تعرف الدورة ……………….هي جريان الدم من القلب إلى الرئتين، والعكس ، يتكون جسم الانسان من العديد من الاجهزة والاعضاء المختلفة، حيث أن لكل جهاز وعضو في جسم الانسان وظيفة خاصة تميزه عن غيره من الاجهزة، ومن امثلة الاجهزة في جسم الانسان الجهاز العضلى، والجهاز الهيكلى، والجهاز العصبى، والجهاز المناعي، والجهاز اليمفاوي، والجهاز الدورى وهو الجهاز الذي سوف نتناول الحديث عنه بشئ من التفصيل والتعرف على مكوناته المختلفة ودورها في الجسم.

مكونات الجهاز الدوري

مكونات الجهاز الدوري
مكونات الجهاز الدوري

يحتوي الجهاز الدوري على القلب، وهو من أهم أعضاء جسم الانسان، حيث يتكون القلب من حجرات وعددها 4 حجرات، وتنقسم الي جزأين هما: الجزء الايمن والجزء الايسر، ويتكون كل جزء من أذين وبطين وبفصل بين كل من الاذين والبطين صمامات، حيث تعمل الصمامات على سير الدم في اتجاة واحد، ويعتبر البطين الأيمن هو أقوى الحجرات أكثرها تحمل.

ويتكون الجهاز الدورى ايضا من الاوعية الدموية، والدم ،الذي يتكون من كريات الدم الحمراء، وكريات الدم البيضاء، والصفائح الدموية، والبلازما، ويلعب الدم دورا مهما في جسم الانسان، حيث يقوم الذن بتغذية الانسجة والخلايا بالاكسجين والعناصر الغذائية، وتخليص الجسم من الفضلات، كما يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم، وايضا حماية الجسم من الامراض والأجسام الغريبة من خلال عمل كريات الدم البيضاء.

الدورة ……………… .. هي تدفق الدم من القلب إلى الرئتين والعكس صحيح.

الدورة ……………… .. هي تدفق الدم من القلب إلى الرئتين والعكس صحيح.
الدورة ……………… .. هي تدفق الدم من القلب إلى الرئتين والعكس صحيح.

دوران الأوعية الدقيقة أو الدورة الدموية الرئوية هو تدفق الدم من القلب إلى الرئتين، والعكس صحيح. هناك نوعان من الدورة الدموية التي تحدث في الجسم، وهما: زيادة الدورة الدموية ودوران الأوعية الدقيقة، مثل دوران الأوعية الدقيقة الدورة الدموية في هذه الدورة الدم غير المحمّل بالأكسجين يتم نقله وربطه من القلب إلى الرئتين، ثم يعود الدم الذي يحمل الأكسجين إلى القلب لضخ الدم المحمّل بالأكسجين، بينما في يحدث العكس مع الدورة الدموية الكبيرة لأن الدم الذي يأتي من الرئة يخرج من الدم من خلال الشريان الأورطي وبالتالي يتم ضخ الأكسجين أو الدم المحمّل بالأكسجين إلى جميع أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة، مما يتسبب في تحرك الدم غير المؤكسج نحو الدم الصغير ثم الأوعية الدموية الكبيرة، حيث يتكون الجهاز الدوري في جسم الإنسان بشكل عام من مجموعة من الأعضاء، وهي القلب والأوعية الدموية مثل الشرايين والأوردة، وكذلك الدم بمكوناته المختلفة مثل الكرات والأوردة لويحات بيضاء وحمراء الدم والبلازما.

أهمية الجهاز الدوري

أهمية الجهاز الدوري
أهمية الجهاز الدوري

يعتبر جهاز الدورة الدموية من أهم الأجهزة في جسم الإنسان والحيوان تتمثل أهم وظائف الجهاز الدوري في الآتي:

  • لضخ الدم إلى الجسم، حيث يقوم جهاز الدورة الدموية بعمل الدورة الدموية الرئيسية والدورة الدموية الصغيرة، والتي من خلالها يمكن للجهاز الدوري توزيع الدم في جميع أنحاء الجسم.
  • السيطرة على مستوى الهرمونات والمواد المختلفة الموجودة في الدم.
  • يعمل على تنظيم درجة الحرارة في جسم الانسان.
  • تقوي مناعة الجسم وتمنع الإصابة بالعديد من مسببات الأمراض بسبب وجود خلايا الدم البيضاء التي تقاوم مسببات العدوى.

يحافظ على الدورة الدموية

يحافظ على الدورة الدموية
يحافظ على الدورة الدموية

مثل جميع أجهزة الجسم الأخرى، يكون جهاز الدورة الدموية عرضة للعديد من أنواع الأمراض المختلفة التي تحدث نتيجة للعديد من العوامل يمكن حماية الجهاز الدوري باتباع عادات غذائية صحية مثل تقليل الدهون والسكريات وتناول الفواكه والخضروات الخضار، وكذلك الإقلاع عن التدخين وفقدان الوزن وتجنب ممارسة الرياضة البدنية، وكذلك أسباب التوتر والتوتر.

وفي ختام مقالنا نكون قد تحدثنا عن أحد أجهزة جسم الانسان وهو الجهاز الدورى وأهم مكونات الجهاز الدوري وكذلك الاجابة على السؤال المطروح واهمية الجهاز الدورى والدور الذي يلعبة الدم فى الجسم