البشري وش برجع، يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من العائلات العريقة، والتي يرجع نسبهم وأصلهم الى بداية تأسيس الدولة، وتتميز هذه العائلات بالعديد من الصفات مثل الكرم و التضحية والايثار، وتعتبر عائلة البشري من أشهر العائلات التي توجد في مدينة حائل في شبه الجزيرة العربية، وقد سميت بهذا الاسم نسبة الى جدهم الأكبر وهو بشر بن علي بن سالم المغيري، وهو أحد الأشخاص المشهورين في هذه العائلة والجد الأساسي لهم.

صفات سكان قبيلة البشري

صفات سكان قبيلة البشري
صفات سكان قبيلة البشري

ان لكل قبيلة من القبائل العربية وخاصة قبائل شبه الجزيرة العربية صفات تميزها عن غيرها، حيث ان لكل قبيلة لغة ولهجة خاصة بهم، وعادات وتقاليد وتراث وحضارة تميزها عن غيرها من القبائل الأخرى، وان أكثر ما يميز قبيلة البشري بأنها من القبائل التي تشتهر بصفة الكرم الشديد.

كما أن سكانها يتصفون بالشجاعة والبسالة والقوة، حيث لا يهابون من الخوض في المعارك من أجل الدفاع عن قبيلتهم وأبناؤها، بالاضافة الى أنهم يتمتعون بالصفات والاخلاق الحميدة التي جعلتهم من أكثر القبائل شهرة وتميزا على مر التاريخ، وقد زادت مكانتهم بعد مشاركتهم مع آل سعود في تأسيس دولة السعودية.

لقد عاد الإنسان

تعتبر عائلة البشري من أشهر القبائل القديمة التي عاشت منذ القدم في شبه الجزيرة العربية، ويعود أصلها إلى ولاية حائل. كان موطنهم الأصلي في جنوب دولة اليمن، لكنهم انتقلوا إلى الجزيرة العربية أثناء انهيار سد مأرب، ثم انتقل بعضهم إلى دول الخليج، وظل آخرون في شبه الجزيرة العربية.

أصل الأسرة البشرية

أصل الأسرة البشرية
أصل الأسرة البشرية

يعود أصل عائلة البشري إلى قبيلة القحطان، وهي إحدى العائلات العريقة المتحدرة من قبائل بني قحطان نيل وأخلاقهم الحميدة وتورطهم مع آل سعود في الحروب العديدة. الذين كانوا يقاتلون من أجل إقامة المملكة العربية السعودية.

نسب العائلة البشرية

نسب العائلة البشرية
نسب العائلة البشرية

تعود سلالة عائلة البشري إلى الجد الأكبر بشر بن علي بن سالم المغيري، الذي يعد من أشهر الشخصيات التاريخية في شبه الجزيرة العربية، وخاصة بين القبائل السعودية القديمة.

أين بيت العائلة البشرية

أين بيت العائلة البشرية
أين بيت العائلة البشرية

وركزت عائلة البشري على ولاية نجد وبنوا منزلهم هناك. كما توجد في منطقة سعودية تسمى وادي البراك. حققت عائلة البشري سلطة ونفوذًا كبيرين بين جميع القبائل في القرنين التاسع والعاشر. قرون من الهجرة، وهذا يدل على مدى قوة ونبل هذه القبيلة.

الأسرة البشرية العسكرية

هناك العديد من فروع عائلة البشري، بما في ذلك قبيلة قديمة جدًا كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية منذ أكثر من ألف عام. كان لهذه القبيلة دور مهم للغاية في إنشاء المملكة. هذه القبيلة مقسمة إلى قسمين. :

  • قسم ينضم إلى قبيلة بني مسروح، ويعود أصله إلى عمرو بن بني مسروح، ويعتبرون من أهم القبائل التي تنتمي إلى قبيلة حرب.
  • القسم الذي ينضم إلى بني سالم، ويعود أصله إلى مزينة بن بني سالم، وسالم هو العشيرة الثانية من قبيلة حرب.

الجد الأساسي للعائلة البشرية

سلف آل البشري هو بشار بن علي بن سالم، وهو من أهم الشخصيات التي نالت سلطة كبيرة بين جميع القبائل العربية، حيث اشتهر بكرمه ونعمه وشجاعته وانتصاراته العديدة. ولأنها عائلة مرموقة نشأ منها العلماء والشيوخ والكتاب والعديد من الشخصيات المهمة في المجتمع، كما انخرطت عائلة البشري في التجارة والعديد من الأعمال الفنية والعملية.

وفي الختام نكون قد تعرفنا على جميع المعلومات التي تخص عائلة البشري، وقد ذكرنا الأصل والنسب لهذه العائلة العريقة، كما بينا الصفات التي يتميزون بها عن غيرهم من القبائل.