تعتبر السعودية من اكبر دول الخليج من حيث المساحة، ويعتبرها البعض قائدة دول الخليج حيث تتميز بأكبر اجتماع في العالم ويتم ذلك في موسم الحج، وقد دعا نبي الله ابراهيم عليه السلام فقال تعالي في كتابه العزيز ” رَّبَّنَآ إِنِّىٓ أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِى بِوَادٍ غَيْرِ ذِى زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ ٱلْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ فَٱجْعَلْ أَفْـِٔدَةً مِّنَ ٱلنَّاسِ تَهْوِىٓ إِلَيْهِمْ وَٱرْزُقْهُم مِّنَ ٱلثَّمَرَٰتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ “، فكانت دعوة سيدنا ابراهيم سببا بتواجد الثروات في السعودية.

أسباب قوة المملكة العربية السعودية

إن أهم ما يميز السعودية موسم الحج الذي يجتمع فيه أكثر من 3 مليون مسلم حول العالم، وهذه قوة اعلامية واقتصادية لا تتمتع بها أي دولة اخرى، حيث تستفيد السعودية في موسم الحج لدعم الاقتصاد الداخلي، ولا ننسى بئر زمزم الذي نبع من تحت قدمي نبي الله اسماعيل عليه السلام، وهذه إحدى اسباب قوة السعودية وتماسكها امام اعدائها.

وأيضا هناك الرخاء الاجتماعي لمعظم المواطنين في المملكة العربية السعودية مما يدعو الي استقرار البلاد، وتوفر وظائف للمواطنين وحياة مستقلة، وايضا الجيش السعودي الذي يقوم بحماية حدود السعودية خاصة من جهة اليمن من قبل الحوثيين ومن يقوم بدعمهم.

عن المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي أكبر دول شبه الجزيرة العربية. يحدها من الغرب والشرق خليج العقبة والبحر الأحمر مع الخليج الفارسي. يحدها العديد من الدول العربية، بما في ذلك الكويت والإمارات والأردن واليمن وعمان وقطر والعراق والبحرين. عاصمتها الرياض ولها اقتصاد قوي يعتمد على كميات كبيرة من النفط. تشكل عائدات النفط 90٪ من عائدات الصادرات. تحتل المملكة المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج وتصدير النفط، كما تتميز بوجود الكعبة المشرفة فيها، والمخصصة للحجاج المسلمين من جميع أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة.

نبذة مختصرة عن تاريخ المملكة العربية السعودية

لطالما كانت أرض شبه الجزيرة العربية موطناً لحضارات متعاقبة عبر التاريخ، ولعل من أبرز الأحداث التي حققت النهضة أنها مهد الدين الإسلامي، وهو ثاني أكثر الديانات انتشاراً في العالم. تعود الدولة السعودية إلى عهد الملك عبد العزيز آل سعود عام 1932، وقد تطورت بسرعة كبيرة وأصبحت من بين الدول المتقدمة ولها مكانة مهمة على الساحة الدولية والإقليمية.

أهم مدن السعودية

تضم المملكة العربية السعودية 14 مدينة أهمها:

  • مكة المكرمة: هي قبلة المسلمين في جميع دول العالم ومدينتها المقدسة تقع في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، ويبلغ عدد سكانها أكثر من مليون ونصف المليون نسمة.
  • المدينة المنورة: مدينة مقدسة عند المسلمين. وتضم منطقة الشريف التي تحتوي على قبر نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم. تقع في غرب المملكة العربية السعودية ويزورها العديد من الزوار بالإضافة إلى مليون نسمة.
  • الرياض – عاصمة المملكة العربية السعودية في وسط المملكة العربية السعودية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 5 ملايين نسمة.
  • جدة: هي ثاني مدن المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض، ويبلغ عدد سكانها حوالي 3 ملايين نسمة، وهي العاصمة الاقتصادية والسياسية للمملكة.
  • الدمام: مدينة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وهي ميناء على الخليج العربي.
  • الباحة: تقع في جبال الحجاز وتحدها من الشمال والغرب مكة المكرمة ومن الجنوب والشرق منطقة عسير.
  • الأحساء – في شرق المملكة العربية السعودية، هي واحة زراعية بها العديد من أشجار النخيل وتشتهر بوفرة ينابيعها.
  • جازان: تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وهي المدينة الثانية من حيث المساحة في البحر الأحمر، وتسمى لؤلؤة الجنوب وسلة غذاء المملكة.

وتهتم السعودية بظهور قوتها في العلم أمام كل من يحاول المساس بحدودها او مواطنيها، او حتى مجرد التفكير بإيذاء السعودية بأي شكل كان، ومن هنا لا يمكن لأي دولة او منظمة إرهابية الحاق الضرر بالمملكة.