ما هو اطول نهر في اوروبا وما هي اهميته؟ يعتبر نهر الفولغا من اطول الانهار في قارة اوروبا، حيث تشتهر القارة بالكثير من الانهار الطويلة ولكن يعتبر الفولغا هو اطولها، وله اهمية كبير في التاريخ والثقافة الروسية، حيث ان طوله اكبر من المسافة بين مدريد وموسكو، وهو من اهم رموز روسيا وكان يعرف بالفولغا لعدد كبير من القرون، وسنتعرف من خلال المقال التالي على الكثير من المعلومات التي تتكلم عن اطول الانهار في اوروبا.

ما هو اطول انهار اوروبا

قبل ان نتعرف على اطول الانهار في اوروبا والتي تشتهر بالكثير من الانهار الطويلة والتي لها الكثير من الاهمية الحضارية والثقافية وسوف نعرض لكم الان انهار اوروبا المختلفة في المساحة والعمق والتنوع الحيوي والتي تزيد عن 600 ميل من يث الطول وهي كالآتي:

نهر الدانوب: وهو النهر الممتد من اقليم الغابية السوداء في المانيا ويمر عبر اوروبا الوسطى والذي يمر بالنمسا وكرواتيا ويوغسلافيا ويعتبر من الحدود التي تفصل بين رومانيا وبلغاريا ويكون طوله 2850 كيلو متر وهو ثاني اطول الانهار في اوروبا.

نهر دنيير: وبمتد هذا النهر من جنوب دولة روسيا الاتادية ويتجه نحو الجنوب والذي يعبر في بيلا روسيا، ويتجه الى جنوب شرق اوكرانيا وينتهي بالبحر الاسود، ويصل طوله الى 2285 كيلومتر.

نهر الدون: والذي يمتد من جنوب غرب روسيا ومن ثم الى جنوب موسكو، ومن ثم يتجه الى نهر الفولغا وهو اطول الانهار، ثم يلتف غربا ليصب في بحر آزوف، وطوله هو 1969 كيلومتر.

نهر الفولغا اطول انهار اوروبا

يعتبر نهر اوروبا الاطول على الاطلاق حيث يصل طوله الى 3530 كيلومتر، ويمتد من تلال فالداي ويصب في بحر قزون ويحتل حوض الهار نحو 25% من مساحة اراضي روسيا الاوروبية، والذي يعبر وسط روسيا الى جبال الاورال في الشرق، حيث تصل مساحته الى 1.361 مليون كيلو متر مربع، ويحتل المرتبة الاولى في قارة اوروبا من حيث المساحة.

اهمية نهر الفولغا

يتبر النهر الاطول في اوروبا بمثابه خط دفاع عن روسيا القديمة، وهذا النهر له اهمية عند الروسيين والفنانيين بسبب موقعه المميزحيث يتجول المصطافون في السفن بالنهر ويدورون في جولات سياحية، ويعتبر من الانهار التي تكثر فيه الرحلات السياحية، حيث يجذب الكثير من السائحين الاجانب والمحليين، وتستغرق الرحلة عدة ايام.

ولقد لعب دور كبير في الاتصال التجاري بين الشرق والغرب حيث تم تصدير الكثير من المنسوجات والمعادن من اسيا الوسطى وتصدير الشمع والعسل والفراء من الاراضي السلافية للكثير من المدن. وفي القرن 11 و12 و13 انخفض استخدام النهر بسبب غزو المغول والتتار ولكن استخدم الجزء العلوي فيه في الانشطة المحلية للسكان وعادت بعد توحيد نظام النهر في القرن 16.

وفي ختام مقالنا السابق والذي تحدثنا فيه عن اهم الموضوعات وهو عن ما هو اطول نهر في اوروبا وما هي اهميته؟ حيث وضعنا لكم الكثير من المعلومات الصحيحة والدقيقة، واخيرا اتمنى ان ينال المقال اعجابكم.