متى يصادف وفاة موسى الكاظم 2022، أحد أعلام المسلمين، والذي توفي في عام 799 ميلادياً في العاصمة العراقية بغداد، ممن قضوا سنوات طويلة في السجون، دار البحث حول هذه الشخصية البارزة في تاريخ الدين الاسلامي، لاسيما وأن والده الإمام جعفر بن محمد الصادق، ونسلط الضوء على الكاظم ضمن السطور الآتية للاطلاع على مزيد من المعلومات الخاصة بمشوار حياته العلمي والمهني وطرق تلقيه العلوم، كي نرى متى يصادف وفاة موسى الكاظم 2022.

الإمام الكاظم وتاريخ وفاته 2022

موسى الكاظم بن جعفر، وهو أحد أبرز أئمة الاسلام، كما أنه يعتبر الإمام السابع لدى الشيعة الإثنا عشرية، وكان يُكنى بأكثر من لقب؛ أبو ابراهيم وأبو الحسن وأبو الجوادين، ويعرف والده العالم الجليل وأحد الأئمة البارزين في الاسلام، جعفر بن محمد الصادق، وفي يوم ولادة الابن موسى قرر والده أن يطعم الناس لمدة ثلاث أيام لعامة الناس، مباركاً بولادة ابنه موسى الكاظم.

وفاة موسى الكاظم حيث انه توفي عن عمر يناهز 55 عام، 20 عامً منها قضاها بحياة والده، ثم توفي جعفر الصادق، الذي كان منزله عبارة عن مدرسة يرتادها أئمة العلم وكبار الفقهاء، يقول محمد صادق نشأت: “كان بيت جعفر الصادق كالجامعة يزدان على الدوام بالعلماء الكبار في الحديث والتفسير والحكمة والكلام، فكان يحضر مجلس درسه في أغلب الأوقات ألفان، وفي بعض الأحيان أربعة آلاف من العلماء المشهورين، وقد ألّف تلاميذه من جميع الأحاديث والدروس التي كانوا يتلقّونها في مجلسه مجموعة من الكتب تعدّ بمثابة دائرة علميّة للمذهب الشيعي أو الجعفري”.

وفاة موسى الكاظم عند أهل السنة

وبعد التعرف على وفاة موسى الكاظم، يذكر أن من ألقاب الإمام الكاظم عند الشيعة: (الكاظم والعبد الصالح وباب الحوائج وسيد بغداد)، كما وعُرف بالكاظم لقوته في كظمه للغيظ ولكثرة ما تحمل الغيظ وتحمل وصبر على الظلم، ويذكر أهل السنة الإمام الكاظم بالتعظيم:

  • ويقول ابن سمعون حول الإمام الكاظم: “كان الشافعي يقول قبر موسى الكاظم الترياق المجرب”.
  • أما الخطيب الغدادي وعلماء من السنة غيره قالوا في الإمام: “وكان سخيا كريما وكان يبلغه عن الرجل أنه يؤذيه فيبعث إليه بصرة فيها ألف دينار…”.
  • ابن جوزي الحنبلي يقول: “موسى بن جعفر بن محمد بن علي إبن الحسين بن علي أبو الحسن الهاشمي عليهم السلام، كان يدعى العبد الصالح لأجل عبادته واجتهاده وقيامه بالليل وكان كريما حليما إذا بلغه عن رجل أنه يؤذيه بعث إليه بمال”.
  • محمد بن طلحة الشافعي: ” أبي الحسن موسى بن جعفر الكاظم (عليهما السلام ) الإمام موسى الكاظم ( عليه السلام ) . . . هو الإمام الكبير القدر ، العظيم الشأن ، الكبير المجتهد ، الجاد في الاجتهاد ، المشهور بالعبادة ، المواظب على الطاعات …”.

كان هذا جزء من جانب حياة الامام الكاظمي رحمه الله تعالى الذي يعد من أبرز الأئمة في الاسلام وممن قدموا وخدموا الدين بالمجهود الكثير، وتعلم الدين وتعليمه للناس، وبهذا ننتهي من التعرف على متى يصادف وفاة موسى الكاظم 2022.