استعلام عن أملاك متوفى برقم الهوية وأهم شرط في عملية حصر الإرث، أتاحت الهيئة المالية العاملة في المملكة العربية السعودية للورثة القيام بالإستعلام عن قيمة أملاك المتوفي، وتعتبر هذه الخدمة من الخدمات التي تساهم في حصر الإرث من خلال معرفة ممتلكات المتوفي في السجل العقاري، حيث تجري الجهات المختصة جرد لكافة المصادر المالية التي يمتلكها المتوفي من خلال طلب الورثة الشرعيين لذلك، مع استيفاء كافة شروط حصر الإرث التي تضعها الجهات المختصة، وخلال المقال سنوضح خطوات الاستعلام عن أملاك متوفى برقم الهوية وأهم شرط في عملية حصر الإرث.

خطوات الاستعلام عن أملاك متوفى برقم الهوية

من المنصات الفعالة في المملكة العربية السعودية والتي تقدم العديد من الخدمات الإلكترونية المميزة هي منصة أبشر، ومن ضمن خدماتها الإستعلام عن أملاك المتوفى برقم الهوية من قبل الورثة، ويجب إدراج العديد من الأوراق الثبوتية التي تتطلب معرفة أملاك المتوفى، ومن أجل الاستعلام عم الأملاك الخاصة بالمتوفي يمكن اتباع الخطوات التالية:

  • ضرورة أن يمتلك مقدم طلب الاستعلام حساب على منصة أبشر.
  • إدراج العديد من المعلومات الشخصية المهمة والتي تتضمن رقم هوية المتوفى إن كان سعوديا، ورقم إقامته إن كان مقيما.
  • من المستندات التي يجب إدراجها هي نسخة بصيغة PDF حول الاستعلام عن الورثة، ويمكن الاكتفاء بالوثائق الرسمية لأحد الورثة، بالإضافة الى ضرورة إدراج صيغة PDF  من شهادة الوفاة.
  • إحضار خطاب الوكالة القانونية وتقديم نسخة عنه بامتداد PDF، وذلك في حالة كون مقدم الطلب ممثلا عن جميع الورثة.
  • بعد إتمام تقديم الطلب إلكترونياً يتم الإتصال بالورثة للحضور للقاء الجهات المختصة للحديث عن أملاك المتوفي.

ما هي شروط حصر الإرث

هناك العديد من الشروط الواجب تحقيقها من أجل البدء في إجراءات حصر الإرث، ومن ضمن هذه الشروط ما يلي:

  • ضرورة تحديد موعد لدى المحكمة العليا في أي مدينة يتواجد بها الورثة في السعودية.
  • شهادة الوفاة الخاصة بالمتوفي يجب أن تكون أصلية وموقعة من الجهات الحكومية.
  • يجب تقديم نسخة من صورة بطاقة الأحوال المدنية لمقدم طلب حصر الارث، ومن الممكن تقديم صورة طبق الأصل عن تبليغ الوفاة الخاص بالمستشفى، وذلك عند عدم توفر شهادة الوفاة الأصلية.
  • من المهم وجود شاهدين اثنين، ويشترط ألا يكونا من الورثة أو أقاربهم بشكل فرعي أو أصلي، وذلك حتى تقبل شهادتهم في المحكمة.
  • ينبغي حضور أحد أطراف الورثة، أو إرسال وكيل عنه في الحالات التي يتعذر حضوره.

رابط الاستعلام عن الموجودات من أملاك متوفى

هناك العديد من الخدمات المميزة التي أدرجتها المكاتب الحكومية في السعودية والتي تسهل على مواطنيها التمتع بالعديد من الخدمات الرقمية، حيث يمكن للورثة الشرعيين الاستعلام عن موجودات المتوفى الاستثمارية وذلك عن طريق النقر على الرابط من هنـــــــا، وإدخال رقم هوية صاحب حساب مقدم الطلب المشترك في الهيئة، مع كتابة رقم جواله لإرسال كود التحقق ثم بعد ذلك إتمام العملية بإدخال رمز التحقق المرئي.

من أجل ضمان وصول الحقوق الى أصحابها يمكن لذوي المتوفي معرفة جميع أملاك المتوفي في لسعودية من خلال قيامهم بالاستعلام عن أملاك متوفى برقم الهوية وأهم شرط في عملية حصر الإرث يجب حقيقه لضمان قانونية الإجراءات اللاحقة.