حقيقة توطين مهنة عامل النظافة في السعودية، لقد اهتمت حكومة المملكة العربية السعودية اهتماما كبيرا بعمال النظافة، وجاء هذا الاهتمام نظرا لما يقوم به عمال النظافة من أعمال للمحافظة على نظافة الدولة وسلامة البيئة، ومنح الدولة مظهر جميل ونظيف طوال الوقت، وانه تقديرا لجهود هؤلاء العمال واحتراما لهم فقد أطلقت عليهم اسم ( أصدقاء البيئة ) فهم المسؤولين عن نظافة البيئة وجعل الدولة ذات منظر جميل وراق وخلاب وهذا يدل على رقي الدولة وتقدمها.

توطين مهنة عامل النظافة في السعودية

توطين مهنة عامل النظافة في السعودية
توطين مهنة عامل النظافة في السعودية

لقد أكد الكاتب عادل محمد عبده أثناء لقائه في أحد البرامج التفلزيونية على ضرورة سعودة مهنة عامل النظافة، وقد طالب بتوطين هذه المهنة وجعلها كباقي المهن من خلال منح عمال النظافة رواتب مجزية، وقد أثارت هذه التصريحات جدلا كبيرا في مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة في المجتمع السعودي.

ومن الجدير ذكره أن مهنة عامل النظافة في السعودية لا يمارسها السعوديين الذين يملكون الجنسية السعودية وانما يعمل بهذه المهنة الوافدين الى المملكة، ويرجع السبب في عدم امتهان السعوديين بهذه المهنة هي أن أجور عمال النظافة متدنية، وبذلك يتساءل الناس على حقيقة توطين مهنة عامل النظافة في السعودية، وفي حقيقة الأمر أنه لم يتم توطينها بعد.

بواب في السعودية

تهتم حكومة المملكة العربية السعودية بالعاملين في مجال النظافة على أراضيهم، وبناءً على اهتمامهم بعامل النظافة، أطلقوا عليه لقب “صديق البيئة”، نظرًا للدور المهم الذي يلعبه في الحفاظ عليها. نظافة البيئة وسلامتها، بالإضافة إلى اعترافها بأهمية عملها في الحفاظ على جماليات وسطوع المدن والأحياء، وتجدر الإشارة هنا إلى أن مهنة النظافة ليست من المهن التي يمارسها السعوديون، بسبب تدني رواتبهم، حيث يؤدي الوافدون أعمال التنظيف في المملكة.

تأسيس مهنة النظافة في المملكة العربية السعودية

تأسيس مهنة النظافة في المملكة العربية السعودية
تأسيس مهنة النظافة في المملكة العربية السعودية

أثارت تصريحات الكاتب “عادل محمد عبده” خلال لقائه التلفزيوني ببرنامج “يا هلا”، عاصفة من الجدل في المجتمع السعودي، كما أشارت إلى حاجة المبتعثين وكل من يريد دخول المجال العسكري لممارسة الرياضة. وظيفة تنظيف لمدة 6 أشهر إلى عام، وذلك لإثبات ولائه للوطن، وقال عبده في مقابلته ببرنامج “يا هلا”:

على سبيل المثال، إذا أراد شخص ما المغادرة لمهمة، فنحن نطلب منه العمل كمنظف لمدة 6 أشهر، أو أن الشخص الذي يرغب في الالتحاق بالجيش أو حتى كلية الطب يستغرق من 6 أشهر إلى عام في هذه المهنة، وإذا لم يكن كذلك يريدها فأين الولاء للوطن؟ ولا يستحق أن تكلفه الدولة بهذه المهمة، لأن العمل في مهنة النظافة أبعد ما يكون عن كونه تقليدياً اليوم، حيث تعمل البلديات، حيث يوجد عمال نظافة في الدول المتحضرة “.

هل رسخت مهنة التنظيف نفسها في السعودية؟

يتساءل السعوديون عن حقيقة أن مهنة عمال النظافة موجودة في المملكة، والحقيقة أن مهنة عمال النظافة لم تكن موجودة في المملكة العربية السعودية، رداً على تصريحات الكاتب “عادل محمد عبده”. جاء ذلك من مستشار الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية “بدر العنزي”، الذي أكد أن العمل ليس عيبًا وأن السعوديين عملوا في العديد من المهن، وأكد وجود ما يقرب من 11 إلى 14 مليون وافد.، ولهم الأولوية في تحديد وظائفهم، فهناك وظائف مثل التمريض والهندسة التي يجب البدء في تحديد موقعها وتطويرها، حيث أضاف مستشار الموارد البشرية في تصريحاته أن هذا الاقتراح قد يكون مقبولاً إذا كانت هناك حاجة ملحة لذلك القضية، حيث يوجد 50٪ من المهن غير المناسبة للسعودي، حيث أن راتب 5000 لا يعتبر راتبًا مناسبًا له.

كم هو راتب عامل نظافة في السعودية؟

تتراوح رواتب عمال النظافة في المملكة العربية السعودية من 600 إلى 1000 ريال سعودي، حيث يتم تحديد القيمة النهائية للراتب بناءً على ساعات وطبيعة العمل وحسابات القبض الأخرى.

وفي نهاية المقال نأمل عزيزي القارئ أن تكون قد استفدت من المعلومات المقدمة في هذا المقال، والتي تضمنت توضيح حقيقة توطين مهنة عامل النظافة في السعودية، وكم هو راتب عامل النظافة في المملكة.