في تجربة العالم كروكس اثبت أن الشعاع الذي شاهده ما هو إلا ضوء،لأنه كان ينحني بفعل قوة المغناطيس صح أم خطأ؟ العبارة هي صحيحة، علم الفيزياء من اهم العلوم التي اجتهد العلماء كثيرا بدراستها منذ القدم ولا زالت االكتشافات الى الان، فقام العلماء بوضع الفرضيات واجراء التجارب واستنتاج النواتج ليحصلوا على القوانين الفيزيائية التي تحكم الظواهر الفيزيائية من حولنا والني نسير عليها اليوم في تفسير جميع الظواهر الفيزيائية وسنتعرف االن على الكثيرمن المعلومات عن ما توصل اليه العامل كروكسفي تجاربه عن الضوء.

ما هو الضوء

ما هو الضوء
ما هو الضوء

يعرف الضوء على اه أي اشعاع كهرومغناطيسي يمكن ملاحظته بالعين المجردة حيث بتراوح طوله ويمكن للانسان رؤيته هو 700 نانوميتر للضوء الاحمر و400 نانوميتر للضوء البنفسجي، حيث يعتبر جزء من الطيف الكهرومغناطيسي، وله اطوالا موجية على مدة واسع اقصرها غاما واطولها امواج الراديو.

ويعتبر الضوء الاداة الااسية لادراك العالم والتواصل بيننا وبين الاشياء من حولنا، وله اهمية في تنظيم درجات الحرارة من حولنا، وفي عملية البناء الضوئي في النباتات والتي بدورها تحمي دورة الحياة على الارض، وللضوء اربعة ابعاد رئيسية هي الزمن، وهو الوقت الازم لوصوله، وشدة الضوء أي مقدار ما يتدفق من طاقة صادرة عنه، واتجاه الضوء وهو اتجاه الموجات الضوئية، ولون الضوء حيث ان للضوء المرئي اطوالا موجية ولكل طول لون معين.

أوضح كروكس أن الشعاع الذي رآه ليس سوى ضوء، لأنه كان ينثني بقوة المغناطيس.

أوضح العالم كروكس أن الشعاع الذي رآه ليس سوى ضوء، لأنه كان ينثني بقوة المغناطيس. الادعاء غير صحيح، حيث جرب هذا العالم الأشعة المغناطيسية وأنابيب الكاثود واتبع خطى العلماء السابقين. في نفس المجال، ولاحظت هذه التجربة انحراف مجموعة من الأشعة بفعل الحقول بعد عدة سنوات من إجراء هذه التجربة، أظهرت الدراسات والأبحاث أن هذه الجسيمات ليست خفيفة، ولكنها مجموعة من الجسيمات سالبة الشحنة. والتي تسمى الإلكترونات هذه الإلكترونات تسمى أشعة الكاثود عندما تتجمع في شعاع، والعديد من التطبيقات العملية المتعلقة بالتيار الكهربائي، ويعتبر هذا العالم من العلماء الذين قدموا مساهمات كبيرة في الفيزياء.

أشعة الكاثود

أشعة الكاثود هي تلك الأشعة التي تتكون من حزمة كبيرة من الإلكترونات، وقد خلص كروكس إلى أن هذه الأشعة تنتقل في خطوط مستقيمة وتتسبب في وميض الأجسام المختلفة التي تلمسها، وتستخدم هذه الأشعة في العديد من التطبيقات الفيزيائية. يتم تطبيق جهد معين يتم نقلها. تنبعث الأشعة من الكاثود، وقد أجرى العالم كروكس عدة تجارب على أشعة الكاثود والمجال المغناطيسي لاختبار نظريته، لكنه اعتقد في البداية أنه بهذه الطريقة كان سيكتشف حالة رابعة من المادة، وهي مواد مشعة، ولكن ثبت أن هذا الاعتقاد غير صحيح لأن هذه الأشعة تتكون فقط من الإلكترونات.

ما هو أنبوب كروكس؟

هذه الأنابيب عبارة عن أنابيب مفرغة تم تطويرها عن طريق أشعة الكاثود، والتي تتكون من عدد كبير من الإلكترونات، وقد طور هذا العالم حاوية تحتوي على مصعد وكاثود واستنتج أن الإلكترونات تتحرك في خط مستقيم من منطقة الكاثود .، وكان لهذه الأنابيب دور كبير في اكتشاف الأشعة السينية.

وفي نهاية مقالنا الذيؤ تحدثنا فيه عن في تجربة العالم كروكس اثبت أن الشعاع الذي شاهده ما هو إلا ضوء،لأنه كان ينحني بفعل قوة المغناطيس صح أم خطأ، حيث اجبنا على السؤال ووضعنا لكم كافة المعلومات المهمة، واخيرا اتمنى ان ينال المقال اعجابكم.