ما هو اطول نهر في العالم وما اهميته؟ تشكل المياه في المسطحات المائية على سطح الكرة الارضية 70% من مساحة السطح، وهي تتشكل في الانهار والبحار والمحيطات والبحيرات، مما يدل على اهمية المياه لبقاء الكائنات الحية، وتستخدم مياه الانهار في الكثير من الاستخدامات المفيدة للانسان، حيث ان الانهار نسبة الملوحة فيها اقل من البحار والمحيطات لانها تصب فيبهم فيكون تركيزالملح فيهم اكثر، واليوم سنتعرف على الكثير من التفاصيل والمعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع في مقالنا التالي.

اهمية نهر النيل

لنهر النيل اهمية كبيرة حيث انه اطول نهر في العالم، وهو شريان الحياة للكثير من الدول التي يمر بها، ولذلك كان المصريون أيام الفراعنة يعتبرونه انه مكان ذات قدسية كبيرة، فكانوا يرمون فيه اجمل الفتيات قربا منه ظنا منهم انهم بذلك يتقون فيضانه ولا يدمر زراعتهم، لكن هذه الافكار اندثرت باندثار الحضارة الفرعونية.

يعتبر نهر النيل هو الأساس في قيام الحضارات القديمة والحديثة على ضفتيه، حيث قامت على ضفته اقدم الحضارات التي تمتد الى سبعة الاف سنة قبل الميلاد، لهذا يعتبر نهل النيل هو الأساس في قيام الحضارات في منطقة حوض النيل، وان مصر لم تكن تزدهر الا بفضله.

أطول نهر في العالم

أطول نهر في العالم
أطول نهر في العالم

أطول نهر في العالم هو نهر النيل، لا لا، إنه نهر تاريخي عظيم يتدفق في شمال شرق إفريقيا، ويصبح من أطول الأنهار في القارة السمراء وحتى أطول الأنهار في العالم، حيث يبلغ طوله حوالي 6650 كم أي ما يعادل 4130 ميلاً ويمر عبر إحدى عشرة دولة أفريقية هي: تنزانيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وإثيوبيا وإريتريا وجنوب السودان والسودان ومصر. المياه في كل من مصر والسودان، حيث تعتمد مصر بنسبة 97٪ على مياه نهر النيل لمياه الشرب والري.

معلومات عن نهر النيل

النيل له رافدان رئيسيان، النيل الأبيض والنيل الأزرق، حيث ينشأ النيل الأبيض من منطقة البحيرات الكبرى في وسط أفريقيا، وهو أطول من النيل الأزرق ويتدفق إلى رواندا وبوروندي وتنزانيا وبحيرة فيكتوريا وأوغندا وأوغندا. جنوب. السودان، بينما ينبع النيل الأزرق من بحيرة تانا في السودان ويتدفق إلى السودان من الجنوب الشرقي حيث يعتبر مصدر معظم مياه النيل، ثم يلتقي النيلان الأبيض والأزرق في العاصمة السودانية الخرطوم، ويستمران في طريقهما. في صحراء السودان شمال مصر تسمى دلتا النيل وقد بنيت أقدم وأقدم الحضارات في العالم على أطراف النيل مثل الحضارة الفرعونية التي يرجع تاريخها إلى 5000 عام وكذلك الممالك السودانية. اعتمدوا بشكل أساسي على مياه النهر في أنشطتهم الزراعية، حيث كان ارتفاع نهر النيل يمثل الحياة لسكان هذه الحضارات.

الخلاف حول اسم أطول نهر في العالم

الخلاف حول اسم أطول نهر في العالم
الخلاف حول اسم أطول نهر في العالم

يعتقد البعض أن نهر النيل هو أطول نهر في العالم، بينما يعتقد البعض الآخر أن نهر الأمازون هو أطول نهر في العالم، واتفق العلماء في عشرينيات القرن الماضي على أن نهر النيل هو أطول نهر في العالم. من ناحية أخرى، استغرقت بعثة علمية من البرازيل درست مجرى نهر الأمازون 14 يومًا لتعمل، وخلصت إلى أن نهر الأمازون أطول بـ 105 كيلومترات من نهر النيل، لكن هذه النتائج لم تنشر ولم يتم نشرها. مؤكد علميا. ، كما تساءل الجغرافي أندرو جونسون، الذي يعمل في متحف Smechnian الوطني للطيران والفضاء في واشنطن العاصمة، عن نتائج المهمة، يعتبر النهر البرازيلي نهر الأمازون أوسع نهر في العالم، مما يجعل من الصعب تحديد نقطة معينة. تكون نهايتك مما يجعل النتائج غير دقيقة اكتب هذا المقال.

قائمة بأطول 10 أنهار في العالم

فيما يلي قائمة بأطول الأنهار في العالم بترتيب تنازلي:

  • نهر النيل: يمتاز بطول 6650 كم ومياه وفيرة 5100 م 3 / ث، يصب في البحر الأبيض المتوسط ​​، ويمر عبر القارة الأفريقية في دول تنزانيا وأوغندا ورواندا وبوروندي والجمهورية الديمقراطية. الكونغو وكينيا وإثيوبيا وإريتريا وجنوب السودان والسودان ومصر.
  • نهر الأمازون: يمتاز بطول 6400 كم ووفرة المياه 219.000 م 3 / ثانية، ويصب في المحيط الأطلسي، ويمر عبر قارة أمريكا الجنوبية في دول البرازيل، وبيرو، وبوليفيا، وكولومبيا. وفنزويلا.
  • نهر اليانغتسى: يمتاز بطول 6300 كم ووفرة المياه 31900 م 3 / ثا، يصب في بحر الصين، ويمر عبر آسيا في دولة الصين.
  • نهر المسيسيبي: يمتاز بطول 6275 كم ومياه وفيرة 16200 م 3 / ث، ويصب في خليج المكسيك، ويمر عبر قارة أمريكا الشمالية في دول كندا والولايات المتحدة الأمريكية. .
  • نهر ينيسي: يبلغ طوله 5539 كم ويتدفق 19600 م 3 / ث، ويصب في بحر كارا، ويمر عبر آسيا في دولتي روسيا ومنغوليا.
  • النهر الأصفر: يبلغ طوله 5454 كيلومترًا ويوجد فيه مياه وفيرة تبلغ 2110 م 3 / ثانية، ويتدفق إلى بوهاي، ويمر عبر آسيا في دولة الصين.
  • نهر أوبي: يبلغ طوله 5410 كم ويتدفق 12800 م 3 / ثانية، ويصب في خليج أوبي، ويمر عبر روسيا وكازاخستان والصين ومنغوليا.
  • نهر بارانا: يمتاز بطول 4880 كم وعرض يصل إلى 220 كم، ويمتد في قارة أمريكا الجنوبية وفي دول البرازيل وباراغواي والأرجنتين وألاغوا.
  • نهر الكونغو: يمتاز بطول 4700 كم ومياه وفيرة 41800 م 3 / ث، ويصب في المحيط الأطلسي، ويمر في القارة الأفريقية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ووسط أفريقيا، وأنغولا، تنزانيا والكاميرون وزامبيا وبوروندي ورواندا.
  • نهر أمور: يمتاز بطول 4444 كم ووفرة المياه 12800 م 3 / ثا، ويصب في بحر أخوستك، ويمر في قارة آسيا وفي دول روسيا والصين ومنغوليا.

وفي نهاية مقالنا السابق والذي تحدثنا فيه عن اهم المعلومات عن ما هو أطول نهر في العالم وما اهميته، وذكرنا فيه الكثير من التفاصيل بخصوصهن واخيرا اتمنى ان ينال المقال اعجابكم.