كم عدد المقامات الموسيقيه الشرقيه الاساسيه وما هي اسمائها؟ تعتبر المقامات الموسيقية من اهم الامور عند الموسيقيين والذيت يعتبرون الموسيقى هي الوسيلة التي بعبرون فيها عن ذاتهم وافكارهم ومشاعرهم، حيث انها تزيل التوتر والقلق وتريح النفس، وتحسن الحالة المزاجة للانيان، وتساعد في التخلص من القلق والاكتئاب، وسنتعرف من خلال المقال التالي على اهم المعلومات عنها.

ما هو المقام الموسيقي؟

يعرف المقام الموسيقي انه عبارة عن ترتيب للعلامات الموسيقية وفق قواعد موضوعة بهدف تصنيف الالحان الموسيقية وتمييزها عن بعضها البعض، حتى يتعرف العازف عليها وبتعامل معها بالطريقة الصحيحة عند استخدامه للالات الموسيقية، حيث يتألف المقام الموسيقي من 8 درجات موسيقية تدعى ديوان او اوكتاف، ويكون له درجة منخفضة تسمى القرار ودرجة اخيرة تسمى الجواب.

كم عدد المقامات الموسيقية الشرقية؟

تحتوي الموسيقى العربية على عدد كبير من المقامات الموسيقية والتي تتنوع ما بين مقامات اساسية وفرعية، ويرجع كل مقام الى اصوله المعروفة والتي تكون اما شرقية عربية او تركية او فارسية او اندلسية ويصل عددها الى 360مقام.

اسماء المقامات الموسيقية الاساسية

يصثعب على دارسي الموسيى العربية تصنيفها وحصرها بسبب العدد الكبير للمقامات الموسيقية ولكن يحصرها البعض في سبعة مقامات، واخرون يصنفونها الى 8 مقامات، واخرون غيرهم يقولون انها 9 مقامات،وسنتحدث عن كل تصنيف الان وهي كالتالي:

  • المقامات الاساسية السبعة في الموسيقى العربية: وهي سبعة مقامات تضم مقام الصبا والنهاوند،البيات، الحجاز، السيكاه، الرست، والعجم وعادة يرمز لها بالحرف الاول من كل مقام
  • المقامات الاساسية الثمانية في الموسيقى العربية: وهي ثمانية مقامات تشمل السبعة السابقة مضاف لها مقام الكرد.
  • المقامات الاساسية التسعة في الموسيقة العربية: وهي تلك المقامات السبعة الاسايية مضاف لها الكرد ونوا اثر.

المقامات الموسيقية الفرعية

يقصد بها المقامات التي تتفرع من المقاات الموسيقية الاساسية، حيث ان كل مقام اساسي يتفرع منه عدةمقامات فرعية سنذذكرها  اليوم لكم وهي كالتالي:

  • الراست: حيث تتفرع عنه الراست والسوزناك، البكاه،نيروز.
  • البياتي: حيث تتفرع عنه مقامات البياتي، العشاق، مقام الحسيني،القارجفار،الصبا.
  • السيكا: تتفرع عنه مقامات السيكا،الهزام،العراق، راحة الارواج،البسته نكار.
  • الحجاز: حيث تتفرع عنه مقام الحجاز، الماهور، العجم، الشوق افزا.
  • الحجاز تتفرع عنه مقامات الحجاز كار، الشاهيناز، الزنجران، الشد عرباني.
  • النهاوند: حيث تتفرع عنه مقامات النهاوند، النوآثر، النكريز، القرحفزا، السلطاني بكا.
  • الكرد حيث تتفرع عنه مقامات الكرد، محير كرد، عجم كرد، طرزنوين، حجازكاركرد.

وفي نهاية مقالنا السابق والذي تحدثنا فيه عن كم عدد المقامات الموسيقيه الشرقيه الاساسيه وما هي اسمائها؟ حيث وضعنا لكم الكثير من المعلومات المهمة والتي تبحثون عنها واخيرا اتمنى ان ينال المقال اعجابكم.