ما هي أسماء الجبال في دولة الامارات، تتميز دولة الامارات بأنها من الدول العربية الجميلة وتتميز بأنها متنوعة التضاريس ويوجد بها الجبال والسهول وغيرها، وتضم دولة الأمارات مجموعة من الوديان وسلسلة جبلية وأيضا على الصحاري والكثير من السياح والمواطنين يتساءلون عن أسماء الجبال في الدولة، وما الأشياء التي يمكن أن تقام على الجبال وما أهمية الجبال في الدولة ومن خلال مقالنا سنتعرف على تضاريس دولة الأمارات وسنتعرف على أشهر أسماء الجبال وبعض المعلومات الأخرى التي تجيب عن استفساراتكم.

أهمية الجبال في الامارات

تعتبر جبال الأمارات من أجمل جبال العالم ولها أهمية كبيرة لأنها تعتبر مصدر مهم لجذب السياح الى دولة الامارات والجبال في دولة الامارات متنوعة ومتعددة ولكل جبل لها أهمية خاصة والجبال تتميز بطقسها الرائع ومن أهمية الجبال في الامارات.

يعتبر جبل حفيت من الجبال التي تستقطب عدد كبير من السياح ويقام عليها العديد من المطاعم وبعض الفنادق الفخمة، ويعتبر جبل جيس من الجبال التي يذهب اليها الكثير من السياح لشواء وتسلق الجبال وإقامة الحفلات وغيرها، ويعتبر جبل ظنة من اهم الجبال في الامارات لأن من خلاله يتم تخزين النفط والحفاظ عليه وتعتبر الجبال مصدر مهم لسياح التي ترفع من اقتصاد البلد ومصدر مهم للحفاظ على أمن الدولة من خلال مراقبة حدود البلاد.

التضاريس لدولة الإمارات العربية المتحدة

التضاريس لدولة الإمارات العربية المتحدة
التضاريس لدولة الإمارات العربية المتحدة

تقع دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن الحزام الصحراوي الشمالي لشبه الجزيرة العربية، وتتميز بقلة هطول الأمطار فيها، بالإضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، وتبلغ مساحة دولة الإمارات العربية المتحدة 83.600 كيلومتر مربع. يمكن تقسيم دولة الإمارات العربية المتحدة إلى ثلاث مناطق جغرافية:

  • سهل التوسيع والمغلق الساحلي والساحلي.
  • كثبان رملية تمتد من الساحل إلى مساحة شاسعة من الأراضي الصحراوية تختلط بالربع الخالي، أكبر صحراء رملية في العالم.
  • سلسلة جبال وعرة مشتركة مع عمان في الشمال والشرق، وعلى الرغم من أن معظم هذه الجبال قاحلة، إلا أن أجزاء أخرى منها، مثل الجبل الأخضر، بها العديد من النباتات.

اسماء الجبال في الامارات

اسماء الجبال في الامارات
اسماء الجبال في الامارات

تتميز جغرافية دولة الإمارات العربية المتحدة بوجود العديد من السلاسل الجبلية فيها، والتي يزورها السائحون للاستمتاع بمناظرها الطبيعية والتخييم فيها، بالإضافة إلى ممارسة تسلق الجبال والمشي لمسافات طويلة على الممرات الجبلية، وبعد ذلك سنعرض الأسماء . من اشهر جبال الامارات العربية المتحدة.

جبل جيس

يعد جبل جيس، أعلى جبل في دولة الإمارات العربية المتحدة، من أشهر مناطق الجذب السياحي، حيث يتوافد عليه الكثير من الناس للقيام بالعديد من الأنشطة. يقع جبل جيس في إمارة رأس الخيمة، وهو جزء من سلسلة جبال الحجر المذهلة في الإمارات العربية المتحدة. 1934 متراً وهو أعلى جبل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

جبل حفيت

يقع جبل حفيت على ارتفاع 1240 مترًا فوق مستوى سطح البحر، وهو ثاني أعلى جبل في دولة الإمارات العربية المتحدة، فضلًا عن كونه أعلى قمة في أبوظبي والعين، وفوق سلطنة عمان، اشتهر هذا الجبل بجبله الاكتشافات الأحفورية الفريدة. ، حيث تم اكتشاف حفريات تعود إلى ما قبل 5000 عام.

جبال حتا

تقع جبال حتا بالقرب من مدينة دبي، وهي من أشهر الجبال في دبي، وهي جزء من سلسلة جبال الحجر. تقع هذه الجنة الجبلية على بعد 105 كيلومترات من دبي، ويضم الجبل العديد من المعالم. مثل سد حتا الذي يزوره السياح لممارسة الرياضات المائية مثل ركوب الدراجات المائية وركوب القوارب والتجديف بالكاياك وقوارب الدواسة.

جبل فايا

جبل الفاية هو أحد الجبال في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو من أكثر المناطق الجبلية زيارة في الشارقة، من الأدوات التي يعود تاريخها إلى العصر الحديدي والبرونزي والعصر الحجري القديم والعصر الحجري الحديث.

الجبال الحجرية

تمتد جبال الحجر لمسافة 700 كيلومتر في الجزء الشرقي من دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى الحدود الشمالية الشرقية لسلطنة عمان. تشكلت هذه الجبال نتيجة تقارب الصفائح العربية والأوراسية وحدوث الاصطدام القاري. التي بدأت منذ أكثر من 30 ألف عام، تعد جبال الحجر من بين الوجهات السياحية، وتقع البعثة في شبه الجزيرة العربية، حيث تضم العديد من الكثبان الرملية والقمم العالية.

جبل الملح

أحد الجبال ذات الأهمية الأثرية والتاريخية الكبيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يضم العديد من المواقع الأثرية التي اكتُشفت فيها آثار قديمة تعود إلى عصر ما قبل الإسلام (240-635 م)، وهي فترة سكن فيها الساسانيون. تلك المنطقة من الجبال ومن الآثار التي تم العثور عليها أسلحة قديمة كالرماح والسيوف المصنوعة من الحديد.

جبل الحديد

يقع جبل الحديد في جزيرة أبو موسى جنوب منطقة الخليج العربي.

جبل دالي

يقع جبل الدالي أيضًا في جزيرة أبو موسى جنوب الخليج العربي. ويسمى أيضا جبل قنفوث. وهي من الجبال التابعة لإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة. تتميز باحتوائها على العديد من مناجم الأكسيد الأحمر، والتي تقع في الجزء الشمالي الشرقي من الجبل.

ركوب على

ينتمي جبل علي إلى إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تم إنشاء منطقة التجارة الحرة في الثمانينيات بهدف جذب الاستثمارات الصناعية والأجنبية، كما يضم جبل علي أحد أكبر مصانع الألمنيوم في الشرق الأوسط. وهو مصنع “دوبال”.

جبل المبرة

جبل المبرة من الجبال التي تعتبر جزءً من جبال الحجر بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويضم ممرًا جبليًا على ارتفاع 1527 م فوق مستوى سطح البحر، ويتميز باعتدال درجة حرارته ومناخه اللطيف، جذب السياح للاستمتاع بالمناظر الجميلة واستنشاق الهواء النقي.

أشياء للقيام بها في جبال الإمارات

تعد جبال الإمارات من المناطق التي تجذب الكثير من الزوار للأنشطة التالية:

  • التخييم في الليل ومراقبة السماء والنجوم.
  • تسلق الجبال.
  • ركوب الدراجات.
  • المشي في مسارات الجبل.
  • مسح المواقع الأثرية.

الى هنا نكون قد توصلنا الى نهاية المقال ونكون قد تعرفنا على أسماء الجبال في الامارات وتعرفنا أيضا على أهمية وجود الجبال في الدولة وتعرفنا على بعض الأشياء التي يمكن القيام بها على الجبال.