هل يجوز كشف شعر المرأة أثناء الصلاة، تعتبر الصلاة هي ركن من أركان الإسلام والتي لا يجوز اسلام المسلم الا بها، وقد فرض الله سبحانه وتعالى على عباده خمسة صلوات في اليوم والليلة، والتي تبدأ بصلاة الفجر وتنتهي بصلاة العشاء، كما وأن الصلاة هي عمود الدين الإسلامي، وهي التي تفرق بين العبد المؤمن والكافر، كما هناك العددي من الضوابط والشروط للصلاة ولابد من الالتزام بها على أكمل وجه لكي تكون الصلاة مقبولة، ومنها أن تردي المرأة حجاب أثناء الصلاة فلا يجوز أن تصلى وهي مكشوفة الرأس وهاد ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل في مقالنا.

حكم ظهور الشعر في الصلاة دون قصد

هناك العديد من الالتزامات والضوابط التي لا يجوز الصلاة الها بها ومنها الوضوء وأن يحسن الشخص الوضوء وبإحضار النية، وأن يبدأ صلاته بالتكبير ، وأن تكون بخشوع، ويختار المكان المناسب للصلاة الطاهر النظيف، وهناك العديد من الأسئلة عن الضوابط التي تختص بالمرأة أثناء الصلاة.

فلابد من المرأة أن تغطي جميع جسمها بدون استثناء، فقط أن تظهر يديها ووجها ، وفي حال ثم ظهور شعرها بدون قصد في الصلاة فلا حرج عليه ويجوز أن تكمل الصلاة ولا تكون باطلة، ولكن عندما تنتبه عليه يجب عليها أن تغطيه على الفور.

هل يجوز كشف شعر المرأة أثناء الصلاة

اختلفت أقوال العلماء في حكم كشف شعر المرأة أثناء الصلاة ولم يستر، ويذكر في هذه الفقرة من هذه المادة، وذلك على النحو الآتي:

  • القول الأول: إذا انكشف جزء صغير من شعر المرأة ولم تغطيه في الحال فلا يبطل حكمها، وهذا رأي الحنفية والحنابلة.
  • القول الثاني: إذا انكشف جزء صغير من شعر المرأة ولم تغطيه في الحال تبطل صلاتها، وهذه هي المذهب الشافعي.

عورة المرأة في الصلاة

عورة المرأة في الصلاة هي بدنها كله إلا الوجه واليدين، وهذا مذهب الفقهاء المالكي والشافعي، وقد استنتج العلماء ذلك من كلام رسول الله: – صلى الله عليه وسلم: “لا يقبل الله صلاة الحائض إلا بالحجاب”، ودليل هذا الحديث الشريف أن الرسول نهى عن كشف شعر الرأس في الصلاة.

حد عورة المرأة في الصلاة

اختلف العلماء في حجم العضو التناسلي للأنثى أثناء الصلاة على قولين.

  • القول الأول: أن عري الأنثى مثل عري المرأة، وهذا مذهب الحنفية والمالكية والشافعية، ودليله على ذلك: احتمال أن يكون امرأة، ومن هذا المنطلق كان أحكم أن يتستر على نفسه بالمرأة.
  • القول الثاني: أن عري المرأة مثل عري الرجل، ويستحب له أن يستر عليها بالمرأة الحرة، وهذا هو المذهب الحنبلي، الاحتمال هو أنه مجرد احتمال، وبالتالي لا يتعين على المرء أن يحكم على مسألة محتملة.

وبهاد نكون قد توصلنا الى ختام مقالنا لهاد اليوم والتي قد تحدثنا به عن هل يجوز كشف شعر المرأة أثناء الصلاة، حيث أن هناك العديد من الضوابط التي لابد من الالتزام بها أثناء أداء فريضة الصلاة والتي منها عدم الكشف عن جسم المرأة سواء يديها ووجها فقط.