هل الدخان يبطل الوضوء وما حكمه فى الاسلام، هناك بعض العبادات التي فرضها الله تعالي علي الانسان والتي تختاج الي الوضوء من اجل ان تكون صحيحة، ومنها الصّلاة والطّواف وقراءة القرآن وبعض العبادات الاخري التي تتطلب هذا الامر، حيث ان الوضوء من اهم الامور في الصلاة، كما ان الصلاة لا تقبل بدون وضوء لقول النبي صل الله وعليه وسلم” لا تقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة” حيث ان الطهور هو الوضوء وبناء علي ما سبق من معلومات سوف نجيب علي سؤال هل الدخان يبطل الوضوء وما حكمه فى الاسلام.

هل الدخان يبطل الوضوء وما حكمه فى الاسلام

حذر الدين الاسلامي الحنيف المسلمين من كل الاعمال التي يمكن تسبب لهم الاضرار، حيث جاءت السنة النبوية والقران الكريم، بالنصح للانسان المسلم بتجنب كل ما يضر الجسد والنفس والعقل والروح، وجعل العقاب واجب علي من يضر نفسة او يحاول اذيتها فالجسد ملكٌ لله تعالى والرّوح له جلّ وعلا وليست ملكاً للإنسان ولا يحق له بأي الشكل من الاشكال الحاق الاذي والضرر بنفسة بأي من الاعمال، سواء عن طريق التدخين او شرب المخدرات او الانتحار او اي من الاعمال الاخري التي تفتك بصحة الانسان  ولا يحقّ له التّصرّف فيهما كما يشاء وسيُسأل يوم القيامة عن جسده فيما أبلاه، ويذكر ان الدخان يعد من الخبائث، وجاءت الشريعة الاسلامية محذرة من كل الخبائث، ولها فأن التدخين محرم جملة وتفصيلا، ولما في من اضرار قد تصيب جسم الانسان وتفتك بحياتة. 

اضرار التدخين

هناك الكثير من الاضرار التي يمكن ان تصيب الانسان المدخن وتؤثر جسمه، وهنا سنوضح اضرار التدخين علي جسم الانسان من خلال ما يتأتي:

  1. التدخين يرفع مستوى ضغط الدم، فضلا عن تأثيره على مستويات الكوليسترول العادية، ونتيجة لذلك يحدث تصلب للشرايين، أو إلى تمددها.
  2. التدخين يزيد من تكوين جلطات الدم في القلب، ومن المعروف أن للجلطات التأثير الكبير على القلب والقيام بوظائفه الحيوية.
  3. حيث إن الشرايين والأوردة عبارة عن أنابيب صغيرة يجرى فيها الدم، ولكن عند المداومة والاستمرار في التدخين فإن هناك مجموعة من الرواسب التي تتجمع داخل هذه الشرايين، وتحدث مجموعة من الكرات أو الحبيبات الصغيرة.
  4. والتي تقوم بدورها يسد المجرى الطبيعي للدم داخل الشرايين، ومن ثم فإن كمية الدم المتدفقة الى القلب تقل جدا، حتى تحدث الجلطة.
  5. ومن الممكن أن يتوقف القلب عن العمل تماما، لو لم يتم إنقاذ المريض، وإدخاله إلى العناية المركزة.
  6. هذا كان تشبيه بسيط للآلية التي تحدث داخل جسم الانسان عند حدوث الجلطة.

الي هنا وصلنا بكم الي ختام هذا المقال، الذي تحدتنا فيه عن رأي الدين الاسلامي في التدحين، حيث ان الشريعة الاسلامية جاءت محرمة لكل الخبائث وما يوقع الضرر بالانسان والتدخين يعد من الحبائث، وتحدتنا ايضاً عن اضرار التدخين.