متى تم تأسيس مجلس التعاون الخليجي، وما الحدث التاريخي الذي قام على اثره هذا المجلس، والعديد من المعلومات التي سوف يتناولها مقال اليوم في الحديث عن تاريخ تأسيس المجلس، وتوضيح الروابط التي تربط شعوب الدول المشاركة فيها، نتابع السطور الآتية المتضمنة للتوضيح الكافي للتعريف بمتى تم تأسيس مجلس التعاون الخليجي.

انشئ مجلس التعاون لدول الخليج العربية عام

ويتم اختصاره باسم مجلس التعاون الخليجي، حيث انه عبارة عن منظمة اقليمية تتكون من عدد محدد من الدول التي انضمت اليه، وهي عبارة عن 6 دول عربية، تشترك هذه الدول في أنها تطل على ساحل الخليج العربي، وهي: المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، البحرين، الامارات، الكويت، دولة قطر.

وتأسس المجلس في عام 1981مـ، جاءت فكرة تأسيسه نابعة من اقتراح أمير الكويت الرحال الشيخ جابر الأحمد الصباح ورئيس الامارات الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتم من خلال اجتماع أقيم في المملكة، وبهذه الفكرة يتم ضم كافة البلاد التي تطل على ساحل الخليج العربي.

أين تقع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي

تقع هذه الدول الست في المنطقة الجغرافية في الجنوب الغربي من قارة آسيا، والتي تطل على الخليج العربي وتقع بشكل عام في جنوب منطقة الهلال الخصيب، كما أنها تغطي الأجزاء الشرقية من منطقة شبه الجزيرة العربية، ودول مجلس التعاون جميعها تتخذ من اللغة العربية اللغة الرسمية لها بمختلف لهجاتها، كما انها دول مَلكية، منها دولتان الحكم فيها دستوري وهما دولة الكويت ومملكة البحرين، ودولتان منها الحكم فيها ملكي بشكل مطلق؛ وهي المملكة العربية السعودية ودولة قطر، أما سلطنة عمان فالحكم فيها سلطاني وراثي، والامارات العربية حكمها اتحادي رئاسي.

أهداف مجلس التعاون الخليجي

وقد حدد النظام الأساسي لمجلس التعاون الأهداف التي تم عقد المجلس وانشاؤه من أجلها، ليشمل هذه الدول الست التي تطل جميعها على الخليج العربي وبينها العديد من السمات المشتركة والعديد من الأنظمة المتشابهة التي أساسها العقيدة الاسلامية ومصيرها المشترك، ويمكننا ايجاز هذه الأهداف كالتالي:

  • لتحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين الدول الأعضاء الست في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها، وتوثيق الروابط بين شعوبها.
  • وضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية والمالية، والتجارية والجمارك والمواصلات، وفي الشؤون التعليمية والثقافية، والإجتماعية والصحية، والإعلامية والسـياحية، والتشـريعية، والإدارية.
  • دفع عجلـة التقـدم العلمـي والتقني في مجالات الصناعة والتعدين والزراعة والثروات المائية والحيوانية.
  • إنشاء مراكـز بحـوث علميـة وإقامـة مشـاريع مشـتركة، وتشـجيع تعـاون القطاع الخاص بما يعود بالنفع على شعوبها.

ويتكون المجلس من مجلس التعاون ومن الأجهزة الرئيسية كالمجلس الأعلى والمجلس الوزاري والأمانة العامة، ومن خلال ايضاح هذه العناوين الرئيسية التي غالباً ما تكون هي العناصر الأهم التي يدور البحث حولها، قمنا بالتعرف على تاريخ هذا المجلس، ومتى تم تأسيس مجلس التعاون الخليجي.