هل ستعود الدراسة حضوريا للابتدائي للفصل القادم بالسعودية 1443، بعد انتشار فايروس كورونا في جميع أنحاء دولة المملكة العربية السعودية، قررت وزارة التعليم بأن تحول الدراسة الى التعليم الالكتروني، وقد استمر التعليم فترة الحظر التي انتشرت في جميع دول العالم، من أجل تقليل حالات الإصابة بفايروس كورونا، وبعد أن قلت حالات الإصابة بالفايروس، عاد الطلاب الى التعليم الوجاهي مرة أخري، ولكن بعد انتشار متحور الجديد لفايروس كورونا يتساءل العديد من أولياء الأمور عن طبيعية التعليم للفصل الثاني، وهاد ما سنقدمه بشكل مفصل في مقالنا لليوم.

وزارة التربية السعودية عودة المدارس الابتدائية حضوريا

قامت وزارة التربية والتعليم بعد العديد من التساؤلات التي تراود من قبل أولياء الأمور حول طبيعة الدراسة، سوف تكون للفصل الدراسي الجديد، للطلبة الابتدائية، بانه سوف تكون وجاهية مع التحفظ على إجراءات الوقاية والسلامة.

كما وقد وضحت الوزارة بأن عدد الإصابات قد انخفض عن المعدل التي كان عليه، وهاد تأشيره على تراجع انتشار الفايروس، ويرجع السبب الي تلقي اللقاح من قبل العديد من الفئات العمرية، الا أنه ما زال هناك في تخوفات من المتحور الجديد، ولكن لابد من الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية، لحماية أنفسنا من أي فايروس.

قرار العودة إلى المدرسة في المملكة العربية السعودية

وأوضح وزير الصحة السعودي، أن عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد انخفض في المملكة، حيث ذكر أنه تم تطعيم نسبة كبيرة من المواطنين، كما أكد أن المملكة لن تعود للحظر مرة أخرى، وشدد الوزير على أهمية التعليم وجها لوجه لطلاب المملكة، صدر قرار بإعادة المرحلة الابتدائية إلى الدراسة وجهاً لوجه بعد انتهاء مؤتمر وزير الصحة، على أن تستأنف الدراسة اعتباراً من 23 يناير، ويستثنى من الحضور الفئات التالية:

  • الأشخاص الذين لم يتم تحصينهم بجرعتين من لقاح فيروس كورونا.
  • الطلاب ذوو المناعة المنخفضة أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
  • الطلاب المصابون بأمراض مزمنة.

وهذا مشروط بتقديمهم دليلاً على حالتهم الصحية، وأكد وزير التربية والتعليم أن الامتحانات النهائية ستكون وجهًا لوجه لجميع المراحل التعليمية.

آلية العودة إلى المدرسة بالحضور للمرحلة الابتدائية

تم وضع بعض الضوابط والآليات الجديدة فيما يتعلق بالعودة إلى المدرسة، ولا سيما:

  • يتم اعتماد نظام المساعدة لجميع أفراد العملية التعليمية من طلاب ومعلمين وإداريين وعاملين، مع التأكيد على الإجراءات الوقائية، ويشمل هذا القرار جميع المؤسسات التعليمية في المملكة.
  • تتم العودة إلى المدارس وجهاً لوجه، بناءً على النماذج التشغيلية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم، والتي تم الإعلان عنها رسميًا.
  • تلقى جميع الأفراد في المؤسسات التعليمية والمشتركين في العودة إلى المدارس جرعتين من لقاح كورونا.
  • لا يمكن لأي معلم أو مسؤول أو عامل دخول أي مؤسسة تعليمية دون تلقي لقاح الفيروس التاجي.
  • المتابعة والمراقبة المستمرة للمدارس لضمان الالتزام المستمر بالمعايير الصحية.

عودة الدراسة بالمملكة العربية السعودية 1443

رغم كل التوقعات التي تداولها الطلاب والمواطنون حول اعتماد التعليم عن بعد وتعليق الدراسة، أكد إعلان وزير الصحة السعودي عن انخفاض الإصابات بالفيروس واستقبال نسبة عالية من المواطنين باللقاح العودة، من الدراسة في المملكة العربية السعودية، مع العمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية في المملكة العربية السعودية مرة أخرى، من خلال تنفيذ تدابير وقائية من قبل المواطنين والجهات المعنية.

استئناف الدراسة بالمملكة العربية السعودية

يأتي قرار استئناف الدراسة بحضور المملكة العربية السعودية في ظل سعي المملكة المستمر للعودة إلى الحياة الطبيعية، مع ضمان العودة الآمنة لجميع المؤسسات التعليمية، بما في ذلك المدارس والجامعات والمعاهد، وفي مختلف الفئات ( روضة أطفال، ابتدائي، متوسط ​​، ثانوي)، وفق نماذج تشغيلية مرنة لعودة الدراسة وجهاً لوجه.

تقويم الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1443 في المملكة العربية السعودية

كان تقويم الربع الثاني من العام الدراسي 1443 كالتالي:

أحداث التقويماليومالتاريخ الإسلاميالتاريخ الميلادي
بداية الفصل الدراسي الثانيالأحد01 / جمادى الأولى / 1443 هـديسمبر / 05/2022 م
عطلة نهاية أسبوع طويلةفي يوم الجمعة13 / جمادى الأولى / 1443 هـ17 ديسمبر 2022 م
نهاية عطلة نهاية أسبوع طويلةالأحد15 جمادى الأولى 1443 هـ19 ديسمبر 2022 م
بداية إجازة نصف الفصليوم الخميس03 / جمادى الآخرة / 1443 هـ06 / يناير / 2022 م
نهاية إجازة منتصف الفصل الدراسيالأحد13 / جمادى الآخرة / 1443 هـيناير / 16/2022 م
بداية عطلة نهاية أسبوع طويلةالأربعاء1 / رجب / 1443 هـ02 / فبراير / 202 م
نهاية عطلة نهاية أسبوع طويلةالسبت04 / رجب / 1443 هـ05 / فبراير / 2022 م
بداية عطلة نهاية أسبوع طويلةالأربعاء22 / رجب / 1443 هـ23 فبراير 2022 م
نهاية عطلة نهاية أسبوع طويلةالأحد25 / رجب / 1443 هـ26 فبراير / 2022 م
بداية الفصل الدراسي الثاني الاجازةيوم الخميس07 / شعبان / 1443 هـ10 مارس 2022 م

وفي الختام، نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا لليوم حيث قدمنا هل ستعود الدراسة حضوريا للابتدائي للفصل القادم بالسعودية 1443، وتمت الإجابة بأن وزارة التربية والتعليم قررت بعودة الطلاب الى مدارسهم للفصل الدراسي الجديد، مع الالتزام بإجراءات الوقاية التي تنص عليها وزارة الصحة.