تتنوع الكائنات الحية داخل الغلاف الجوي وتتوزع الكائنات على خمسة ممالك وهي : المملكة الحيوانية والمملكة النباتية ومملكة الطلائعيات ومملكة البكتيريا ومملكة الطحالب والفطريات، وتندرج الصقور تحت فصيلة الطيور وهي من ضمن المملكة الحيوانية، وتعد الصقور من الحيوانات الفقارية حيث تحتوي على عمود فقري، وهي من عائلة الجوارح وتتم عملية تكاثر الصقور عن طريق البيوض فتفقس وتخرج لنا فروخا صغيرة، ومن انواع الصقور الحر والشاهين والوكرى والجير ولكل نوع انواعه المتعددة.

ما هي الصقور

تتنوع الصقور على مستوي العالم من حيث انواعها وأماكن معيشتها، وتبنى الصقور أعشاشها في الغابات الاستوائية في افريقيا الوسطى، واكثر انواع الصقور انتشارا هو الشاهين حيث تبلغ سرعته 390 كيلو متر في الساعة، والصقور تبيض ولا تلد وعندما تفقس البيوض تكون فراخ الصقور بيضاء اللون.

ومن انواع الصقور الحر والشاهين والجير الذي يتواجد منغوليا وجبال سيبيريا والقارة الجنوبية والشمالية وايضا الصقر الوكرى، ولا يتقبل الصقر فكرة الاسر لكن اذا تمت تغطية راسه ورش الماء البارد على صدره وحبسه في مكان بارد، يمكن ان يتأقلم ويتم تدريبه من قبل الصيادين فيبقي داخل منطقة محددة.

تفاصيل بيع أغلى صقر في العالم

تفاصيل بيع أغلى صقر في العالم
تفاصيل بيع أغلى صقر في العالم

في مزاد علني أقيم في مدينة طبرق الليبية، تم بيع أغلى صقر في العالم، وتميز هذا الصقر بمواصفات مثالية نادرة جعلته يستحق ما دفع ثمنه، حيث يبلغ عرضه 16 سم وطوله 16 سم. ويزن 1250 جرامًا، وله ريش أبيض على جانب الصدر، وينتمي هذا الصقر إلى سلالة نادرة من الصقور تسمى شاهين، كما يُعرف محليًا باسم أبورية، أي أنثى الغزال. تم القبض على هذا الجارح من قبل مجموعة من الصيادين بالقرب من بئر الدويدار جنوب مدينة طبرق الليبية. تم شراء هذا الصقر من قبل التاجر الليبي محمد السعداوي مقابل 450.000 دولار أي ما يعادل 2.250.000 دينار ليبي، مسجلاً بذلك أعلى مبلغ مدفوع في الوطن العربي مقابل صقر.

سلالة الصقر الشاهين

سلالة الصقر الشاهين
سلالة الصقر الشاهين

الصقر الشاهين، أو ما يعرف أحيانًا بالصقر الشاهين، هو طائر جارح من عائلة الصقور، حجمه كبير نسبيًا، حجم الغراب تقريبًا، لونه بين الأسود والبني الداكن، والصقر الشاهين يتميز باللون الأصفر على كل من المنقار والساقين، والأنثى أكبر من الذكر كما هو الحال مع معظم الطيور، فهناك من 17 إلى 19 نوعًا تنتمي إلى سلالة الحجاج، ويمكن للخبراء تمييزها بسهولة، حيث يتم توزيع كل نوع في منطقة معينة من العالم. صقر الشاهين هو أحد تلك الطيور السريعة القوية البناء التي تنقض على فرائسها بطرق مذهلة من ارتفاعات كبيرة في معظم الأوقات، وهذا ما جعلها محط أنظار العديد من الصيادين حول العالم. يفقس البيض ويفقسها ثم يربيها أو يصطاد ويقبض على الطيور البالغة ثم يقرنها بسلالات انتقائية للحصول عليها وهكذا يمكن للصقور استخدامها لاصطياد الفريسة. تنتشر هذه السلالة في مناطق مختلفة من العالم، وخاصة في المناطق الاستوائية، بينما يخلو القطبان منها، بالإضافة إلى نيوزيلندا.

صقور في ليبيا

ليبيا هي واحدة من أشهر الدول لطيورها المفترسة والحيوية. حيث توجد عدة أنواع من الطيور منها الصقور وخاصة سلالة شاهين الشهيرة، بالإضافة إلى العديد من الأنواع النادرة الأخرى التي تهاجر إليها في بعض المواسم والصقور. ومن المعروف أيضًا في ليبيا تنظيم مسابقات خاصة للصقارين، أو ما يعرف بالصقارين، حيث تتم ة أنواع عديدة من الطيور الحرة ويتم الاختيار بين محبي الصقور وتبادل الخبرات في هذا المجال.

ما هي الصقارة

ما هي الصقارة
ما هي الصقارة

الصيد بالصقور هواية أو رياضة تستخدم فيها الطيور مثل الصقور أو النسور لأغراض الصيد. هذه الهواية معروفة منذ العصور القديمة. شوهدت العديد من اللوحات في أواخر القرن الثالث عشر تصور الصيد بالصقور، ووجدت بعض الرسومات على جدران الكهوف تشير إلى أن الصقارة كانت موجودة منذ العصور القديمة. على الرغم من أنها تعتبر من الرياضات النادرة إلا أنها منتشرة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك دول الخليج العربي وخاصة في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

لقد تم بيع اغلى صقر في العالم في المزاد العلني في دولة ليبيا، وكان سعره مرتفعا بشكل مبالغ فيه فقد تم بيعه بسرع 2 مليون و250 الف دينار ليبي والذي يعادل مبلغ 450 الف دولار امريكي، وقد تما اصطياده في شرق ليبيا في مدينة طبرق وهو من نوع الشاهين.