المتجددة: الفحم والنفط وخام الحديد وما إلى ذلك.

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء

وفيما يلي قائمة بأهم طرق استهلاك الكهرباء:

  • قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر: تعد أجهزة الكمبيوتر من بين أكبر مستخدمي الطاقة في مباني المكاتب، لذلك من المهم إيقاف تشغيل شاشة الكمبيوتر ليلاً والتخلص من شاشة التوقف، وبالتالي إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • اختيار النوع المناسب من الإضاءة: نظرًا لأن مصابيح LED هي خيار الإضاءة الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة، فإن مصابيح LED تستهلك كهرباء أقل بنسبة 75٪ من المصابيح المتوهجة، وهذا النوع من المصابيح خالي من الزئبق ويدوم 25 مرة أكثر من المصابيح المتوهجة. المصابيح المتوهجة التقليدية.
  • قلل من تشغيل الأجهزة الكهربائية – مثل أجهزة التلفزيون وأفران الميكروويف والماسحات الضوئية والطابعات، لأنها تستمد الطاقة الاحتياطية من الكهرباء حتى عند إيقاف تشغيلها، ولا يزال بإمكان بعض أجهزة الشحن استهلاك كميات صغيرة من الطاقة حتى عند توصيلها بالكهرباء.
  • اطفئ الأنوار.

إن استخدام موارد الطاقة المتجددة مهم لأنها تولد الكهرباء وهي تعمل على توفير الطاقة الكهربائية، والتي تدخل في كافة مجالات الحياة، وتعتبر من المصادر النقية للطاقة الكهربائية فمصدرها هو الطبيعة.