ما هو أول تعداد سكاني في المملكة،،، عدد السكان في شبه الجزيرة العربية في تزايد كبير ومستمر وخاصة في المملكة العربية السعودية، حيث أن عدد السكان في دولة السعودية تجاوز ال35 مليون نسمة في سنة 2022، ومن ضمنهم تقريبا 12 مليون أجنبي يشكلون تقريبا 38٪ من السكان وهذا ما توصلت اليه الهيئة العامة للإحصاء في دولة السعودية والتزايد الكبير في عدد السكان في دولة السعودية دفعهم الي اجراء التعداد.

ما هو التعداد

التعداد هو عبارة عن العمليات التي يتم فيها جمع المعلومات الإحصائية التي تتعلق بالسكان والبيوت والموقع الجغرافي الخاص بها والعمل على تحليله وتقييمه وتقسيمه وتحتوي على مميزات السكان معلوماتهم في المجال الديموغرافي والاجتماعي والاقتصادي في مدة محددة وللتعداد عدة طرق ومنها الطريقة الواقعية والطريقة القانونية لكل طريقة وسائلها الخاصة بها.

وللتعداد استخدامات عدة ومنها تحديد مصادر القوى العاملة ومعرفة أوضاع المجموعات الخاصة وتحديد دور المرأة الاجتماعي والاقتصادي واستخدام معلومات التعداد لأهداف افتصادية معرفة المستويات والتغيرات التي تحدث في السكان والمساكن ومعرفة أهداف التخطيط لتحقيق التنمية في الدول واستخدم معلومات التعداد من أجل القيام بالأبحاث المختلفة ومن خلال معلومات التعداد نستطيع تحديد جميع المنشات العاملة والنشيطة.

التعداد السكاني الأول للمملكة

كان أول تعداد سكاني في المملكة العربية السعودية عام 1394 هـ الموافق 1974 م، وكان هذا التعداد بمعناه الشامل الحقيقي. كان التعداد الثاني عام 1413 هـ الموافق 1992 م، وأجري التعداد الثالث عام 1425 هـ الموافق 2004 م. ج، منذ عام 1431 هـ. ح، تم إجراء التعداد الرابع لعام 2010 م، وأجريت هذه التعدادات تحت رعاية الهيئة العامة للإحصاء والمعلومات بالمملكة قبل تحويلها إلى الهيئة العامة.

سكان المملكة العربية السعودية

سكان المملكة العربية السعودية
سكان المملكة العربية السعودية

أفادت الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية أن عدد سكان المملكة قد تجاوز مستوى 35 مليون نسمة، وربما يكون قد انتهى عام 2022، ويبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية 35.013.414 نسمة، لكن ولم تصدر الهيئة أي تقرير يخصص التوزيع السكاني من حيث السعوديين والأجانب، لكنها أفادت خلال عام 2022، أن الهيئة أصدرت بيانا يفيد بأن عدد الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية يقدر بنحو 12.6 مليون مقيم، يمثلون 38٪ من سكان المملكة العربية السعودية.

كما أشارت المديرية العامة للإحصاء من خلال التقارير إلى أن من هم دون الخامسة عشرة من العمر سجلوا في عام واحد فقط زيادة قدرها 166.530 فردا عن العدد الحالي البالغ 8.556.493، مما يشير إلى أن المرحلة المقبلة هي زيادة ملحوظة في عدد الشباب من نسبة سكان المملكة العربية السعودية بشكل عام.

بينما زاد عدد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 34 عامًا بمقدار 255.501 نسمة، أي بلغ عددهم 11.823.262 نسمة، أي حوالي 38٪ من سكان المملكة العربية السعودية، بينما بلغ عدد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 59 عامًا 8905708 نسمة، بنسبة تقدر بنحو 25.4٪ من إجمالي سكان المملكة العربية السعودية، مما يشير إلى زيادة في نسبة سكان المملكة، وهي زيادة لم تتمتع بها من قبل.

أهمية التعداد

أهمية التعداد
أهمية التعداد

للتعداد السكاني أهمية كبيرة تتمثل في عدة عناصر يمكن تلخيصها في الآتي:

  • يعد حساب ومعرفة عدد الأنفاس أمرًا مهمًا للحصول على جميع المعلومات التفصيلية حول السكان وتسجيل هذه المعلومات باستخدام طرق منطقية ومنهجية.
  • يتم تسجيل هذه المعلومات في أشكال منطقية منهجية تساهم في القدرة على اتخاذ القرارات المستقبلية، مما يحفز التنمية الاقتصادية، ويقلل من الحواجز المادية ويسهم أيضًا في التنمية الاجتماعية.
  • يساهم التعداد في تحسين توزيع الأموال من قبل الحكومة، لا سيما فيما يتعلق بالصحة والتعليم.
  • تساهم هذه المعلومات في صنع القرار في القطاع وتسمح للحكومة بتوزيع الموارد والأموال بشكل عادل.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على تعريف التعداد وتعرفنا أيضا على أول تعداد سكاني في المملكة العربية السعودية وما هي أهمية التعداد، وأن الهيئة المسؤولة عن التعداد السكاني في المملكة هي الهيئة العامة للإحصاء.