اهمية تنظيف الاسنان وافضل معجون اسنان خالي من الفلورايد، من العادات الصحية المتبعة بشكل يومي والتي يمارسها الأشخاص بكافة الفئات العمرية هي تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، خاصة في أوقات الصباح عند الاستيقاظ من النوم، وقبل الخلود الى النوم في أوقات المساء، للمحافظة على نظافة الأسنان ومنع التسوس الذي تسببه المأكولات والمشروبات الغذائية المختلفة، لذلك يتساءل العديد عما أهمية تنظيف الأسنان وما هي الأوقات المفضلة لتنظيف الأسنان، وأفضل معجون أسنان خالي من الفلورايد.

ما هي اهمية تنظيف الاسنان

من الامور المهمة لصحة الانسان هي تنظيفهم حيث ان الحفاظ على الاسنان قوية وسليمة تساعد على مضغ الطعام بشكل جيد وتحمي بذلك من الاصابة بامراض الجهاز الهضمي، وتساعد في منع حدوث تسوس الاسنان والاصابة بالتهابات اللثة، حيث ان الاسنان المصابة بالتسوس تعمل على تجميع البكتيريا في الفم، وتسبب برائحة كريهة.

ويؤدي وجود الالتهاب والتسوس في الاسنان الى التسبب بحدوث التهابات في اعضاء اخرى مثل الدماغ وتسبب الاصابة بمرض الزهايمر، وتؤثر بشكل واضح على صحة القلب والشرايين، ويؤدي ايضا تنظيف الاسنان الصحيح الى التخلثص من طبقة البلاك والجير بين الاسنان خاصة عند الاشخاص الذين يستعلمون التقويم، ولقد اكتشف الباحثون وجود انواع من البكتيريا في الفم قادة على انتاج برةوتين يسبب تجلطات في الدم.

ماذا تعرف عن معدن الفلورايد

الفلورايد معدن يتواجد بشكل طبيعي في عظام وأسنان الإنسان، ويوجد أيضًا في كل ما يلي:

  • ماء.
  • الارض.
  • النباتات.
  • الصخور
  • هواء.

يشيع استخدام الفلوريد في طب الأسنان لتقوية طبقة المينا، وهي الطبقة الخارجية للإنسان.

ما استخدامات الفلورايد

يستخدم الفلوريد في المقام الأول لتحسين صحة الأسنان، ويضاف إلى العديد من المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، بما في ذلك:

  • معجون الأسنان.
  • غسول الفم.

يستخدم الفلوريد أيضًا في المجالات التالية:

  • في فحوصات التصوير الطبي، مثل التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET).
  • مواد تنظيف.
  • في المبيدات.
  • لتصنيع منتجات التفلون والفولاذ والألمنيوم.

ما فوائد الفلورايد

الفلورايد مفيد لأسنانك لأنه يساعد في:

  • إعادة بناء مينا الأسنان الضعيفة.
  • يؤخر فقدان المعادن من مينا الأسنان.
  • الوقاية من تسوس الأسنان.
  • يمنع نمو بكتيريا الفم الضارة.

الآثار الجانبية لمعدن الفلورايد

على الرغم من أن الفلورايد مركب طبيعي إلا أنه عندما يؤخذ بجرعات كبيرة فإنه يتسبب في آثار جانبية، ومن أهم أضرار الفلورايد ما يلي:

  • تسمم الأسنان بالفلورايد: يحدث تسمم الأسنان بالفلورايد عند تناول كميات كبيرة من الفلورايد أثناء تكوين الأسنان تحت اللثة، وهذا التسمم يسبب ظهور بقع بيضاء على سطح الأسنان.
  • التسمم الهيكلي بالفلورايد – شبيه بفلوريد الأسنان، ولكنه يشمل العظام بدلاً من الأسنان تشمل الأعراض المبكرة لتسمم الهيكل العظمي: آلام المفاصل وتيبسها.

هل يوجد معجون أسنان يكون خالي من الفلورايد

معجون الأسنان الخالي من الفلوريد منتج جديد نسبيًا في مجال صحة الفم، يستخدم هذا النوع من معجون الأسنان مكونات طبيعية مثل السيليكا الرطبة، وهي مادة تنظف الأسنان بلطف وتساعد على إزالة البقع، ويستخدم معجون الأسنان الخالي من الفلورايد مستخلصات من التوت البري و إكسيليتول مما يرفع درجة حموضة الفم لتقليل نمو البكتيريا، ولكن بالرغم من أن معجون الأسنان الخالي من الفلورايد فعال في تنظيف الأسنان، إلا أنه غير قادر على تقوية الأسنان وتثبيط نمو البكتيريا كما هو الحال مع معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد.

أفضل معجون أسنان خالي من معدن الفلورايد

عشاق المكونات الطبيعية يريدون الابتعاد عن استخدام الفلورايد والمنتجات التي تكون في تركيبته مثل معجون الأسنان، ومن خلال الفقرات التالية سوف نقدم قائمة بأفضل أنواع معجون الأسنان بدون الفلورايد.

معجون مضاد للبلاك ومبيض من Hello Oral Care

إنه معجون أسنان مبيض ومضاد للبلاك وخالي من الفلورايد للعناية بالفم، يتميز معجون أسنان Hello الخالي من الفلورايد بقدرته على تبييض الأسنان بشكل طبيعي وبدون بيروكسيد، ويحارب البلاك بمكونات طبيعية ويعطي طعمًا منعشًا للنعناع، الذي يمنع الرائحة الكريهة، يحتوي معجون الأسنان Hello Toothpaste أيضًا على زيت جوز الهند الطبيعي للترطيب، كما أن تركيبته النباتية خالية من البارابين والتريكلوسان والمحليات الصناعية والنكهات الاصطناعية.

معجون شميدت وندرمينت بالفحم المنشط

معجون أسنان شميدت خالٍ من الفلورايد ومدعّم بالفحم النشط الذي يبيض الأسنان، ويزيل البقع الصفراء والجير، ويكون أعذب ويزيل رائحة الفم الكريهة، وللمزيد من فوائد العناية بالفم، يحتوي معجون أسنان شميدت أيضًا على عصير أوراق الصبار العضوي وفيتامين هـ.

معجون ديفيد الطبيعي

يأتي معجون الأسنان الطبيعي David’s Natural Toothpaste مع مفتاح ربط سهل الاستخدام لضمان استخلاص كل قطرة من معجون الأسنان، وخالية من الفلورايد، وله طعم منعش وتركيبة مقاومة للبلاك، بالإضافة إلى مكونات طبيعية لتبييض أسنانك وإنعاشها نفس الوقت أيضًا الأنبوب المعدني الخاص بك قابل لإعادة التدوير بالكامل.

معجون تومز أوف مين للتبييض المضاد للبلاك

من أشهر أنواع معجون الأسنان الخالي من الفلورايد، تركيبته المضادة للبلاك تمنع تراكم الجير وتزيل البقع السطحية لتبييض الأسنان، النعناع بالإضافة إلى سترات الزنك.

معجون مقوي بانتعاش البحر من جايسون

أظهر معجون أسنان جايسون أن المواد الكيميائية القاسية ليست ضرورية للحصول على ابتسامة أكثر إشراقًا وأكثر بياضًا بدلاً من ذلك، يعتمد معجون الأسنان الخالي من الفلورايد من Jason على مكونات نباتية مثل الطحالب الخضراء المزرقة والنعناع والبقدونس لتعزيز صحة الفم، كما أن تركيبته بنكهة النعناع الطبيعية ستساعد على زيادة الشعور بالانتعاش.

معجون مارفيس بالقرفة والنعناع

أظهر معجون الأسنان مارفيس المصنع بالقرفة والنعناع كفاءة عالية وآمنة، من خلال منح الأسنان بياض ناصع وابتسامة جذابة وساحرة.

معجون بزيت شجرة الشاي من ديزرت إيسنس

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا، ولهذا يستخدمه معجون أسنان Desert Essence في تركيبته الطبيعية الخالية من الفلورايد، وذلك لمنع نمو البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة مرات.

معجون بيرتس بيور وايت

تشتهر Burt’s Bees منذ فترة طويلة بمنتجاتها الطبيعية بالكامل لجميع الميزانيات، ومعجون أسنان Burt’s Bees الخالي من الفلورايد ليس استثناءً غني بزيت النعناع، يزيل بلطف البقع السطحية لتبييض الأسنان بشكل طبيعي، مما يجعل فمك يشعر بالانتعاش خالية من جميع المكونات الضارة بالصحة، بما في ذلك البارابين والكريات الدقيقة والكبريتات والمحليات والألوان والتريكلوسان والنكهات الصناعية.

معجون All-One من برونر

يتميز معجون الأسنان بأن منتج All-One من Dr Bronner مصنوع من مكونات عضوية بنسبة 70٪ وتركيبته الخالية من الفلورايد طبيعية تمامًا، وتعتمد على مكونات طبيعية مثل كربونات الكالسيوم وزيت جوز الهند العضوي والسيليكا الرطبة وبيكربونات الصودا صوديوم لتبييض الأسنان، يحارب البلاك وينعش النفس، مع توفير الزيوت الأساسية لها طعم منعش، ويمكن إعادة تدوير أنبوب المعجون والكرتون بالكامل.

معجون لتبييض الأسنان بالكربون المنشط من مون

يحافظ مزيج Elixir X Blend الحصري من Moon على صحة الأسنان واللثة بمزيج من الشاي الأخضر والأسود والجينسنغ وكامو كامو، بالإضافة إلى إشنسا والتوت البري وملح البحر الميت، ويحتوي على زيت جوز الهند وزيت النعناع وزيت الشاي شجرة، وتعمل من خلال مبادئها النشطة مثل الفحم المنشط للقضاء على الشوائب واصفرار الأسنان.

معجون أسنان خالي من الفلورايد خاص بالأطفال

تُصنع معاجين الأسنان الطبيعية بدون استخدام مواد كيميائية أو مواد حافظة أو مكونات صناعية، وغالبًا ما يشعر الآباء بالقلق بشأن مقدار ابتلاع أطفالهم عندما يكونون صغارًا وليس جيدًا للبصق بعد تنظيف أسنانهم بالفرشاة، لذلك يجب تجنب معاجين الأسنان الطبيعية يستخدم للأطفال وسنعرض لكم أدناه أفضل معاجين الأسنان الطبيعية التي لا تحتوي على الفلورايد للأطفال.

معجون جاك إن جيل الطبيعي

معجون أسنان جاك إن جيل بالفراولة الطبيعية للأطفال، أحد نكهات الفراولة المفضلة للأطفال، خالٍ من البارابين والألوان الاصطناعية والسكر، وخالي من أي مواد حافظة صناعية أخرى، وخالي من الفلورايد، وهو أمر مهم عندما لا يزال الطفل غير قادر على البصق بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، معجون أسنان Jack N ‘Jill آمن تمامًا ليبتلعه الطفل، يأتي معجون أسنان Jack N’ Jill في العديد من النكهات بالإضافة إلى خيار لا طعم له، وجميع المنتجات مصنوعة من مواد طبيعية معاد تدويرها مثل نشا الذرة والخيزران بدلاً من البلاستيك.

أفضل معجون أسنان للأطفال

تتضمن حزمة معجون أسنان إيرث بيست كيدز ستروبيري بانانا فرشاة اللثة المجانية أفضل معجون أسنان للأطفال من سن 6 أشهر إلى 3 سنوات لا يحتوي على الفلورايد ويمكن ابتلاعه بأمان مصنوع من النكهات الطبيعية ويحتوي على: لاكتات الكالسيوم التي تساعد على تقوية الأسنان يأتي معجون الأسنان بنكهة الفراولة والموز اللذيذة التي يحبها الأطفال.

معجون RiseWell

مذاق RiseWell Cake Mix سيجعله معجون أسنان جذابًا للطفل، كما أن تركيبته المعدنية تزيد من فعاليته في تنظيف الأسنان وتبييضها، يحتوي معجون أسنان رايز ويل على المكون المميز للشركة، هيدروكسيباتيت، وهو معدن طبيعي يغلف الأسنان ويقويها الأطفال إذا تم ابتلاعه فهو طبيعي 100٪ وآمن طوره أطباء الأسنان بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على الفلورايد أو الكبريتات أو البارابين أو الأصباغ أو النكهات أو المواد الحافظة الاصطناعية.

معجون عضوي بووفي

يتكون معجون أسنان الأطفال Poofy Organics من الماء المقطر ومسحوق الأروروت العضوي والجلسرين العضوي (فول الصويا والذرة والخردل) والإريثريتول العضوي بالإضافة إلى طين البنتونيت والزيت العضوي بنكهة الكرز المصنوع من زيت عباد الشمس العضوي والنكهات الطبيعية.

معجون ريدموند إيرث

معجون أسنان Redmond Earthpaste له نكهة الليمون المنعشة ويحتوي على ماء نقي وطين البنتونيت والإكسيليتول وملح البحر والزيوت الأساسية تأتي خيارات النكهة من الزيوت الأساسية مثل زيت شجرة الشاي والمنثول والليمون، وكذلك اليوسفي والنعناع والقرفة، خالٍ من الفلورايد وجميع مكوناته تدعم صحة الفم والأسنان.

معجون راديوس

معجون الأسنان خالي من المواد الكيميائية ومبيدات الآفات والكائنات المعدلة وراثيًا والغلوتين والفلور والسكرين والبارابين، وتستخدم صيغته العضوية مسحوق الأرز العضوي لتلميع الأسنان وتبييضها.

معجون الأسنان الطبيعي

مع كل المواد الكيميائية السامة التي يمكن العثور عليها في بعض معاجين الأسنان التي يتم شراؤها من المتاجر، يبحث الكثير من الناس عن بدائل طبيعية، وإليك كيفية صنع معجون أسنان طبيعي في المنزل، باستخدام مكونات طبيعية ميسورة التكلفة.

ما هي المكونات الطبيعية لمعجون الأسنان

  • نصف كوب زيت جوز الهند.
  • 4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز.
  • 15 قطرة من زيت النعناع العطري.

تحضير معجون الأسنان الطبيعي

  • أولاً، أضف نصف كوب من زيت جوز الهند بدرجة حرارة الغرفة إلى وعاء.
  • بعد ذلك، تضاف 4 ملاعق كبيرة من صودا الخبز.
  • يجب سكب 15 قطرة من زيت النعناع الأساسي.
  • اخلطي المكونات حتى تتشكل عجينة ناعمة وسلسة.
  • ضع معجون الأسنان في وعاء محكم الغلق.

تختلف صناعة معجون الأسنان بحسب الشركة المصنعة، فهنالك شركات تعتمد بشكل أساسي في صناعة معجون الأطفال على المواد الكيميائية والتي يستخدم فيها معدن الفلورايد، وبعض الشركات المصنعة تعتمد على الأعشاب والمستخلصات الطبيعية في صناعة معجون الأسنان، كما ذكرنا في اهمية تنظيف الاسنان وافضل معجون اسنان خالي من الفلورايد.