اجراء فحص فايروس كورونا في المنزل، لقد انتشر في العالم في الآونة الأخيرة وباء سريع الانتشار، أطلق عليه اسم كوفيد 19 أو فايروس كورونا، وهو مرض يصيب الجهاز التنفسي للانسان، وان الأشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة هم الأكثر عرضة للاصابة بالمرض، ويشعرون بأعراض شديدة عند الاصابة به، وانه يجب على كل من يصاب بمرض كورونا المستجد أن يعزل نفسه عن الآخرين وذلك لأنه من الأمراض الفيروسية المعدية والخطيرة وسريعة الانتشار.

اجراءات الوقاية من فايروس كورونا

نظرا لانتشار فايروس كورونا بشكل كبير في جميع دول العالم، فقد قامت الدول بعمل اجراءات متعددة وذلك للحد من انتشار المرض، ومن أهم ما قامت به جميع الدول هو اغلاق كافة المؤسسات والمراكز وذلك لمنع الاختلاط بين الناس، وقد أثر هذا الاغلاق بشكل سلبي على الاقتصاد العالمي للدول.

كما قامت بوضع اجراءات صارمة على كل من يصاب بالفايروس ومنها أن يقوم المصاب بعزل نفسه لمدة أسبوعين ومنع الاختلاط بأي أحد، وان من يخالف هذه الاجراءات يعرض نفسه للمساءلة ودفع الغرامة وذلك حتى يكون عبرة للآخرين، ومن الجدير ذكره أن كل هذه الاجراءات تم فرضها للحفاظ على سلامة المواطنين.

فيروس كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

يعد فيروس كورونا من الفيروسات التي انتشرت في السنوات الأخيرة وأصابت أعدادا كبيرة من الناس به، وظهرت لدى الكثير منهم أعراض حادة أدت إلى الوفاة، خاصة المصابين بضعف المناعة أو المصابين بأمراض مزمنة مثل مرض السكري. والتوتر والقلب، وغالبًا ما يتسبب هذا الفيروس في مجموعة من الأعراض التي تشبه أعراض البرد والإنفلونزا، ويعتبر هذا الفيروس سهل الانتشار بين الأشخاص، كما أنه ينتقل أيضًا عن طريق الرذاذ الناتج عن العطس والسعال. مثل الأسطح التي يجلس عليها الفيروس، ويمكن تأكيد الإصابة بالفيروس عن طريق إجراء مسحة أنف وتحليل كورونا المنزلي PCR لفحص الشخص مبدئيًا، وتم تصنيع عدد كبير من اللقاحات لشركات مختلفة تعمل على تقوية جهاز المناعة من أجل تكوين أجسام مضادة للوقاية من أعراض الفيروس، وتنشيط وتقوية جهاز المناعة واتخاذ الإجراءات الاحترازية مثل التعقيم والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة من أهم طرق الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس.

تحليل منزل كورونا

تحليل منزل كورونا
تحليل منزل كورونا

يعد فحص كورونا المنزلي من الطرق التي يتم بها تشخيص إصابة الشخص بفيروس كورونا بناءً على الأعراض التي يشعر بها، مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم أو قشعريرة، وآلام العضلات والمفاصل، وكذلك البرد والسعال والخمول وغيرها من الأعراض التي يجلس الشخص ويوجد احتمالية الإصابة بفيروس كورونا ويتم هذا الاختبار بأخذ مسحة من الأنف ووضعها في أنبوب الاختبار بطريقة معينة حتى يتم تحديد النتائج ولكن يجب ملاحظة أن هذا الاختبار لا يعطي نتيجة معينة عن الإصابة أو عدم الإصابة بفيروس كورونا، في حين أنه يعطي نتيجة أولية فقط وينبغي إجراؤها لاحقًا. عند اختبار PCR لتأكيد النتيجة، يجب عزل الشخص عن الآخرين لتجنب انتقال العدوى حتى يتم تأكيد نتائج الاختبار.

طريقة تحليل كورونا المنزلي

طريقة تحليل كورونا المنزلي
طريقة تحليل كورونا المنزلي

يتم استخدام جهاز كورونا المنزلي باتباع بضع خطوات يجب اتباعها للحصول على النتيجة الصحيحة، وهذه الخطوات كالتالي:

  • يأتي الاختبار بمحلول يسمى محلول عازل، كما يأتي مع أنبوب يتم فيه إجراء الاختبار، ويوضع المحلول العازل في الأنبوب حتى تصل كمية المحلول إلى العلامة المحددة على الأنبوب.
  • يتم عمل مسحة الأنف عن طريق تحريك الجزء الذي يتم فيه أخذ المسحة 5 مرات من كلا الجانبين.
  • يتم أخذ المسحة ووضعها في الأنبوب المُجهز، ويجب تحريكها 5 مرات أخرى داخل الأنبوب.
  • يسحب الشخص مسحة الأنف في الأنبوب ويغلق الأنبوب.
  • يتم وضع خمس قطرات أخرى من المخزن المؤقت في الأنبوب عن طريق فتح الأنبوب من الأسفل.
  • ضع الأنبوب وانتظر 15 دقيقة حتى تكون النتائج جاهزة.
  • تقرأ النتائج حيث يظهر خط أحمر فقط في العلامة C وتكون النتيجة سلبية والشخص غير مصاب بالفيروس بينما تكون النتيجة إيجابية ويصاب الشخص بالفيروس إذا ظهر خطان أحمران في C / تي مارك.
  • يجب تغليف جميع الأدوات المستخدمة في الامتحان في أكياس لمدة 72 ساعة ثم التخلص منها.

سعر اختبار كورونا في المنزل

سعر اختبار كورونا في المنزل
سعر اختبار كورونا في المنزل

في السابق كان سعر اختبار كورونا في المنزل من 29 إلى 35 ريالاً سعودياً، لكن في الفترة الحالية أصبح سعر هذا الاختبار قرابة 100 ريال سعودي، ويمكن الحصول على هذا الاختبار في العديد من الصيدليات التي تحتوي على أجهزة طبية. ويمكن أيضًا الحصول على هذا الجهاز بسهولة عن طريق شرائه من مواقع التسوق الإلكتروني مثل Jumia و Amazon و Souq و Noon والعديد من المواقع الأخرى.

اهم مميزات امتحان كورونا المنزلي

اهم مميزات امتحان كورونا المنزلي
اهم مميزات امتحان كورونا المنزلي

يتميز الفحص المنزلي بمجموعة من الخصائص والخصائص المهمة التي تجعل الكثير من الناس يرغبون في استخدامه، ومن أهم خصائص هذا الفحص ما يلي:

  • سهولة في الاستخدام حيث لا تحتاج إلا إلى مسحة أنف مأخوذة من الأنف لإجراء الفحص.
  • السرعة في الحصول على النتائج حيث أن ظهور النتيجة لا يستغرق أكثر من 15 دقيقة.
  • السعر المناسب، حيث يتميز هذا الاختبار بسعره الاقتصادي مقارنة بالتحليلات الأخرى التي يتم إجراؤها في المعامل.
  • توفير الوقت والجهد في الذهاب إلى معامل التحليل وعمل اختبار الاكليل وانتظار النتائج.

عيوب امتحان كورونا في المنزل

عيوب امتحان كورونا في المنزل
عيوب امتحان كورونا في المنزل

على الرغم من مزايا الاختبار السريع في المنزل لفيروس كورونا، إلا أن له بعض العيوب، وهي أن نتائجه غير دقيقة، حيث يمكن أن تكون النتيجة إيجابية وتظهر سلبية في التحليل والعكس صحيح، لذلك لا بد من القيام بذلك. PCR. التحليل في أسرع وقت ممكن لتأكيد النتيجة، حيث يصعب الحصول على الاختبار المنزلي غالبًا لأنه غير متوفر في جميع الصيدليات وبالتالي لا يستطيع الكثير من الناس الحصول عليه.

طرق الوقاية من فيروس كورونا

هناك العديد من النصائح التي يمكن الاستفادة منها للوقاية من فيروس كورونا، ومن أهم هذه النصائح والطرق ما يلي:

  • تأكد من أخذ لقاح الفيروس التاجي، مثل Pfizer و AstraZeneca و Moderna و Sinopharm و Johnson وأنواع أخرى من اللقاحات.
  • تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة أو حيث يوجد عدد كبير من الأشخاص، وكذلك ارتداء قناع عندما يكون عليك التواجد في هذه الأماكن.
  • تطهير اليدين والأسطح التي نتعامل معها لمنع العدوى وقتل الفيروس.
  • تأكد من تنشيط جهاز المناعة عن طريق تناول الأطعمة والمكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تقوي جهاز المناعة.
  • تجنب العطس والسعال في الهواء، ولكن يجب استخدام المناديل الورقية لهذا الغرض.
  • تأكد من تناول المشروبات الساخنة التي تساعد على التخلص من العدوى.
  • لا تختلط مع الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض فيروس كورونا المختلفة.
  • تجنب مغادرة المنزل إذا شعرت بأعراض المرض.

وبهذا ننهي مقالنا الذي ذكرنا فيه معلومات عن فايروس كورونا، وما هي اجراءات الوقاية من هذا الفيروس، وكيف يتم عمل فحص فايروس كورونا بسهولة في المنزل