ما هي الصهارة،،، على سطح الكرة الأرضية يتم وقوع الكثير من الظواهر الطبيعية المتنوعة ومنها طبيعية جيولوجية، مثل البركان، والزلزال والعديد من الظواهر الأخرى، والتي تؤدي الي انتاج الكثير من المواد المتنوعة والتي قد تكون مواد نافعة أو مواد تشكل ضرر على مكونات سطح الأرض وهذه الظواهر الطبيعية تساعد في تكوين سطح الكرة الأرضية والكثير من المكونات التي توجد على سطح الأرض ومن خلال مقالنا سنتعرف علي مكونات البركان وتعريف الصهارة.

كيف تحدث البراكين

كيف تحدث البراكين
كيف تحدث البراكين

البركان هو ظاهرة يتم وقوعها في الطبيعة من أجل التقليل من شدة كل من عامل الحرارة وعامل الضغط الموجود داخل الأرض، والبركان يتشكل بسبب انخفاض كثافة حممه المنصهرة داخل الأرض بناءا على كثافة ما يحاوطها من صخور، مما يعمل على ارتفاع هذه الصهارة لسطح الأرض او داخلها والتي تحددها كثافة الصهارة ووزن الصخور المحيطة بها.

ويبدأ التدفق بسبب الضغط الذي ينتج عن الغاز المذوب في الصهارة مما يعمل على خروجها إلى سطح الكرة الأرضية وترتفع لمسافة عمودية والتي قد تكون واسعة، ومن أجزاء البركان الأساسية الحجرة الصهارية، عنق البركان، المدخنة، الفوهة، المخروط البركاني وهناك أنواع عدة للبركان ومنها البركان المركب، والبركان وفق شكله، والحقول البركانية وغيرها.

الصهارة

الصهارة
الصهارة

الصهارة هي صخور منصهرة، حيث تُعرف الصهارة أيضًا باسم الصهارة، وتعتبر أيضًا مزيجًا من الصخور المنصهرة وشبه المنصهرة، والمعادن المتبلورة، والغازات المذابة الناتجة عن الانفجارات البركانية. وعندما تبرد، يمكن أن تتشكل العديد من أشكال سطح الأرض، مثل أنواع مختلفة من التضاريس، حيث تعتبر البراكين بشكل عام نوعًا من الظواهر الطبيعية التي تحدث نتيجة لانهيار العديد من المواد من باطن الأرض باتجاهها. السطح.، مثل المواد المنصهرة والغازات والأبخرة، ويختلف تأثير النشاط البركاني من بركان إلى آخر. حيث توجد براكين شديدة النشاط يؤدي حدوثها وثورانها إلى إطلاق العديد من المواد من التربة مما يؤدي إلى تدمير المناطق المحيطة بها. والبراكين الخفيفة التي تأتي منها هذه المواد، لكن ثوراناتها ليست شديدة.

مما يتكون البركان؟

مما يتكون البركان؟
مما يتكون البركان؟

يتكون البركان من مجموعة من الأجزاء المهمة يلعب كل جزء فيها دورًا في تكوين الثوران البركاني، ومن أهم أجزاء البركان:

  • الحجرة الصخرية: وهي جزء مهم من البركان، وهي ممثلة في المستودع الموجود على الأرض وتحتوي على المواد المنصهرة التي تخرج من الأرض إلى سطحها.
  • فوهة البركان: هي الجزء العلوي من البركان الذي ينشأ نتيجة انفجار الصهارة على سطح الأرض.
  • المدخنة: يختلف عددها من بركان إلى آخر، وهي الأنبوب الذي تخرج من خلاله المواد الناتجة عن الانفجار البركاني للأرض إلى سطحه.
  • المخروط البركاني: هو جزء منحدر من جانب البركان ويختلف في درجة انحداره من بركان إلى آخر.

فوائد ومضار البراكين.

تعتبر البراكين ظواهر طبيعية لها العديد من الأضرار والفوائد، حيث تتمثل أضرارها في أنها تدمر كل ما يحيط بها وتقضي على الكائنات الحية القريبة منها، كما تتسبب في تلوث المياه والهواء وتسبب انهيار مساحات من الأراضي في المنطقة. سطح الأرض، على الرغم من أن البراكين يمكن أن تكون مفيدة لأنها يمكن أن تؤدي إلى تكوين الجبال وتساعد أيضًا على زيادة خصوبة التربة.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على كيفية حدوث البراكين، وتعرفنا على سؤال ما هي الصهارة، وأيضا قدمنا بعض المعلومات التي تتعلق بالبركان، ومنها مكونات البركان وأيضا ذكرنا فوائده وأضراره.