كم مدة الحجر المنزلي في دول العالم، يعتبر فيروس كورونا من الفايروسات الخطيرة والتي انتشر في جميع أرجاء العالم، حيث بدأ انتشاره في دولة الصين التي قد تم اكتشافه بها، ومن تم بدأ ينتقل لدول المجاورة الى أن وصل الى جميع دول العالم، حيث على أثره قد تم فرض الحجر المنزلي لعدة أِهر وتم إيقاف جميع المؤسسات والمدارس والشركات، الا أنه بعدما قلت نسبة الفايروس وتم اصدار تلقيح ضد الفايروس، تم رفع الحجر، الا أن الشخص التي يتم اكتشافه بالفايروس يتم حجره حيث أن مدة الحجر تتراوح من أسبوعين لثلاثة أسابيع وترجع وفق الأعراض المصاحبة للشخص.

سبب تقليص الدول لمدة الحجر الصحي رغم سرعة انتشاره

يعتبر فايروس كورنا من الأمراض المعدية وسرعة الانتشار، حيث أنه في بداية انتشار الفايروس كانت مدة الحجر تصل الى شهر وأكثر، لعدم اكتشاف اللقاحات بعد وكانت الأعراض لم تعد مكتشفة جميعها، لكي يتم الحصول على علاج يخفف من الأعراض، الا أن تم اكتشاف اللقاحات لكي تخفف من الأعراض وتمنع الإصابة.

ولكن قد جاءت دراسات حديثة تقول بأنك الأشخاص التي قد تلقوا هاد اللقاحات قد تكون فترة اصابتهم بأنواع أخرى للفايروس فقط تبقي من خمسة الى ستة أيام، ولشخص التي لا يتلقى اللقاح من سبعة أيام،  كما وقد تبين أن فترة الإصابة بفايروس أو ميكرون  تكون أقل حدة وفترة وبذلك تكون فترة الحجر أقل.

ما هو الحجر المنزلي

وهي إحدى الاستراتيجيات التي تطبقها دول عديدة للحد من انتشار الأمراض المعدية والمعدية، وينطبق هذا النوع من الحجر الصحي على الأشخاص الذين يخرجون من الحجر الصحي بالفندق أو الحجر الصحي بالمستشفى، وينطبق أيضًا على المرضى الذين يتعافون من كوفيد- فيروس 19 بعد مغادرة المستشفى يجب أن يصل المستشفى والمسافرون إلى المطار النهائي، وتختلف شروط تطبيق الحجر الصحي المنزلي ومدته من دولة إلى دولة، وكذلك تتغير داخل نفس الدولة حسب الحالة الوبائية وتفشي المرض معدل المرض.

مزايا التمسك بحجر المنزل

يساهم الالتزام بإجراءات الحجر المنزلي بالفوائد التالية على الدولة:

  • السيطرة على معدل انتشار المرض والحد من انتشاره داخل حدود الدولة إذا كان الشخص حاملاً للفيروس أو أحد المصابين به.
  • إنه الخيار الأفضل عندما تصل جميع غرف الحجر الصحي والعزل في مستشفيات الدولة إلى أقصى طاقتها ولا يمكنها استيعاب المزيد من الأشخاص في حالة تفشي المرض.

ما هي مدة الحجر المنزلي في السعودية

تطبق المملكة العربية السعودية إجراءات الحجر المنزلي على جميع الأشخاص الذين يدخلون المملكة من الفئات المستثناة من الحجر المؤسسي والذين لم يستكملوا جرعات اللقاحات المعتمدة، وذلك على النحو التالي:

  • يجب أن يخضعوا للحجر الصحي المنزلي عند وصولهم إلى المملكة والخضوع لاختبار COVID-19 في غضون 48 ساعة من وصولهم، باستخدام إحدى الطرق المعتمدة من قبل وزارة الصحة.
  • يستثنى من ذلك الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات، والذين تنتهي فترة الحجر المنزلي بعد 48 ساعة من وصولهم إلى المملكة.

ما هي مدة الحجر المنزلي في الكويت

تعتبر حكومة دولة الكويت أن أي شخص تلقى اللقاح لمدة 9 أشهر دون تلقي الجرعة المنشطة يتم تحصينه بشكل غير كامل ضد فيروس Covid-19، وبالتالي فإن دولة الكويت في هذه الحالة تطبق الحجر الصحي لمدة فترة بعد عشرة أيام من وصولك إلى الدولة، ومن الممكن إنهاء الحجر الصحي المنزلي المفروض عليك إذا خضعت لاختبار PCR بعد 72 ساعة على الأقل من وقت وصولك، بشرط أن تؤكد نتيجة الاختبار أنك خالية من الفيروس.

ما هي مدة الحجر المنزلي في قطر

يخضع القادمون إلى دولة قطر من إحدى دول القائمة الحمراء للإجراءات التالية:

  • مواطنو هذه الدول الذين يتمتعون بالحصانة وغير الملقحين: يخضع المواطنون للحجر المنزلي لمدة سبعة أيام عند وصولهم إلى قطر.
  • مواطني دول مجلس التعاون الخليجي المحصنين وغير الملقحين: يخضعون للحجر الصحي في فندق لمدة سبعة أيام عند الوصول إلى قطر.
  • سكان دولة قطر ومن هذه الدول: يجب أن يخضعوا للحجر الصحي الفندقي لمدة يومين أو الحجر المنزلي لمدة خمسة أيام.
  • بينما يخضع باقي من هم من هذه الدول للحجر الصحي الفندقي لمدة سبعة أيام.

ما هي مدة الحجر المنزلي في الدول العربية الأخرى

تختلف مدة الحجر المنزلي في الدول العربية من دولة لأخرى، وفيما يلي نعرض مدة الحجر المنزلي في بعض هذه الدول:

  • الإمارات العربية المتحدة: سيتعين على مواطني الدولة والمقيمين من الوجهات الأخرى الذين لم يتلقوا اللقاح الخضوع لفحص مسحة الأنف عند وصولهم إلى الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى تطبيق الحجر الصحي لمدة 10 أيام والخضوع لفحص مسحة الأنف الإضافية في اليوم التاسع.
  • سلطنة عمان: يسري العزل الذاتي لمدة سبعة أيام على جميع الوافدين إلى السلطنة.
  • البحرين: مدة الحجر المنزلي 10 أيام.

وفي الختام، نكون قد توصلنا الى نهاية مقالنا لهاد اليوم والتي قد كان يحمل عنوان كم مدة الحجر المنزلي في دول العالم، حيث أن مدة الحجر تختلف من دولة الى دولة وهي في معظم الدول تعتمد على الأعراض التي تكون مصاحبة الشخص المصاب، حيث أنه من الممكن أن تمتد لأكثر من ثلاثة أسابيع.