ما هي فوائد الليمون الأسود واستخداماته، يتم تصنيف الليمون من الخضروات، ويستعمل في العديد من المأكولات الشهية، حيث أنه يعطي الطعام طعم حادق، ويتم استخدمه أيضا في العديد من الاستخدامات اليومية وليس فقط للطعام، وهناك أنواع عددية من الليمون وأشكال مختلفة، ومن ألوان الليمون المتعارف عليها الأصفر والأخضر، الا أنه هناك نوع الليمون الأسود وهو في الأغلب يكون صغير الحجم ومجفف يتم استخدامه في العديد من تحضير المأكولات والأطعمة، وهاد ما سوف نوضحه بالتفصيل في مقالنا لليوم.

أضرار الليمون الأسود

أضرار الليمون الأسود

كما أن الليمون له العديد من الفوائد والاستخدامات المختلفة التي يدخل بها، والنكهة الرائعة التي يضيفها الى العديد من الأطعمة، الا أنه يبقي له أضرار على العديد من أعضاء جسم الانسان، حيث الافراط بتناول الشيء يلحق بالضرر على صحة الانسان.

واضرار الليمون الأسود يعمل على الشعور بحرقه في المعدة في حال تم استخدامه بشكل مستمر، ويؤثر على حموضة المعدة حيث أن الليمون حامض، كما وأن جسم الاسنان لا يستطيع أن يقوم بامتصاص العديد من الفيتامينات كفيتامين ج المتواجد في الليمون الأسود، والاستخدام المفرط له يؤدي الى تكوين حصى في الكلي .

 ما هو الليمون أسود

 ما هو الليمون أسود

يُعرف الليمون الأسود، أو “الجير الجاف” باللغة الإنجليزية، في بعض الدول العربية باسم لومي، أو نومي البصرة، وهو نوع من الحمضيات، ويتم تحضيره بغلي الثمار الطازجة وتركها لتجف في الشمس الدول الآسيوية، حيث يستخدم كمسحوق لإبهار أطباق الشرق الأوسط، وخاصة العراق وعمان، حيث يضفي نكهة حامضة ومدخنة.

استخدامات الليمون الأسود

يستخدم الليمون الأسود عمومًا كتوابل وتوابل، حيث يضاف كمسحوق بعد تقشير العديد من الأطباق التي تحتوي على اللحوم الحمراء أو أطباق المأكولات البحرية، كما يضاف هذا المسحوق إلى مجموعة من البهارات تسمى “الكبسة” في الخليج العربي. الدول، ومكون أساسي في المطبخ الإيراني، كما يتم تقديمه على شكل مشروب ساخن يعرف باسم شاي اللومي، ومن الناحية الجمالية، تستخدم دوائر الليمون الأسود لتقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة.

فوائد الليمون الأسود

يقدم الليمون الأسود العديد من الفوائد للجهاز الهضمي والعصبي وكذلك للقلب، حيث أنه غني بالمعادن والفيتامينات، وقد أظهرت بعض الدراسات العلمية فعاليته سواء في مرحلة ما بعد الولادة أو في العملية، وهو ما يمكنك لخص ما يلي:

المعادن والفيتامينات

يعتبر الليمون الأسود ثمرة غنية بالفيتامينات ومن بينها فيتامين ج وفيتامين د، كما يحتوي الليمون على العديد من المعادن الضرورية لصحة الجسم، بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك، حيث أن المعادن عنصر أساسي في أي صحي. ونظام غذائي متوازن.

القلب والشرايين

يحتوي الليمون الأسود على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتعمل هذه الفاكهة على تقوية العضلات وتنظيم عدد النبضات ومستويات الكوليسترول وضخ الدم.

صحة الجهاز الهضمي

في البحث عن أهم فوائد الليمون الأسود واستخداماته وجدنا أن هذه الفاكهة تساعد في تسهيل العملية، وتنظف الأمعاء من السموم والمواد الضارة، حيث أنها غنية بفيتامين سي ومضادات الجراثيم، وهذه الفاكهة أيضًا يساهم في علاج الإسهال والوقاية من الإمساك.

مرحلة ما بعد الولادة

من المعروف أن المرأة الحامل بعد الولادة تحتاج إلى كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، إما لإكمال مرحلة الرضاعة، أو لاستعادة العناصر الغذائية التي يستهلكها الجنين، وهذا هو السبب في أن فاكهة الليمون الأسود غنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية الجسم الجسم.

فوائد أخرى

في سياق الحديث عن فوائد الليمون الأسود واستخداماته وجدنا أن هذه الفاكهة تستخدم في تقوية الأسنان، حيث ثبت أنها فعالة في الحد من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض المفاصل المختلفة، واللومي مفيد للغاية لتحسين صحة الجهاز العصبي وتقوية المناعة والوقاية من مختلف أنواع السرطانات، حيث يساعد الخلايا على الانقسام بشكل طبيعي وسليم.

فوائد الليمون الأسود لانقاص الوزن

أظهرت الدراسات والأبحاث العلمية أن تناول الليمون الأسود والليمون بشكل عام يساعد في عملية التخسيس وفقدان الوزن، حيث أنه يستخدم في تحضير العديد من الأطباق المخصصة لفترة الرجيم، لأنه يمنع تراكم الدهون في الجسم الجسم، بالإضافة إلى حقيقة أن قشور الليمون غنية بألياف البكتين التي تساعد على إبطاء عملية الهضم وتعزيز الشعور بالامتلاء، وحيث أن البعض يجد صعوبة في تناول قشور الليمون الطازجة، فإن قشور الليمون المجففة لها أفضل مذاق.

ما هو الليمون الأسود مجفف

ما هو الليمون الأسود مجفف

يستخدم البعض مصطلح الليمون الأسود المجفف، وهو في الواقع نفس اللومي، لأنه الفاكهة الطازجة من الليمون التي تم غليها في الماء، ثم تجفيفها في الهواء الطلق، حتى تتصلب وتتحول إلى اللون البني الداكن أو الأسود اللون ،ثم يتم طحنها إلى مسحوق يستخدم بين البهارات والبهارات خاصة في دول الخليج العربي والعراق وإيران، وتجدر الإشارة إلى أن قشور الليمون المجفف تحتوي على نسبة أعلى من ألياف البكتين مقارنة بقشر الليمون الطازج.

القيمة الغذائية لقشور الليمون

القيمة الغذائية لقشور الليمون

بعد تفصيل الفوائد المختلفة لليمون الأسود واستخداماته، وقبل تقديم وصفة تحضير شاي اللومي، من الضروري مراعاة القيمة الغذائية لقشر الليمون الطازج، حيث يتكون 100 جرام من القشور مما يلي:

عنصر غذائيالقيمة الغذائية
سعرات حرارية47 سعر حراري
ماء81.6 جرام
الأساسية10.6 جرام
الكربوهيدرات16 جرام
الدهون0.3 جرام
الكالسيوم134 ملليغرام
المغنيسيوم15 ملليغرام
الفوسفور12 ملليغرام
صوديوم6 ملليغرام

شاي الليمون الأسود

يستخدم الليمون الأسود عمومًا مع خليط من البهارات والتوابل لإضافة نكهة لذيذة للعديد من الأطباق، ولكنه يستخدم أيضًا لصنع أفضل أنواع الشاي، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • قم بغلي الماء في غلاية.
  • قسّم وفتت قطع الليمون الأسود.
  • ضعي القطع في الماء المغلي.
  • اتركي الليمون الأسود يغلي في الماء لمدة 4 دقائق.
  • قم بتصفية الشاي للتخلص من القطع الصلبة.
  • يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من العسل.

وفي الختام، نكون قد انتهينا من مقالنا لليوم والتي قد تحدثنا به عن ما هي فوائد الليمون الأسود واستخداماته، حيث قدمنا العديد من المعلومات المفصلة عن الليمون والاستخدامات التي يتم استخدامه بها والفوائد له، كما وتطرقنا بالحديث عن الليمون الأسود وما هي الاستخدامات به، وعن شاي الليمون الأسود ولما يستخدم.