لماذا كان جند مصر خير اجناد الارض، يوجد الكثير من الأحاديث النبوية والخطب الإسلامية التي تم ذكر حول موضوع خير أجناد الأرض، وتم ذكر هذه العبارة في الحديث النبوي التالي وهو رُوِي عن عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه-، عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (إذا فتح الله عليكم مِصر بعدي، فاتّخذوا فيها جُنداً كثيفاً؛ فذلك الجند خير أجناد الأرض، فقال له أبو بكر: ولمَ ذلك يا رسول الله؟ قال: لأنّهم في رباطٍ إلى يوم القيامة)، وسوف نتعرف على لماذا كان جند مصر خير اجناد الارض.

من هم خير أجناد الأرض

تساءل الكثيرون عن من هم أجناد الأرض، وبعد البحث تبين أنهم أهل مصر، وهناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تم ذكرها عن خير أجناد الأرض، حيث خطب الصحابي عمرو بن العاص -رضي الله عنه- في أهل مصر، وتحدث خلال خطبته عن هذا الأمر، وذلك بسبب الصفات التي يتمتعون بها والخصال والأخلاق الكريمة والحميدة التي ميزتهم عن باقي الشعوب، حيث أن رُوي عن كعب بن مالك -رضي الله عنه- من أنّ رسول الله -عليه الصلاة والسلام- قال في أهل مِصر: (إذا افتتحتُم مصرَ فاستوصوا بالقبطِ خيرًا، فإنَّ لهم ذمةً ورحمًا).

لماذا كان جند مصر خير أجناد الارض

تم نقل عن الصحابي الجليل عمرو بن العاص كل المعلومات التي تتعلق في موضوع خير أجناد الأرض، وقد صرح منذ قديم الزمان أنهم هم أهل مصر، وتم ذكر هذا الأمر في خطبة من الخطب الدينية التي كان يُلقيها، وخصص هذه الصفة لهم لأنهم يتصفون بخصال حميدة التي ثُبتت عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-.

ما هي صحة حديث خير أجناد الأرض

صرح مفتي جمهورية مصر العربية وهو الدكتور شوقي علام على أن الحديث النبوي الذي ذُكر عن موضوع خير أجناد الأرض هو حديث صحيح عن النبي المصطفى محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام-، وتم تأكيد صحته من خلال الأحاديث النبوية التي تم ذكرها عن الرسول المصطفى -صلى الله عليه وسلم-، حيث روى الصحابي الجليل أبي ذرّ الغفاريّ -رضي الله عنه-: (إنَّكُمْ سَتَفْتَحُونَ أرْضًا يُذْكَرُ فيها القِيراطُ، فاسْتَوْصُوا بأَهْلِها خَيْرًا، فإنَّ لهمْ ذِمَّةً ورَحِمًا).

يوجد الكثير من الأحاديث النبوية التي تم ذكرها عن خير أجناد الأرض، وقد قمنا في مقالنا هذا بالتعرف على كل المعلومات التي تتعلق في موضوع لماذا كان جند مصر خير اجناد الارض.