عقوبة عدم توثيق عقد الزواج في السعودية 2022، أدرجت وزارة العدل العاملة في المملكة العربية السعودية الكثير من الحدمات لمواطنيها ومن بينها الخدمات الإلكترونية التي تمكن المواطنين من التمتع بالخدمات المختلفة التي من أهمها توثيق عقد الزواج، وأوصت وزارة العدل بضرورة اتباع الإجراءات الصحيحة لضمان عدم الوقوع في المساءلة القانونية الناجمة عدم توثيق العقود بأنواعها المختلفة، وتدرج منصة ناجز العديد من المعلومات والخدمات التي تطرحها وزارة العدل في السعودية، وخلال المقال سنوضح ما هي عقوبة عدم توثيق عقد الزواج في السعودية 2022.

ما هي وثيقة زواج سعوديين

وثيقة الزواج أو عقد الزواج المعمول به في المملكة العربية السعودية يتم إبرامه بين أطراف العقد وفق مبادئ الشريعة الإسلامية، لذلك يجب أن يوافق كل من العريس والعروس على الزواج شفهياً وخطياً، يتم ذلك من خلال طلب رسمي للزواج من وزارة العدل في السعودية، بحيث لا يمكن الحصول على الموافقة من غير المؤهلين قانونًا من إعطائها، ويجب تحديد قيمة معينة للمهر وفي حضور العديد من الشهود على إتمام توقيع العقد.

عقوبة عدم توثيق عقد الزواج

عقوبة عدم توثيق عقد الزواج
عقوبة عدم توثيق عقد الزواج

أوصت وزارة العدل مواطنيها بضرورة توثيق العقود أي كان نوعها وذلك من أجل الحفاظ على حقوق أصحابها، وتعتبر عقود الزواج من أهم العقود المبرمة حيث تتضمن الكثير من البنود التي من ضمنها المهر وقيمة المؤخر، فعندما يتم توثيق العقود ففي ذلك ضمان لحقوق كلا الزوجين في حالة وقع الإنفصال، ومع ذلك لم تفرض وزارة العدل السعودية قانوناً يلزم بالقيام بتوثيق عقود الزواج ولم يتم فرض عقوبة على المخالفين، ولكن بينت الوزارة أنه من الأفضل للجميع الحرص على توثيق عقود الزواج.

شروط توثيق عقد الزواج

شروط توثيق عقد الزواج
شروط توثيق عقد الزواج

يرغب الكثيرين من المرتبطين بالذهاب الى العديد من منشآت وزارة العدل في السعودية من أجل القيام بتوثيق عقود الزواج، ويتم توثيق تلك العقود بالتحديد في محكمة الأحوال الشخصية، أو عبر المنصات الإلكترونية، ومن ضمن المنصات الإلكترونية التابعة لوزارة العدل السعودية هي منصة ناجز، ولكي تتم عملية التوثيق يتطلب إحضار المستندات التالية:

  • ضرورة إحضار الهوية الشخصية للزوج بالإضافة إلى ثلاث نسخ منها، كذلك يتم إحضار بطاقة هوية الزوجة بالإضافة إلى ثلاث صور لها.
  • لولي الأمر الخاص بالزوجة دور كبير في إتمام توثيق عقد الزواج في السعودية لذلك عليه إحضار بطاقة الهوية الخاصة به في حالة إذا لم تكن الزوجة قد تزوجت من قبل.
  • في حالة كانت المرأة قد سبق لها الزواج وكانت مطلقة فعليها تقديم وثيقة الطلاق، وفي حالة كانت أرملة يتوجب عليها تقديم نسخة من صك الميراث العام.
  • الحرص على تقديم السجلات الطبية للزواج لكل من الزوجة والزوج.

تقدم وزارة العدل الفعالة في المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات المميزة لمواطنيها، والتي تضمن العديد من الخدمات الإلكترونية كذك والتي تقدمها من خلال البوابة الإلكترونية ناجز، وخلال المقال أوضحنا عقوبة عدم توثيق عقد الزواج في السعودية 2022.