اين تقع جزر القمر على الخريطة، توضح الخرائط المكان بشكل مبسط، كي نرى الموضع الصحيح له على سطح الأرض، ويهتم الباحثين في الحصول على الخرائط الجغرافيا، لاستخدامها وقراءة المعلومات عليها، وضمن سطور مقال اليوم نتناول التعرف على الموقع لاحدى الدول عليها، في التعرف على اين تقع جزر القمر على الخريطة.

خريطة جزر القمر

خريطة جزر القمر
خريطة جزر القمر

تعد جزر القمر من الدول الواقعة في المحيط الهندي، بالقرب من الساحل الشرقي لافريقيا، تبلغ المساحة الإجمالية لجزر القمر 1.862 كيلو متر مربع، وتعد هي أصغر دولة افريقية من حيث المساحة، ويمتاز المناخ بشكل عام فيها بأنه استوائي ومعتدل، ويمر الطقس في جزر القمر بفصلان يتميز كلاهما بهطول الأمطار.

  • تقع جزر القمر في القارة الافريقية، في المحيط الهندي بين شواطئ كل من تنزانيا، وموزمبيق، ومدغشقر.

لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم

جزر القمر هي أرخبيل، يتكون من 4 جزر مقابل ساحل شرق افريقيا، منها 3جزر ذات سيادة ومستقلة، تتبع لدولة جزر القمر، وتعتبر مدينة موروني عاصمتها الاساسية، أما الجزيرة الرابعة من أرخبيل؛ فهي ما تعرف بجزيرة مايوت، التي تخضع لحكم وسيطرة فرنسا، وتبلغ المساحة الكليّة للجمهوريّة مايقارب 2236 كم2، فضلاً عن مساحة 320 كم2 من المياه الإقليمية، ويصل متوسط الحرارة بشكل سنوي في المناطق الساحلية الى ما يقارب 25-26 درجة مئويّة.

  • سميت جزر القمر بهذا الاسم، نسبة الى الكلمة العربية القمر، ظهرت الجزر على الخريطة قبل تسميتها بفترة كبيرة، عرفت هذا الاسم الى يومنا هذا، وكانت تعرف لدى العرب قديماً قبل أن يكتشفها الأوروبيين، أما المكتشف الاول لهذه الجزر فهم البرتغاليون.
  • طبيعة الحياة فيها تتصف بالغابات الخالية من الحيوانات، حيث انها انقرضت شبه كاملاً من غاباتها، نظراً للاستهلاك المحلي، وفيها العديد من الأشجار النادرة مثل شجر المنغروف والموز والمانجو، وتحديداً في المناطق الساحلية المتواجدة في جزر القمر.

بالتزامن مع ازدياد أعداد السكان في جزر القمر، استمر أعداد الحيوانات بالانقراض لاعتماد سكان المنطقة عليها بشكل دائم، ومن خلال هذا التوضيح تم التعرف على اين تقع جزر القمر على الخريطة، واضافة جزء من معالم هذه الجزر جغرافياً.